موضوع تعبير عن الزيادة السكانية التي أصبحت تُعاني منها الكثير من الدول، حيث ظهرت هذه الزيادة في أوائل القرن العشرين وما زالت مستمرة الى وقتنا هذا، حيث كان قد تم الكشف من قِبل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ال UNDP عن حدوث اختلافات غير طبيعية بين مجموع عدد المواليد ونسب السكان بين مختلف مناطق العالم، كما ويُصاحب هذه الاختلافات الجور في كيفية توزيع جميع الموارد العالمية، بجانب أن هذه الزيادة السكانية أدت الى انتشار الفقر المدقع في الكثير من البلدان التي تعاني من الزيادة في أعداد السكان ونظراً لأهمية هذه القضية التي كثر انتشارها في الكثير من البلدان سوف نتناول خلال هذا المقال الحديث عن موضوع تعبير عن الزيادة السكانية.

تعريف الزيادة السكانية

يوجد اسم آخر أيضاً يُطلق عليها وهو اسم “الزيادة الديمغرافية”، حيث تُعد الزيادة السكانية من أكبر المشاكل التي تعاني منها الكثير من الدول، وتتمثل هذه الزيادة السكانية في حدوث زيادة فائقة في مجموع عدد السكان في داخل منطقة أو دولة ما، كما أنه في الوقت الحالي يوجد فرق واضح بين عدد المواليد وعدد الوفيات حيث أنه يكثر عدد المواليد الحديثين مقابل انخفاض كبير في مجموع عدد الوفيات، حيث أن هذه الزيادة في ظل ثبات الموارد المتاحة أدت الى حدوث الكثير من الضغط على تلك الموارد بجانب الكثير من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، وكذلك فإن هذه الزيادة تؤثر بشكل رئيسي على مستوى المعيشة والخدمات التي تُقدم في تلك  المناطق التي تُعاني من الزيادة السكانية.

أضرار الزيادة السكانية

تُعد الزيادة السكانية من أكبر المشاكل التي تُعاني منها الكثير من الدول، والتي لها الكثير من الأضرار التي تؤثر على مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، حيث تتمثل هذه الأضرار بالنقاط التالية:

  • ارتفاع وربما حدوث عجز في الإنفاق الحكومي من حيث توفير كافة الخدمات الضرورية التي يحتاجها المواطنين والتي تتمثل أهمها بالصحة والتعليم والنقل والمواصلات والإسكان، مما يؤدي ذلك الى حدوث تراجع في مستوى المشاريع الاستثمارية، والتي تُعد من أولى الخطوات في التنمية.
  • ارتفاع معدل البطالة بين فئة الشباب وعدم التمكن من العثور على فرصة عمل ملائمة.
  • زيادة الإقِبال على المرافق العامة التي تكون غير متلائمة مع أعداد السكان، وذلك مثل مياه الشرب والصرف الصحي والطرق والكهرباء، مما يؤدي ذلك الى التقريب من انهيارها وتدميرها في ظل قلة المشاريع التي يكون الهدف منها تطوير هذه المرافق بسبب قلة الموارد.
  • كثرة ازدحام السكان بشكل كبير في الشوارع والمدارس والمستشفيات والمواصلات.
  • انحدار دخل الشخص السنوي بسبب هذه الأزمة وفي ظل انحدار الأجور التي يتم تقديمها للعاملين بجانب الزيادة في مستويات الأسعار.
قد يعجبك:  نص اقناعي عن الرفق بالحيوان

مقترحات لحل مشكلة الزيادة السكانية

يوجد الكثير من الدول التي تعاني من الزيادة السكانية، لذلك لا بد من البحث عن حلول ومقترحات لحل هذه المشكلة وبدء العمل على تنفيذها، من أجل التخفيف من المشاكل التي تسبب في حدوثها هذه الزيادة، ومن هذه الحلول والمقترحات ما يلي:

  • العمل على توعية السكان في الدولة بالخطر الذي تسببت به الزيادة السكانية، وذلك من خلال طرق متنوعة منها وسائل الإعلام المسموعة والمرئية.
  • زيادة نشر الحملات التوعوية التي تنصح بالعمل على تنظيم الأسرة، بجانب توضيح أثر وضرر تلك الزيادة على الأشخاص.
  • عملت العديد من الدول في الوقت الحالي على تحديد عدد معين من إنجاب الأطفال لكل أسرة، وذلك من أجل التمكن من زيادة أعداد السكان بشكل كبير قبل أن يصبح غير مقدور على التحكم به.
  • نشر الوعي والتثقيف بمدى أهمية وضرورة تنظيم الأسرة، وبالتالي خطر وأثر الزيادة السكانية، وخاصة في المناطق التي تزداد فيها أداد السكان بشكل كبير.

وبالوصول الى نهاية موضوع تعبير عن الزيادة السكانية، لا بد من التنويه بأن الزيادة السكانية ليست بهذه الدرجة من السوء، بالرغم من أنه سوف يزيد الإقبال على الطعام والأغذية إلا أن مستوى التنمية التكنولوجية والاقتصادية سوف يرتفع، ولا شك ان هذا أمر جيد سوف يؤدي الى يؤدي الى إنعاش المستوى الاقتصادي، وأكبر دليل على ذلك دولة الصين التي كان لزيادة أعداد السكان فيها دور كبير ومهم في تطويرها.