دعاء تفريج الهم والكرب مجرب، الدعاء من أفضل العبادات عند الله عز وجل، والتي تقرب العبد لربه، وتجعله في أقرب حالاته لله سبحانه وتعالى، ويعتبر الدعاء باب لقضاء حاجات العبد، حيث يمر الإنسان ببعض الظروف القاهرة التي تجعله يرفع يديه للسماء طلباً العون من الله على مصائبه، فلا يكون بيده شيء وسلاح سواء الدعاء، ليجد أن الله دائماً مع عبده في كل حين ووقت، فمن ابتعد عن الله نال سخطه وغضبه، ومن اقترب إليه نال رضاه وفاز بجنته، وكان معه أينما ذهب، مستجيباً لدعائه، حامياً له، وعند الشعور بالضيق عليه أن يدعو بدعاء تفريج الهم والكرب مجرب.

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

نجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الهموم والمشاكل في حياتهم، وتعسر أمورهم، و فقدانهم لأشياء يحبون امتلاكها، لذلك ما عليهم إلا الدعاء والتقرب به إلى الله، والابتعاد عن كل ما يغضبه، والالتزام بما يرضيه، حيث أن غضب الله على الإنسان يجعله عرضة للهم والغم، و الوقوع في المشاكل، لذلك عليه أن يدعو بدعاء تفريج الهم والكرب:

  • يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديد،
    اخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق،
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري،
    وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري،
    المالك لنفعي وضري، القادر علي تفريج كربي وتيسير أموري.
  • اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئْتَ سهلا.
قد يعجبك:  دعاء اللهم بلغنا رمضان وانت راض عنا

أدعية تفريج الهم والكرب الشديد مجرب

إن الله هو كاشف الغمة عن عباده، وناصرهم، وهو المعز لهم، وكاشف الغم والحزن عنهم؛ لهذا يجب على كل مسلم ومسلمة التمسك بدين الله، والتقرب إليه، والبحث عن ما يرضي الله والالتزام به، وعدم السماح لأعداء الإسلام بسب دين الله، وعند شعور الإنسان بضيق، أو وقوعه في المشاكل عليه أن يتضرع لله بالدعاء، وقضاء الحاجة، وفعل كل ما يرضي الله، ومن ذلك دعاء تفريج الهم والكرب:

  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدّين، وبركةً في العمر، وصحّةً في الجسد، وسعةً في الرّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفوًا عند الحساب، وأمانًا من العذاب، ونصيبًا من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم.

دعاء قضاء الحاجة وتفريج الهم

على الإنسان الذي يتمنى حدوث شيء، وينتظر حدوثه، أن يرجو الله في كل صلاة، ويلح بدعائه، وأن يدعو الله بقضاء الحاجة، والدعاء هو أساس العبادة، فاللجوء إلى الله بالدعاء هو سبب حصول العبد على ما يريده، فهو ليس بحاجة لوسيط ليستجيب الله لدعائه، وكل ما يجول في خاطر العبد عليه أن يتوسل لله أن يستجيب له، ويرزقه ما يشاء، وأن يدعو الله بدعاء قضاء الحاجة، وتفريج الهم والكرب، ونص دعاء الحاجة هو كما يلي:

  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
قد يعجبك:  اجمل دعاء لجلب الرزق والمال وسد الدين

الدعاء المستجاب لفك الكرب الشديد وتفريج الهم والكرب

جاء من الكتاب والسنة الكثير من الأدعية المستحبة والمستجابة، فمن يعاني من الضيق، والهم واشتداد الكرب عليه أن يلجأ إلى الله بالدعاء، وطلب قضاء الحاجة، وذلك من خلال استقبال القبلة، وأن يبدأ دعائه الله بأسمائه الحسنى، والصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وأن يدعو بدعاء تفريج الهم:

  • لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “دعاء ذي النون”
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

أدعية الكرب وتفريج الهم

العبد المؤمن إذا أصابته مصيبة صبر، وإذا أصابته حسنة شكر، وإذا أصابه الضيق دعا الله بتفريج الهم والكرب، ومن الأدعية المستحبة للدعاء بها:

  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك. سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.
قد يعجبك:  تجربتي مع يات بها الله ان الله لطيف خبير

كلام عن تفريج الهم والكرب ضاقت ومنك الفرج يارب

الله هو كاشف الحزن عن عباده الصالحين، وهو الذي دعانا لأن ندعوه ليستجيب لنا، ويفرج الهم عن عباده، ويضاعف لهم الحسنات، ويعطيهم أجر الدعاء، فإن لم يستجب في الدنيا، فإنه يعوضهم خير، ويجزيهم جزاء صبرهم في الآخرة، وعندما تضيق فلا مفرج للهم والكرب إلا الله سبحانه وتعالى، وكلام تفريج الهم والكرب التالي على المسلم أن يتخذه دفعة له للإيمان بأنه لا للمستحيل وأن الهم والحزن لا يدوم:

  • مادام اسم الله الحيّ ؛ فمن المستحيل أن يميت لنا حلمًا أو يكسر لنا خاطر أو يهدم لنا أمنية.
  • للمساء حكايةْ … تخبرنا أنَّ الأماني مهما تأجلتْ .. سيأتي فجرها لتشرقْ .. فاستبشروا وتفائلوا بالخير ومسائكم سعاده افرجها من عندك يارب.
  • ربي كما غسلت الأرض بجمال مطرك، امطر على كل مريض ” بالشفــاء”، وعلى كل ميـت ” بالـرحمــه “، وعلى كل مهموم ” بالفـرج “.
  • إذا تولّاك الله سخّر لك كل شيء ولو كان مستحيلاً، فاسأل الله أن يجعلك ممّن يتولّاهم برحمتك.
  •  إن ربي لسميع الدعاء، قلب أصفربالون التفكير، ثبت بها روحك حين تذبل يأسا، هاتف بها نفسك إن تأخر عنها الفرج، عش دعاءك يقيناً محققا .

يدعو الإنسان ربه ويطلب منه الخير، ويدعوه بدعاء تفريج الهم والكرب مجرب، ليفرج الله همه، وسفك كربته، ويزيل حزن قلبه، ويرزقه الفرح من حيث لا يحتسب.