خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا، حيث توجد الكثير من المشاكل الصحّيّة الّتي تواجهنا بشكل شبه يومي، فالبعض ما هو خطير والبعض قد يكون نتيجة أسباب غير مزمنة، ومن بين تلك المشاكل الصداع والتعب وخدر اليدين، وسوف نتطرق من خلال فقرات مقالنا هذا على وضع التفاصيل الخاصة بمعرفة أسباب خدر اليدين ومتى تعتبر تلك الحالة خطيرة الى جانب معرفة النصائح والإرشادات الهامة من أجل اتباعها ومواجهة تلك الحالة.

ما هي أسباب خدر اليدين

إنّ خدر اليدين يكون نظرا للكثير من الأسباب الّتي قد يكون بعضها مزمن وناتج عن إصابات مرضية، وسوف نتعرف على أهم تلك الأسباب:

الإصابة بمرض السكري

حيث قد يشكو مرضى السكري من خدر اليدين، وهذا نظرا الى حدوث  ما يعرف بالاعتلال العصبي السكري نتيجة الى ارتفاع نسبة السكر في الدم لمدة طويلة، وأفضل علاج للخدر عند مرضى السكري هو السيطرة على نسبة ثابتة للسكر في الدم، كذلك يمكن علاجه في الحالات القوية باستعمال مسكن، ولا بد من تناول نسبة مناسبة من فيتامين B وأيضا تناول فيتامين D لأنّ انخفاضه يؤدي الى زيادة في الوجع.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الفلفل الاسود للتنحيف من خلال الفوائد والاضرار وطريقة الاستعمال

 اضطرابات في الغدة الدرقية

حيث يسبب الاختلال في إفراز الغدة الدرقية للهرمونات اللّازمة كي يتم قيام الجسم بوظائفه إلى احتباس السوائل، والّذي بدوره يسبب في حدوث انتفاخ الأنسجة وتورمها، وذلك نظرا الى انضغاط على الأعصاب الطّرفية حيث إن الشعور بالوخز والخدر في الأطراف.

النوبة القلبيّة

إن التعرض الى النوبات القلبية الذي يكون نتيجة الى انسداد الشرايين وحيث إن نقص كميّة الدم المحمّل بالأوكسجين من وإلى القلب يسبب إلى الشعور بوجع في الصدر، وذلك بدوره يؤدّي إلى حدوث الخدر والوخز في اليدين، وتصاحب تلك الحالة الكثير من الأعراض مثل (الغثيان، التعرّق، ضيق في التنفس، ألم في الكتف).

السّكتة الدماغية

تحدث نظرا الى تجلّط في الدم أو حدوث تمزّق داخل الشرايين، وذلك بدوره يسبب إلى حدوث إعاقة وصول الدم إلى الدماغ، وتلك الحالة تسبب الإحساس بأعراض مختلفة وبشكل مفاجئ، ومن  ضمن تلك الأعراض الإحساس بالوخز والخدر في الأطراف واليدين، وقد يحدث خدر في جهة واحدة من الجسد.

الأسباب العصبيّة

تعتبر إصابة الأعصاب من الأسباب المباشرة لحدوث الخدر في اليدين، والتي تنتج عن حالات متعددة أبرزها إصابة الضفيرة العصبية، وتعتبر مجموعة الأعصاب الّتي تقوم بإرسال إشارات من الحبل النخاعي إلى الذراع والكتف واليدين، وحدوث إصابة داخل تلك الأعصاب يؤدّي إلى توقف الإشارات العصبية حيث يسبب فقدان الإحساس والشعور بالخدر، وهذا سوف يؤثر على الكتف والذراع واليدين.

إصابة الحبل الشوكي

الحبل الشوكي يكون بمثابة مجموعة من الأعصاب تعمل على نقل الإشارات العصبية من الدّماغ إلى العضلات والأنسجة، وتسبب إصابات الحبل الشوكي الناتجة من خلال التعرض لحوادث السير أو السقوط وضربات الرأس إلى انضغاط الأعصاب وحيث الشعور بالخدر والوخز في اليدين والقدمين، وقد تبرز تلك الأعراض بشكل مباشر بعد الإصابة وهذا في حال كان السبب صدمة، بينما في حال كان السبب ورم أو التهاب فإنّ أعراض الانضغاط قد تبرز بعد مدة قد تكون أيام أو أسابيع.

ضعف إمداد الدم إلى اليدين

وتحصل تلك الحالة خلال الإصابة بارتفاع الضغط أو خلال حدوث الفشل الكلوي أو حدوث اضطرابات داخل الأوعية الدّموية، وكافة تلك الأمراض تؤدّي إلى انضغاط الأعصاب نظرا الأورام أو التشوهات فُتعيق وصول الدم إلى الأطراف، ويسبب الشعور بالوخز والخَدر.

لدغات الحشرات

إن معظم الأفراد يشعرون بأعراض تحسّسية طفيفة خلال التّعرض للدغات عدد من أنواع الحشرات، وتتضمن تلك الأعراض في الشعور بالخدر والوخز داخل المنطقة المصابة، ولا بد من استعمال بعض المضادات من أجل السيطرة على تلك الأعراض ومن أبرزها Antihistamines.

الحروق

خلال تعرّض اليدين لبعض أنواع الحروق الحرارية أو الكيميائية حيث يسبب إلى تدمير النهايات العصبية، وهذا نظرا الى اختراق تلك الحروق لعدد من طبقات الجلد، وبسبب ذلك الخلل في الأعصاب يحصل الشعور بالتنميل والخَدر، ويمكن معالجة الحروق الطفيفة بالمواد الأولية الموجودة داخل البيت كالماء البارد أو تغطية الحرق بضماد غير لاصق.

انزلاق غضروفي في الرقبة

توجد داخل الرقبة 7 فقرات من العمود الفقري، وتشتمل تلك الفقرات على أعصاب تتّصل بالكتف والذراعين، وتوجد عدد من الأسباب الّتي تسبّب حدوث انزلاق داخل غضاريف الرقبة منها الجلوس بوضعية خاطئة لمدة زمنية طويلة أو النوم بطرق غير سليمة، وتلك المشكلة تؤدّي إلى حدوث ألم وشعور بالتنميل والخدر في الأطراف واليدين، ويمكن علاج تلك الإصابة بالرّاحة ووضع كمّادات مياه باردة على مكان الانزلاق، وفي حال الوجع القوي قد يتم أخذ عدد من المسكنات.

شاهد أيضًا: تجربتي مع القسط الهندي للحمل بتوأم وطريقة استخدامه

هل خدر اليدين يعتبر خطيرا

حيث هناك عدد من الحالات قد يكون خدر الأطراف العلوية خطير وهذا حينما يكون مترافقاً مع وخز شديد ووجع في الكتف وضيق في التنفس، كذلك يمكن أن نلاحظ وجود مشاكل في الرؤية والتنفس، وخلال تلك الحالات لا بد من استشارة الطبيب وأخذ أنواع معينة من الأدوية لكي يتم التخلص من تلك الأعراض، ومن أبرز تلك الأدوية:

  • الأدوية الّتي تعطى كي يتم توسيع الأوعية الدّموية، والتغلب من الانقباضات في الأوعية وحيث تمنع حدوث خدر في الأطراف.
  • استعمال مضادات التشنّجات على الرغم من أنّ الخدر لا يعد من نتائج حدوث التشنّجات.
  • أخذ الأدوية مضادات الالتهابات اللاستيرويدية Non-steroidal anti-inflammatory drugs
  • أخذ مكمّلات الفيتامينات والمعادن، والّتي تعمل على تعويض نقصها في الجسم.

نصائح هامة للوقاية من خدر اليدين والقدمين

توجد العديد من النّصائح الّتي تفيد في الحماية من حدوث خدر في اليدين والقدمين والتي من أبرزها كالتالي:

  • تجنب الجلوس بوضعية ثابتة وواحدة لفترة زمنية طويلة.
  • تناول العديد من الخضار والفواكه.
  • شرب نسبة كافية من المياه يوميّاً، وذلك لأنّ المياه تفيد في تنشيط الدورة الدّموية.
  • تخفيف الوزن باتّباع نظام غذائي متوازن، لأنّ الوزن الزائد يعيق الدم من الوصول إلى جميع خلايا الجسم.
  • تجنب شرب التدخين والكافيين والكحول لأنّها تضر الجهاز العصبي بشكل واسع.
  • الابتعاد عن لبس الأحذية العالية والملابس الضيّقة لأنّها تمنع من وصول الدم بشكل تام إلى القدمين.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الفيلر للهالات تحت العين ومتى تظهر النتيجة

بهذا الكم الهائل من المعلومات نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا هذا والذي تناولنا الحديث حول معرفة أسباب خدر اليدين ومتى تعتبر تلك الحالة خطيرة الى جانب معرفة النصائح والإرشادات الهامة من أجل اتباعها ومواجهة تلك الحالة.

شاهد أيضًا