كيف اعرف رقم جواز السفر السعودي، جواز السفر يعد البطاقة الأساسية خارج الموطن الأصلي للشخص المسافر، حيث يتم استخدام جواز السفر في الكثير من المعاملات الرسمية في أي بلد خارج المملكة العربية السعودية، وتختلف أرقام الجوازات من شخص لآخر حيث تعد بمثابة بطاقة تعريف للشخص خارج البلاد، وفي مقالنا كيف اعرف رقم جواز السفر السعودي، سنتعرف على الآلية التي يمكن من خلالها معرفة رقم جواز السفر بعد طرق مختلفة سواء يحمل الشخص جواز السفر في جيبه أو لا يحمله.

كيف اعرف رقم جواز السفر السعودي

يمكن معرفة رقم الجواز من جواز السفر نفسه؛ حيث يوجد في الصفحة الأولى بالإضافة لبعض البيانات الأساسية عن الشخص كصورته واسمه بالكامل وصورته ورقم بطاقة التعريف الخاصة به بالإضافة لتاريخ الميلاد والموطن الأصلي، ويتكون الرقم من حرف باللغة الإنجليزية ويليه ستة أرقام.

كما يمكن التعرف على رقم جواز السفر من خلال الاسم وذلك من خلال حساب الشخص المتواجد على منصة أبشر، حيث يتم الدخول لمنصة أبشر واختيار الأيقونة خدماتي، ومن قسم الجوازات يتم عرض كافة البيانات والمعلومات الخاصة بجواز السفر الخاص به.

كما لا يمكن معرفة رقم جواز السفر ولا البيانات الشخصية لأي شخص آخر إلا إذا تم الدخول بحسابه على منصة أبشر، ويمكن معرفة البيانات الخاصة بالأشخاص التابعين للشخص على جواز السفر وهم فقط من تحت سن21 عام، حيث يتم عرض البيانات على حساب ولي الأمر الذي استخدم حسابه لإصدار الجواز، ومن هم سنهم القانوني أعلى من 21سنة تعرض بياناتهم على حساباتهم الخاصة على أبشر فقط.

كيف استعلم عن جواز السفر

تعد منصة أبشر من أهم المنصات الالكترونية المتواجدة في المملكة العربية السعودية والتي تتيح للمقيمين والمواطنين كافة التسهيلات في عمل العديد من المعاملات الرسمية في البلاد، ويمكن معرفة رقم جواز السفر وبعض البيانات من خلال رقم الهوية بالدخول لمنصة أبشر بالخطوات التالية.

  • لابد من الدخول لمنصة أبشر الالكترونية وذلك من خلال الموقع الالكتروني من هنـــــــــــــــا.
  • نقوم بالضغط على أيقونة أبشر للأفراد.
  • نعمل على كتابة الاسم الخاص بالمستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  • نقوم بكتابة رمز التحقق في الحقل المخصص لها.
  • نقوم بالضغط على أيقونة الاستعلامات، ومن ثم نقوم بالضغط على الاستعلام عن التأشيرة.
  • وفي آخر خطوة يتم كتابة رقم الهوية للاستعلام عن رقم الجواز.

ماذا تفعل إذا ضاع جواز السفر في السعودية

تتبع المملكة العربية السعودية قوانين صارمة فيما يخص الإقامة في البلاد دون تصاريح رسمية، كما من يفقد جواز السفر دون الإبلاغ عن فقدانه يتعرض للمساءلة القانونية، حيث يتم مصادرة جواز السفر والتغريم إن لم يتم التبليغ خلال 24 ساعة من فقدانه حيث قد تصل الغرامة من 1000 إلى 3000 ريال في حال عدم الإبلاغ عن فقدان الجواز أو سرقته، وفي الخطوات التالية الإجراءات التي يجب اتباعها عند فقدان جواز السفر في المملكة العربية السعودية.

  • في البداية لابد من تقديم خطاب مقدم من صاحب العمل أو من ينوب عنه ويكون الخطاب مصدق من الغرفة التجارية؛ وذلك في حالة أن الشخص غير قادر للحضور وتوضيح تفاصيل فقدان جواز السفر بنفسه.
  • لابد من الإعلان عن فقدان جواز السفر في إحدى الصحف المحلية في البلاد.
  • لابد من إحضار صورة من جواز السفر الذي تم فقدانه إن وجد كما يجب إرفاق صورة من إقامة من فقد جواز سفره.
  • يتم الانتهاء من إكمال كافة الأوراق المطلوبة للتحقيق في ضياع جواز السفر من قبل الشخص، ووضع ختم المنشأة عليها عند اكتمال كافة الأوراق اللازمة.

كيف اعرف تاريخ انتهاء جواز سفري

تاريخ انتهاء الجواز يكون موجود في جواز السفر، إلا أنه يمكن معرفة انتهاء صلاحية جواز السفر من خلال الدخول لمنصة أبشر الالكترونية، حيث تتيح منصة أبشر الخدمات الالكترونية المختلفة ومنها خدمة الاستعلام عن صلاحية الجواز للمقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن للأشخاص المقيمين الاستعلام الكترونيًا من خلال منصة أبشر بمجرد إدخال رقم الحدود أو رقم الجواز، كما تتيح المنصة كافة الاستعلامات الخاصة بجواز السفر مثل صلاحية التأمين الصحي والتأكد من التسجيل للمقيم ضمن قائمة سجلات وزارة الداخلية، ويمكن الاستعلام عن صلاحية الجوازات للوافدين من خلال منصة أبشر بالخطوات التالية.

  •  حيث نقوم بالدخول للمنصة أبشر من هنـــــــــــــا.
  • نقوم بالضغط على أيقونة الاستعلامات الالكترونية.
  • نقوم بتعبئة عدد من الحقول المطلوبة للاستفادة من الخدمات.
  • نقوم بإدخال رقم الإقامة والرمز المرئي، ونضغط على أيقونة عرض.

نأمل أعزائي أن نكون قد زودناكم ببعض المقتطفات المبسطة عن آلية البحث عن رقم جواز السفر للمقيمين أو الوافدين للملكة العربية السعودية من خلال موضوعنا كيف اعرف رقم جواز السفر السعودي، حيث تناولنا الإجراءات المتبعة في حال فقدان جواز السفر في المملكة العربية السعودية، وكيفية معرفة تاريخ انتهاء الصلاحية لجواز السفر، وكيفية الاستعلام عن جواز السفر من خلال منصة أبشر السعودية.

شاهد أيضًا