دعاء الانتهاء من الحج مكتوب، الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة ويقصد به الحج إلى مكة المكرمة في موسم الحج من كل عام، فقد فرضه الله تعالى على المسلمين مرة واحدة فقط في العمر، وهو فريضة لها مناسكها وشعائرها التي لا يصح إلا بها، وكذلك الدعاء هو عبادة من عبادات الله -سبحانه وتعالى- وهي الوسيلة التي يتقرب بها العبد من الله، وهو فرصة لتجسيد العبودية في أسمى معانيها، فماذا لو اجتمعت أعظم العبادات مع بعضها البعض، فسوف ينال العبد الذي يؤديهما على أكمل وجه وبنية خالصه لله على أفضل الاجر وأعظم الثواب، لذلك لابد من الإكثار من الدعاء في الحج وبعد الحج، والآن ضمن حديثنا نستعرض مجموعة من الادعية الجميلة التي يمكن ترديدها اثناء الحج، وكذلك نستعرض دعاء الانتهاء من الحج.

دعاء انتهاء من الحج

بني الإسلام على خمس ويقصد بالخمس هنا أركان الإسلام الخمسة التي تُبين صلاح المسلم ومدى إيمانه وتثبته في الدين الإسلامي، فالحج هو الركن الخامس من هذه الأركان، وهو فريضة من فرائض الله تعالى التي فرضها على عباده المسلمين، حيث يؤدى الحج مرة واحدة في العمر، لكن من استطاع أن يحج مرة أخرى فلا مانع لذلك، ويجدر القول ان أفضل الأوقات للدعاء تكون في أوقات الحج وذلك بناءً عما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ذلك سوف نقدم لكم في السطور القادمة دعاء انتهاء من الحج.

  • “اَللّـهُمَّ اِنّي بِكَ وَمِنْكَ اَطْلُبُ حاجَتي، وَمَنْ طَلَبَ حاجَةً اِليَ النّاسِ فَاِنّي لا اَطْلُبُ حاجَتي إلاّ مِنْكَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ، وَاَساَلُكَ بِفَضْلِكَ وَرِضْوانِكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وأهْلِ بَيْتِهِ، وَاَنْ تَجْعَلَ لي في عامي هذا اِلى بَيْتِكَ الْحَرامِ سَبيلاً، حِجَّةً مَبْرُورَةً مُتَقبَّلَةً زاكِيَةً خالِصَةً لَكَ، تَقَرُّ بِها عَيْني، وَتَرْفَعُ بِها دَرَجَتي، وَتَرْزُقَني اَنْ اَغُضَّ بَصَري، وَاَنْ اَحْفَظَ فرْجي، وَاَنْ اَكُفَّ بِها عَنْ جَميعِ مَحارِمَكَ، حَتّى لايَكُونَ شَيءٌ آثَرَ عِنْدي مِنْ طاعَتِكَ وَخَشْيَتِكَ، وَالْعَمَلِ بِما اَحْبَبْتَ، وَالتَّرْكِ لِما كَرِهْتَ وَنَهَيْتَ عَنْهُ، وَاجْعَلْ ذلِكَ في يُسْر ويسار عافِيَة وَما اَنْعَمْتَ بِهِ عَلَيَّ، وَاَساَلُكَ اَنْ تَجْعَلَ وَفاتي قَتْلاً في سَبيلِكَ، تَحْتَ رايَةِ نَبِيِّكَ مَعَ اَوْلِيائِكَ، وَاَسْاَلُكَ اَنْ تَقْتُلَ بي اَعْداءَكَ وَاَعْداءَ رَسُولِكَ، وَاَسْاَلُكَ اَنْ تُكْرِمَني بِهَوانِ مَنْ شِئْتَ مِنْ خَلْقِكَ، وَلا تُهِنّي بِكَرامَةِ اَحَد مِنْ اَوْلِياءِكَ، اَللّـهُمَّ اجْعَلْ لي مَعَ الرَّسُولِ سَبيلاً، حَسْبِيَ اللهُ ما شاءَ اللهُ”.
  • دعاء الانتهاء من الحج، “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي , وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي . اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري . لا إله إلا أنت . اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر، لا إله إلا أنت” .

دعاء بعد الانتهاء من الحج

يكون الحج في أيام ذي الحجة من كل عام حيث يبدأ الحجاج بأول مناسك الحج وهي الإحرام، وفيما بعد يتوجهون إلى الكعبة للطواف وبعد الانتهاء من الطواف يبدأ السعي بين الصفا والمروة، وفي الثامن من ذي الحجة يتوجه الحجاج إلى منى، وفي يوم عرفة يتوجه الحجاج الى جبل عرفات والوقوف عليه والتضرع الى الله بالدعاء، ومع غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة يتوجهون إلى مزدلفة، وبعد ذلك يكون رمي جمرة العقبة، وبعدها ذبح الذبائح، وبعد الانتهاء من الذبح يجوز حلق الشعر أو التقصير لكن لا يجوز تقصير الشعر قبل الذبح، وطواف، ومن ثم العودة إلى مِنى والمبيت بها ثلاث أيام وهي الأيام المعروفة بأيام التشريق وذلك لرمي الجمرات الثلاثة وفي ختام فريضة الحج  يختم الحجاج مناسك الحج بأداء طواف الوداع، وبالإضافة إلى أداء مناسك الحج يبدأ الحجاج بالدعاء والتضرع لله تعالى من حين الى أخر وتحديد بعد الانتهاء من الحج أملين بأن يقبل الله تعالى عبادتهم ودعواتهم ويغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم فتتعدد الأدعية خلال أداء فريضة الحج وبعد الإنتهاء ومن دعاء بعد الإنتهاء من الحج.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل, وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.
  • رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.
  • رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.
  • رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَاب.ُ
  • اللهم استر عوراتي, وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِين.
  • ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي, اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر, لا إله إلا أنت.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.
  • اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحًا، وأوسطه فلاحًا، وآخره نجاحًا، وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.

أدعية مناسك الحج

تبدأ مناسك الحج من اليوم الثامن من أيام ذي الحجة، وهي عبارة عن كافة الأعمال التي يؤديها المسلمين قبل الحج وخلاله وبعد الانتهاء منه، حيث تقسم مَناسك الحج إلى ثلاثة أقسام القسم الاول وهو أركان الحج التي تتمثل في ” الإحرام، والوقوف على جبل عرفة، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة، أما القسم الثاني فهو واجبات الحج وهما ” رمي الجمرات، والوقوف بمُزدلفة، والمبيت بمنى، وطواف الوداع” واخيراً سنن الحج المتمثلة في ” طواف القدوم ، والتّوجه إلى منى” ويجب الاشارة هنا الى أن عند أداء مناسك الحج يبدأ الحجاج بالتكبير والتهليل وذكر الله تعالى والإلحاح بالدعاء، فمن أدعية مناسك الحج ما يلي.

دعاء السفر:

  •   الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هوِّن علينا سفرنا هذا واطوِ عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقَلَب في المال والأهل والولد.

بعد الإحرام:

  • لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك, إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

عند دخول الحرم:

  • أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم باسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك. عند رؤية الكعبة:  “اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة، وزِدْ من شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبرًّا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحَيِّنَا ربنا بالسلام”.

بين الركن والحجر الأسود

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. عند

صعود الصفا:

  • يقرأ قوله تعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”، ثم يقول بعدها (أبدأ بما بدأ الله به)، ثم يرقى على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء ويقول: الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

عند صعود المروة:

  • يقرأ قوله تعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”، ثم يقول بعدها (أبدأ بما بدأ الله به)، ثم يرقى على المروة حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء، ويقول: الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

عند العودة من السفر:

  • قال دعاء السفر وزاد عليه: آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

شاهد أيضًا