لماذا الحليب لونه ابيض، هناك العديد من المواد الطبيعيه التي تتميز بلونها الخاص، أي أنها لونها طبيعي بدون أي صبغات لتغيير هذا اللون، ومن ضمن خذي الاشياء والحليب، بكافه انواعه شو حكى عن حليب حيوانى او حليب الام، ولكن يظل السؤال ما هو السبب الأساسي الذي ملح الحليب له الأبيض، وما هي العوامل والمركبات التي اجتمعت بهذا الحليب الذي يجعلك منهم يتميز بهذا اللون، وحتى نتمكن من معرفة كل هذه الاسباب، قررنا في هذا المقال ان نقدم لكم كافة المعلومات التي من شأنها تدل على السبب الأساسي والحقيقي لجعل لون الحليب ابيض.

لماذا الحليب لونه ابيض

كما نعلم ان الحليب يتميز بلونه الابيض، حيث ان هذا اللون طبيعي لا توجد أي تصبغات به، اي انه ملون طبيعيا ورئيسا، تم اجراء بعض الدراسات والتحاليل، التي تم إجراؤها على الحليب، حتى تمكن العلماء من معرفة ما هو السبب الرئيسي ليتخذ الحليب اللون الأبيض، حيث تبين أن الحليب يتكون من عنصرين عنصر البروتين الذي يعد من ضمن أكبر المكونات التي يحتويها هذا الحليب ويشكل بنسبة 80%، وهذا البروتين يتميز باللون الابيض اما الماء بالحليب يتكون بنسبة 87% و 13% من المواد الصلبة وهذا بخلاف الجزيئات التي لا يمكن أن تمتص اللون وبما أن البروتين يتمثل ويمتاز باللون الابيض ونظر الى نسبته الكبيرة بالحليب وهذا ما يشكل عنصرا كبيرا، لجعل لون الحليب ابيض، كما أن الحليب يحتوي على بروتين الكازين التي تحدثنا عنه وايضا مركبات الكالسيوم والدهون وأن الحليب يحتوي على العديد من المركبات الاخرى التي تتميز بلونها الخاص الأصفر الخفيف، كما من الممكن ان نشاهد أصناف من الحليب تتميز بلون ابيض مائل الى الصفار نظرا لأن هذه المركبات كانت تتركز بنسبة عالية بما يكفي للمادة و تشتت الضوء من هذه الجزيئات وظهرت بهذا اللون كما أن من الممكن يكون السبب وجود صبغة في الجزر والقرع عند تناول الأبقار على هذه الخضروات، و كما من الممكن ان تكون البقرة معرضة الى حمية، حيث كل هذا يلعب دورا كبيرا في اتخاذ الحليب هذا اللون.

قد يعجبك:  اقرب روضة اطفال حكوميه من موقعي

معلومات إضافية عن الحليب

هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تم تخصيصها لمعرفة المكونات المتواجدة على الحليب، من أجل زيادة المعلومات التي تختص الحليب حيث بعض الدراسات والأبحاث تبين هناك العديد من المعلومات التي من الممكن لا يعلمها البعض، حيث تتمثل هذه المعلومات في ما يلي:

  • أن الحليب يتكون من نوعين نوع خالي من الدسم و نوع كامل الدسم، بخصوص النوع خالى الدسم من الممكن أن يرى هذا اللون مائل من الازرق الخفيف وهذا يعود بسبب غياب جزيئات الدهون.
  • أن الحليب يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تلعب دورا كبيرا تحديد لون هذا الحليب ومن ضمن هذه الفيتامينات هو فيتامين b2 حيث يعمل على اتخاذ الحليب باللون الاخضر الخفيف.
  • كان هناك اعتقاد خاطئ لدى العلماء أن الحليب يتميز فقط باللون الأبيض، ولكن بعض الدراسات والأبحاث التي تم إجراؤها على الحليب تبين أنه من الممكن أن يتخذ اللون الأصفر الخفيف والازرق الخفيف.
  •  أما بخصوص الحليب التي نتيجه المرأة قبل الولادة فهو يحتوى على العديد من المكونات التي تعد بمثابة مضاد حيوي لحماية الطفل حديث الولاده من الامراض كما انه يحتوي على كمية دهون أقل، كما أن كمية بروتينات أكبر مقارنة بالحليب الحيوانى.
  • كان البشر منذ القدم يعتمد اعتماد كلي على الحليب البقري، حيث تم العثور على أواني فخارية تحتوي على بقاء حليب حيوانى تعود إلى زمن 8500 سنة قبل الميلاد.
  • هناك العديد من أنواع الحليب التي تكون مبستره حيث ينصح الأطباء بعدم تناول هذه الأنواع من الحليب وذلك لأنه عند بسترة الحليب يتم قتل كافة الحيوانات الدقيقة الموجودة في الحليب، كما أنها تدمر فيتامين ج وعدد من المكونات التي تعتبر من المكونات المفيدة في حليب الأبقار.
  • حيث ينصح الأطباء من استخدام مرشح الميكرون في تعقيم الحليب، افضل من اللجوء إلى البسترة لان هذه الطريقه تساعد على المحافظة على المكونات المفيدة المتواجدة في الحليب كما أنها تزيد من العمر الافتراضي للحليب.
قد يعجبك:  أسماء الإبل عند البدو

الى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي تعرفنا فيه عن سبب اتخاذ الحليب اللون الابيض لونه الأساسي، كما من الممكن ان الحليب ينتشر فيه العديد من الجزيئات الدهنية، التي بدورها تلعب دورا كبيرا في تحديد لون الحليب.