شروط لجنة القبول والتسجيل بكلية الملك خالد، تضم المملكة العربية السعودية العديد من الكليات والمعاهد التعليمية التي بدورها شكلت التراث الثقافي والعلمي والحضاري للمملكة منذ تأسيسها، ومن كليات المملكة التي تعتبر أحد الكليات الرائدة على مستوى المملكة هي كلية الملك خالد العسكرية، فالحدير بالذكر أنها كلية تابعة لحكومة المملكة وبالتحديد تحت وصاية وزارة الداخلية السعودية، في السياق ذاته يُذكر أن كلية الملك خالد العسكرية قام بافتتاحها الملك عبد الله عبد العزيز في عام 1403، ويعزو الباحثون الهدف من إنشاء هذه الكلية إلى تخريج ضباط يعملون في قوات الحرس السعودي الوطني، في هذا المقال سنخصص الحديث عن شروط لجنة القبول والتسجيل بكلية الملك خالد، للباحثين عن ذلك فيما سيتقدم من المقال.

كلية الملك خالد العسكرية للجامعيين

أحد الكليات العسكرية الواقعة في المملكة العربية السعودية، والتي تهدف منذ تأسيسها إلى جملة من الأهداف هي كالتالي:

  • تعمل الكلية جاهدة على تخريج الأفراد الضباط المؤهلين عسكرياً وأكاديمياً ليتم ضمهم للعمل في قوات الحرس الوطني السعودي.
  • تهدف كلية الملك خالد العسكرية أيضاً إلى القيام بعقد دورات من شأنها أن تساعد في تأهيل الضباط من الأفراد الذين يحملون شهادات جامعية من كافة التخصصات.
  • كما هدفت الكلية إلى إعداد الضباط على الصعيد العلمي والثقافي بما يجعلهم ملائمين ومُعدّين للعسكرية.
  • تتيح الكلية خدمة البحث العلمي في المجال العسكري.
  • كما هدفت إلى المساهمة في خدمة المجتمع من خلال مشاركته في حل قضاياه ومشاكله والعمل على حلها بما يتوفر من حلول متاحة.

التخصصات المطلوبة في كلية الملك خالد 1443

بحث الكثير من الطلاب الراغبين في التسجيل في كلية الملك خالد العسكرية عن التخصصات التي تضمها الكلية، فكما أسلفنا سابقاً في الحديث عن كلية الملك خالد العسكرية التي تم إنشائها لتحقيق جملة من الأهداف وأبرزها هو هو تخريج الذباط لأجل العمل في قوات الحرس الوطني السعودي، والجدير بالذكر أيضاً أنه تم إنشاء هذه الكلية لتقوم بتدريب وصقل وإعداد الشباب ومنحهم كافة المهارات والمعارف المتعلقة بالمجال العسكري، وقد ضمت الكلية جملة من التخصصات العلمية والإنسانية التي رغبت الكلية في ضمها إلى قطاعات الحرس الوطني، ومن تخصصات الملك كلية الملك خالد التالي:

  • تخصصات الطب: عمدت الكلية العسكرية إلى استقطاب أكبر عدد من خريجي كليات الطب ومن هذه التخصصات بالتحديد (الجراحة العامة، جراحة العظام، طب الطوارئ، طب التخدير).
  • التخصصات الصحية باستثناء الأطباء: هدفت أيضاً الكلية إلى استقطاب بعض التخصصات الصحية المهمة في المجال العسكري ومنها (خدمات الطوارئ، التخدير ، الصيدلة، الأشعة، هندسة أجهزة طبية، أخصائيين علم النفس)
  • التخصصات الهندسية: قامت الكلية بطلب خريجي الجامعات من قسم الهندسة بفروعها (الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، الهندسة الصناعية، الهندسة المساحية، الهندسة الزراعية)
  • تخصصات الحاسوب: قامت الكلية بتوسيع تخصصاتها لتشمل الطلبة الخريجين من تخصص الحاسب الآلي ومنها (علوم الحاسب الآلي، نظم المعلومات، هندسة البرمجيات، أمن المعلومات).
  • التخصصات الشرعية: ومنها الشريعة وأصول الدين، الدعوة.
  • تخصصات الإعلام: مثل الصحافة، الإذاعة والتلفزيون
  • تخصصات الطيران: أنشأت الكلية أقسام تهتم بمجال الطيران منها (إدارة المطارات، إدارة سلامة الطيران، إدراة مراقبة جوية، إدراة الطيران، هندسة الطيران)
  • تخصصات الترجمة: ومنها اللغة الانجليزية، اللغة الفرنسية.
  • التخصصات الأخرى: مثل المحاسبة، إدارة الأعمال، موارد بشرية، نظم المعلومات الجغرافية)
قد يعجبك:  تخصصات جامعة المجمعة 1442

شروط لجنة القبول والتسجيل بكلية الملك خالد

قامت كلية الملك خالد العسكرية السعودية بطرح مجموعة من الشروط على الراغبين في الانتساب إلى الكلية من الطلبة خريجين الجامعات أن يأخذوها بعين الاعتبار، وقد جاءت هذه الشروط كالتالي:

  1. الراغب في الانتساب إلى كلية الملك خالد العسكرية من الخريجين الجامعيين أن يكون سعودي الجنسية في الأصل والمنشأ، وقد منعت الكلية الشخص الذي نشأ مع والده أثناء خدمة الدولة خارج المملكة.
  2. على المتقدم أن يتمتع بحسن الأخلاق والسمعة الحسنة، كما واشترطت الكلية أن يكون المتقدم لم يسبق له الحكم عليه في أي قضية من القضاي الجنائية، أو قضايا مخلة بالشرف.
  3. ألا يكون المتقدم متزوج بامرأة أجنبية.
  4. أما فيما يتعلق بعمر المتقدم فقد اشترطت الكلية ألا يزيد عمر المتقدم عند بداية العام الدراسي بناء على الهوية الأصلية عن 27 عام لكافة التخصصات المتاحة، ما عدا الأطباء فقد سُمح لهم بعمر 30 شنة.
  5. فيما يتعلق باللياقة البدنية فاشترطت الكلية أن يتناسب طول المتقدم مع وزنه مع مراعاة أن يكون الحد الأدنى يترواح المتقدم ما بين (165سم-52كجم)، بينما الحد الأعلى (188سم-95كجم).
  6. أن يكون المتقدم حاصل على الشهادة الجامعية من التخصصات التي أعلنت الكلية عن حاجتهم إليها بشرط عدم مضي عام كامل على التخرج.
  7. أن يجتاز المتقدم اختبار كفايات اللغة الانجليزية الذي يقوم بعقده المركز الوطني للقياس في التخصصات الطبية بالذات.
  8. أن يجتاز المتقدم اختبار القدرات العامة الذي يقوم على عقده المركز ذاته.
  9. لا بد من حصول المتقدم على رخصة الهيئة السعودية في التخصصات الطبية والصحية.
  10. على المتقدم أن يكون قد أنهى فترة الامتياز فيما يتعلق بالتخصصات الطبية والصحية.
  11. الحصول على معادلة الشهادة من قبل وزارة التعليم السعودي للطلبة الذين حصلوا على الشهادات الجامعية من خارج البلاد.
  12. على الطالب أن يجتاز جميع الاختبارات الخاصة بالقبول التي يقوم بعقدها المركز الوطني ومن هذه الاختبارات (المقابلة الشخصية، اختبار اللياقة البدنية، اختبار كفايات الحرس الوطني).
  13. تقوم الكلية على عقد فحص طبي بحيث لا يتم أي فحص طبي تقوم بإصداره أي جهة غير اللجنة الطبية التابعة للجنة القبول والتسجيل الخاصة بكلية الملك خالد، والجدير بالذكر أن لا يمكن المطالبة بعقد الفحص الطبي مرة أخرى.
قد يعجبك:  شروط القبول في كلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز 1442

شروط لجنة القبول والتسجيل بكلية الملك خالد، في نهاية هذا المقال للتعرف أكثر عن شروط لجنة القبول والتسجي الخاصة بكلية الملك خالد العسكرية والتخصصات التي طلبتها الكلية، بالإضافة إلى التعرف على مزايا الدراسة في الكلية، وكيفية التقدم للانتساب إليها، وغيرها من القوانين المتعلقة بهذه الكلية زوروا الموقع الإلكتروني للكلية لزيارة الموقع اضغط هنـــــــا.