كيفية الحصول على شهادة pmp في السعودية، لمن يجهل ماهية شهادة pmp فهي شهادة تم اعتمادها في مجال إدارة المشاريع حيث يحصل عليها بعض الأشخاص لكن وفق شروط لا بد من أخذها بعين الاعتبار، والجدير بالذكر مؤخراً أن العديد من الشركات والمؤسسات التجارية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة السعودية بشكل عام وبكافة دول العالم اعتمدت ضرورة حيازة الموظفين وحصولهم على هذه الشهادة، والجدير بالذكر أن هذه الشهادة تم اعتمادها من معهد المعلومات الأمريكي، وفي السياق ذاته يرغب الكثير من الأشخاص الحصول على شهادة pmp لكن يجهل كيفية الحصول على شهادة pmp في السعودية، في هذا المقال سنتعرف على كافة البيانات المتعلقة بذلك.

شروط الحصول على شهادة PMP

تعتبر شهاد pmp شهادة تشير إلى احتراف الموظف الإداري في مجال إدارة المشاريع حيث تقوم العديد من المراكز التي تم اعتمادها في الولايات المتحدة الأمريكية على منحها للراغبين في الحصول عليها ضمن مجموعة من الشروط، وفي إطار الحديث عن هذه الشهادة فقد أعلن المركز أنه يمكن الحصول عليها من خلال خضوع المتدرب لمدة 35 ساعة تدريبية على المشاريع المختلفة، وبعد الانتهاء من مرحلة التدريب يخوض الطالب إمتحان عن طريق الإنترنت أو من خلال أحد المراكز المعتمدة، أو معهد إدارة المشروعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يلي سنقوم بعرض بعض الشروط اللازمة للحصول على شهادة pmp:

  1. الشرط الأول: على الطالب الراغب في الحصول على شهادةpmp أن يكون لديه الخبرة الكافية في مجال إدارة المشاريع بحيث لا تقل عن ثلاث سنوات وهذا الشرط خاص بالطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس.
  2. الشرط الثاني: الطالب الراغب في الحصول على الشهادة في حال كان يحمل شهادة الثانوية العامة أو يحمل شهادة الدبلوم أن يكون لديه الخبرة الكافية في مجال إدارة المشاريع لمدة لا تقل عن خمس سنوات.
  3. وفي حال كان الطالب الراغب في الحصول على الشهادة غير مؤهل أو غير حاصل على شهادة البكالوريوس، أو الثانوية العامة، أو الدبلوم، بالإضافة إلى عدم وجود خبرة لدى الشخص حينها يتوجب على الشخص أن يحص على شهادة مساعد مدير مشاريع.
  4. ومن ضمن الشروط أيضاً على الطالب أن يقوم بإحضار صور عن بعض الوثائق والمستندات منها صور شهاداته العلمية والخبرة، أضف إلى أنه لا بد أن يقوم بإرفاقها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمعهد.
  5. عندما يتم قبول الطالب للحصول على الشهادة الخاصة بإدارة المشروعات في المعهد لا بد أن يقوم بقضاء ما يعادل 35 ساعة تدريبية في مجال إدارة المشاريع المختلفة، ويعتبر هذا الشرط من أساسيات الحصول على الشهادة.
قد يعجبك:  افضل بطاقة ائتمانية في السعودية

كيفية الحصول على شهادة PMP في السعودية

يسعى الكثير من الأشخاص للحصول على شهادة pmp، والراغبين في مضاعفة حصولهم على وظائف في مجال إدارة المشاريع، كما ومن شأن هذه الشهادة ان تساهم في مضاعفة أجور الأشخاص الحاصلين عليها، الأمر الذي يدفع الكثير من الأشخاص للسعي إلى الحصول عليها وذلك بعدما يقوم الشخص بالانتساب إلى معهد إدراة المشاريع، ومن ثم يقوم المعهد بعقد اختبار تجريبي بعد الالتحاق بالمركز، بعد ذلك يخضع المتدرب لامتحان نهائي يقوم على عقده المعهد، وبعدها يخوض المتدرب دورة تدريبية بعدد ساعات 35 ساعة تدريبية، من خلال هذه الدورة يتعرف المتدرب على كيفية إدارة المشروعات بالإضافة إلى صد المخاطر التي يُمكن أن تُعرّض المشروع للخطر، وبناء على ذلك:

  1. يحصل المتدرب على شهادة تفيد بخضوع المتدرب لساعات التدريب الخاصة بشهادة pmp، سواء كان حاصل على شهادة الثانوية العامة أو التعليم المتوسط، أو حتى ما يعادله من الشهادات، أو درجة الزمالة.
  2. يحتاج المتدرب إلى أربع سنوات وما يعادل 4500 ساعة للقيام بالتدرب على آلية توجيه المشاريع، بالإضافة إلى 35 ساعة تدريبية من خلال معهد إدارة المشاريع.
  3. يخض الطالب إلى 60 وحدة تطوير مهنية بما يعادل ثلاث سنوات يتم فيها تدريب الطالب على بعض الأنشطة الخاصة مثل: كتابة المقالات، المشاركة بدوام كامل في إدراة المشاريع، البحث، وهذه تُعرف بمتطلبات الاعتماد المستمر وتُسمى ” CCRs”.
  4. على المتدرب أن يخوض الدور التحضيرية الأنسب له.
  5. أضف إلى أن المتدرب لا بد أن يختار المادة العلمية المناسبة للدراسة.
  6. لا بد من وضع الخطة الدراسية المناسبة الخاصة بالمتدرب.
  7. يتقدم الطالب لدخول الاختبار السابق للالتحاق بالدورة الخاصة بالحصول على شهادةpmp
  8. على المتدرب أن يقوم باختيار وحجز موعد للامتحان.
قد يعجبك:  سلم رواتب المعلمين في السعودية 2021

كيفية الحصول على شهادة pmp في السعودية، في ظل البحث المستمر والمتكرر من قبل العديد من الأشخاص عن آلية الحصول على شهادة pmp، التي يرغب الكثير من الأفراد الحصول عليها والجدير بالذكر أن هذه الشهادة تنم عن خبرة الشخص في مجال إدارة المشاريع، يتميز المتدرب الحاصل على هذه الشهادة عن غيره من الموظفين، أضف إلى ارتفاع أجر المتدرب نتيجة حصوله على هذه الشهادة، بما تقدم عرضه من معلومات ذات صلة وعلاقة بآلية الحصول على الشهادة، نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال.