عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في السعودية، تعد الاجازات من الحقوق القانونية للعاملين في المنشأة سواء قطاع حكومي أو قطاع خاص، حيث أن قانون العمل يكون من التشريعات الخاصة بالاقتصاد الذي يهتم بتنظيم أمور القطاعات الخاصة والعامة، ويحفظ جميع حقوق الموظف وصاحب المنشأة وجميع الحقوق الواجبة لأصحاب العمل في أي مجال، والاجازات المرضية هي احدى الاجازات التي يحصل عليها الموظف بسبب ظروف صحية طارئة يتعرض لها الموظف، وتم حساب هذه الاجازة بالتزامن مع بداية عمل الموظف في المنشأة. من خلال السطور التالية سنتعرف على عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في السعودية.

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في السعودية

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في السعودية تبعاً لقانون العمل في المملكة فان عددها بلغ قرابة 120 يوماً، وفي حال اثبات العامل لمرضه الخطير بورقة صادرة عن طبيب المؤسسة أو أي مرجع طبي معتمد ويكون لديه اجازات مرضية طوال العام الواحد وتكون الاجازة وفقاً للمادة 117 لنظام قانون العمل السعودي كالتالي:

  1. راتب شهر كامل في أول ثلاثون يوماً من الاجازة المرضية.
  2. أما في حال كانت الاجازة المرضية شهرين فيحصل العامل على ثلاثة أرباع المرتب الشهري.
  3. بينما بعد مرور شهرين على الاجازة المرضية فتكون تلك الاجازة بدون راتب.
  4. لا يتم السماح للعامل المريض بمباشرة عمله إلا في حال قرر دكتور المؤسسة أو المرجع الطبي المعتمد بأنه تم شفاءه بشكل تم وبإمكانه القيام بعمله على أكمل وجه ولا يوجد خطورة عليه ولا أي ضرر لزملائه بعد مخالطته. وذلك تبعاً للمادة رقم 63 من نظام العمل المُدرج في المملكة.
قد يعجبك:  تقديم الخدمات الطبية للقوات المسلحة 1442

لائحة الإجازات المرضية 1443

الكثيرون يتساءلون من المواطنين والمقيمين في السعودية حول لائحة الاجازات المرضية للعام الهجري 1443 في المملكة العربية السعودية، وذلك على النحو التالي:

  • يحق للعامل الحصول على اجازة لمدة عامين من كل أربعة أعوام، وتلك الاجازة كما يلي:
  • في أول ستة شهور يمنح الموظف راتب كامل.
  • بينما يحصل العامل على نصف راتب في الستة أشهر التالية.
  • ويحصل الموظف في الستة شهور التي تليها على ربع الراتب.
  • واخر ستة شهور من الاجازة المرضية لا يحصل العامل على راتب.
  • يتم حساب الاجارة المرضية تبعاً لمصدر طبي موثوق في المملكة العربية السعودية.
  • يتم حساب أول يوم في الاجازة بالتزامن مع تغيبه عن العمل.

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في السعودية، من حق الموظف أخذ اجازة مرضية مدة عامين من كل أربعة اعوام فب مباشرة عمله، ولكن وضعت وزارة الخدمة المدنية معايير لهذا الاجازة، وهي في أول ستة شهور يتقاضى العامل راتب كامل، وثاني ستة شهور يتقاضى العامل نصف راتب، والستة شهور التالية يحصل على ربع راتب، وبعد ذلك لا يحصل على راتب. أي أنه يمكنه الحصول على راتب لمدة عام ونصف والنصف عام الأخر لا يحصل على راتب. إلي هنا نكون قد وصلنا وإياكم لختام هذا المقال بعد ان اوردنا لكم عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في السعودية، لائحة الاجازات المرضية 1443.