أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة، يوم عرفة هو اليوم التاسع من أيام شهر ذي الحجة وهو اليوم السابق لعيد الاضحى المبارك الذي يعرف بيوم النحر، ومن المعروف لدى المسلمين أن أيام العشرة من ذي الحجة بشكل عام ويوم عرفة على وجه الخصوص من أفضل أيام العام، اذ تتوافق هذه الأيام مع موسم الحج وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، حيث يذهب المسلمين في هذه الأيام لزيارة بيت الله الحرام من شتى بقاع الأرض، حيث تبدأ شعائر الحج من أول يوم من ايام ذي الحجة حتى اليوم العاشر وفي يوم التاسع من أيام ذي الحجة وهو يوم عرفة يلجأ الحجاج للصعود على جبل عرفات للوقوف بين يدي الله والإكثار من الدعاء، ومن خلال هذا المقال سوف نتطرق لعرض أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة.

أفضل دعاء في يوم عرفة

الدعاء من أفضل العبادات التي يحيها المسلمين في يوم عرفة وذلك على اعتبار أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، فالمسلمين بشكل عام والحجاج على وجه الخصوص يصعدون على جبل عرفات ليرموا ما على أكتافهم من حمل بين يدي الله راجين من الله عز وجل أن يقبل دعاءهم ويخفف عنهم، فمن خلال الدعاء يخبروا الله تعالى ما في قلوبهم من قلق وخوف ليعودون مجبورين الخاطر، لذا سنقدم لكم أفضل دعاء في يوم عرفة لتكرارها في هذا اليوم الفضيل ونيل أجر الدعاء.

  • جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة هو “لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له”.
  • دعاء يقوله الحاج في عرفة “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.
  • “اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.”
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا. اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.”
  • دعاء يقوله الحاج في عرفة “اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني”.
  • “اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • أفضل دعاء في يوم عرفة، “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول”.
  • “اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيئ به الريح”.
  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.”
  • أفضل دعاء في يوم عرفة، “اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • “اللهم اغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب عليّ توبة نصوحًا لا أنكثها أبدأ وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا”.
قد يعجبك:  دعاء يوم الجمعة في رمضان للميت

الأعمال المشروعة في يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من أيام شهر ذي الحجة وهو اليوم التي يصعد به الحجاج الى جبل عرفات لإتمام شعائر الحج، ففي هذا اليوم المباركة شرع مجموعة من الاعمال التي يجب القيام بها من قبل الحجاج وغير الحجاج فمن الأعمال المشروعة في يوم عرفة ما يلي.

  • الصيام لغير الحاج: حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج سنَّة مؤكدة فصيام يوم عرفة لغير الحاج به تكفير للذنوب والخطايا للسنة الماضية والسنه التالية فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده” بينما الحاج فلا يجب عليه صيام يوم عرفة وذلك حتى يتمكن من اتمام شعائر الحج والصعود على جبل عرفة وطلب الرحمة والمغفرة والالحاح بالدعاء.
  • التكبير والتهليل وذكر الله من الاعمال المشروعة في يوم عرفة ومن صيغ التكبير  “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.. الله أكبر، والله أكبر، ولله الحمد الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.
  • الإكثار من الذكر والدعاء: ففي يوم عرفة يستجيب الله دعوات عبادة ولا يرد أحد لذلك لا يجب الاكثار من الذكر والدعاء في يوم عرفة للفوز بهذا اليوم وما به من أجل وفضائل.
  • الإكثار من قول “لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد.. والنعمة.. لك والملك.. لا شريك لك”.
  • وكذلك الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الإكثار من الاستغفار.

أدعية جامعة في يوم عرفة

يوم عرفة هو من الأيام المباركة التي دعا الرسول صلى الله عليه وسلم لاستغلالها بالدعاء والذكر والتكبير فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لصحابته أن “أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي” لذلك لابد من الحرص على استغلال كل لحظة في هذا اليوم بالدعاء والخضوع والتذلل لله تعالى، ومن الأدعية المأثورة الجامعة في يوم عرفة ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.
  • “اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي”.
  • “اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.
  • “اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير”.
  • أفضل دعاء في يوم عرفة، “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.”
  • “اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.”
قد يعجبك:  دعاء مجرب للزواج في اسبوع

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن أن يلجأ لها الإنسان للتخلص من المشاكل وقضاء الحاجات فالله تعالى قريب جداً من عباده يسمعهم ويعلم ما يحتاجون دون التلفظ أو طلب الحاجة فالله رحيم بعبادة لا يحب أن يرى عبادته منهكين متعبين لكنه يحب سماع صوتهم وإلحاحهم بالدعاء، لذلك لابد من استغلال هذه الفرصة اللجوء الى الله عز وجل، وكذلك استغلال الايام المباركة التي لا يرد بها السائلين ومن هذه الأيام يوم عرفة فهو من الايام المباركة التي يفتح بها الله أبواب السماء لدعوات عباده، والان سنتعرض مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يستغلها العبد المؤمن ويرددها في يوم عرفة لقضاء حاجته.

  • “استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويا من ملأ نوره السموات، ويا من أحاط بكل شيء علماً، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وما هو آت، أسالك اللهم بقدرتك على كل شيء واستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء، وأسألك اللهم أن تجود علي بقضاء حاجتي إنك قادر على كل شيء يا رب العالمين.
  •  “يا عظيم يرجى لكل عظيم، يا عليما أنت بحالنا عليم، اللهم اصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك”.
  •  “اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي ثم يسمي الحاجة”.
  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.
قد يعجبك:  دعاء الصباح قصير وجميل

وفي نهاية مقالنا الذي قد ذكرنا فيه أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة، ودعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة، وأدعية جامعة في يوم عرفة، والأعمال المشروعة في يوم عرفة، نتمنى من الله تعالى أن يستجيب دعاءكم ويتقبل منكم أفضل الأعمال والعبادات.