التخلص من انتفاخ البطن في يوم واحد ابرز النصائح، إن تراكم الغازات في البطن أمر مسبب للألم، وانتفاخ البطن يزعج في معظم الأوقات، فهذا الأمر يجعلك تشعر بكثير من الألم والإحراج في نفس الوقت، حيث يصبح البطن منفوخاً بشكل غير طبيعي، مما يسبب ضيقاً كبيراً، وإزعاجاً للكثير منا، وهناك عدة أسباب لانتفاخ البطن، فقد يكون القولون العصبي أحد ابرز الأسباب، ولكن هناك أسباب أخرى كنوع الطعام، والنظام الغذائي ككل؛ في هذه المقالة نتعرف سوياً ما هي طريقة التخلص من انتفاخ البطن في يوم واحد ابرز النصائح.

التخلص من انتفاخ البطن في يوم واحد ابرز النصائح

التخلص من انتفاخ البطن في يوم واحد ابرز النصائح

أسباب انتفاخ البطن وكبر حجمه

أسباب انتفاخ البطن وكبر حجمه، إن تكون الغازات في البطن من الأمور الطبيعية التي لابد أن تحدث في كل إنسان طبيعي، فهي ناتج ما يتم في الجهاز الهضمي من عمليات هضم للطعام، وهذا أمر طبيعي جداً، ولكن ما يؤلم هو عدم التخلص من هذه الغازات، فهو ما يؤدي إلى انتفاخ البطن، وحبس هذه الغازات يسبب ألماً واضحاً، وفي بعض الحالات يكون الألم شديد لكثرة الغازات المتراكمة في البطن، بسبب نوع الطعام الذي يتناوله الإنسان، وغالباً ما نلاحظ أننا بعد تناول وجبة الطعام ينتفخ البطن لدينا بشكل غير طبيعي.

شاهد أيضاً: تجربتي مع اوميغا 3 للتنحيف والشعر وفوائدها للنساء وكيفية استخدامها للتخسيس وأفضل وقت لتناولها

التخلص من انتفاخ البطن في يوم واحد

التخلص من انتفاخ البطن في يوم واحد، إن انتفاخ البطن الطبيعي الغير ناتج عن مرض أو علة، يسهل التخلص منه في يوم واحد فقط، ولكن ما يصعب التخلص منه هو ذلك الانتفاخ الذي سببه مرضي؛ ونذكر في هذه السطور كيفية التخلص من انتفاخ البطن في يوم واحد:

  1. محاولة إخراج الغازات التي تراكمت في البطن، وهذا هو اول الخطوات وأسهلها على الاطلاق، وقد يكون هذا بشكل طبيعي، وربما باستخدام طارد للغازات، مثل الكمون أو البابونج، او نحوه من الأعشاب الطبيعية الطاردة للغازات.
  2. دخول الحمام من أجل التبرز، فالحركة الدودية المتعلقة بالأمعاء الدقيقة من أجل إخراج البراز يكون لها دور كبير في طرد الغازات المتراكمة والمتجمعة في البطن، مما يسرع من عملية طرد الغازات والتخلص من انتفاخ البطن.
  3. يساعد شرب الشاي الأخضر، أو أي شاي أعشاب طبيعي على التخلص من انتفاخ البطن، لأنه طارد للغازات بشكل كبير، ويخلصك من انتفاخ البطن، مثل شاي النعناع، وشاي الزنجبيل، وكذلك اليانسون، وشاي البابونج.
  4. يمكنك تناول ملعقة صغيرة ومضغها جيداً من “بذور الشمر”، ولكن إن كنت حامل أو مرضع يجب تجنب تناوله.
  5. كما يمكنك التخلص من انتفاخ البطن في يوم واحد عن طريق تناولك لكبسولات النعناع.
  6. إذا كان إخراج الغازات مستعصي، فيكون عليك وضع قربة من الماء الدافئ على البطن، فهذا يساعد في عملية ارتخاء العضلات وزيادة حركة الأمعاء مما يساعد في خروج الغازات.
  7. خل التفاح مفيد جداً في هذه الحالة، وذلك عن طريق وضع ملعقة صغيرة على كوب ماء وشربه.
  8. كما أن شربك للماء الدافئ على الريق يعمل على زيادة حركة الأمعاء ودفع الغازات وطردها، مما يخلصك من انتفاخ البطن.
  9. يمكنك ان تجرب تلك المكملات الغذائية المحتوية على “إنزيمات هاضمة”، فهي تعمل على تحسين الهضم وتسريعه، مما يسهل خروج الغازات.
  10. في الصيدليات تباع حبوب الفحم التي تساعدك في التخلص من الانتفاخ، كما يجب الإكثار من شرب الماء، فهو يسهل عملية الهضم.
  11. دواء السيميثيكون (Simethicone) يساعدك على إذابة ما ينتج في بطنك من غازات تسبب الانتفاخ، وهو حل كيميائي، إذا اضطررت الجأ إليه، ويمكنك الحصول عليه بدون وصف الطبيب من الصيدلية.

شاهد أيضاً: تجربتي مع الفشل الكلوي، وما هي أعراضه وطرق علاجه

ابرز النصائح من أجل التخلص من انتفاخ البطن

ابرز النصائح من أجل التخلص من انتفاخ البطن، إن التخلص من انتفاخ البطن يكمن في تخلصك من الأسباب التي تعمل على تراكم الغازات في بطنك، والتخلص من الأطعمة التي تعمل على انتفاخ بطنك، وكذلك تناول الأطعمة التي توفر لك هضم يسيراً، وتساعدك في عملية الإخراج؛ ونذكر لكم هنا ابرز النصائح من أجل التخلص من انتفاخ البطن:

  1. الحرص على أداء التمارين الرياضية الخفيفة لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مما يساعد في عملية الهضم بشكل رئيسي.
  3. التقليل من تناول الألبان ومنتجاتها ومشتقات الحليب بكل أنواعها، لأنها تسبب الانتفاخ.
  4. الابتعاد عن المشروبات الغازية والشيبس، والأطعمة الغير صحية، التي قد تسبب تكون الغازات.
  5. مضغ الطعام بشكل جيد، وتناوله ببطء شديد.
  6. التخفيف من البصل والثوم، وكذلك الأطعمة المقلية.
  7. الإكثار من شرب الماء، ويفضل عند الصباح تناول الماء الدافئ.

شاهد أيضاً: اصدق bonmax من جرب دواعي استعماله وآثاره الجانبية

هذه هي الكلمات الختامية في هذه المقالة التي وضعنا لكم بين سطورها المعلومات التي تتعلق بالموضوع التخلص من انتفاخ البطن في يوم واحد ابرز النصائح.

شاهد أيضًا