شروط استخراج صك ولاية للمطلقة، إن الزواج وتكوين الأسرة هو اللبنة الأولى لبناء المجتمع، وقد جعل الله تبارك وتعالى الزواج هو الميثاق الغليظ، وقد شرع الله تبارك وتعالى لهذا الميثاق الغليظ حلا ومخرجا وهو الطلاق، وانفصال الزوجين، وذلك لقول الله تبارك وتعالى في منزل التحكيم: {الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ}، وبالطلاق تخرج الزوجة من ولاية زوجها، واسترجاع ولايتها، وفيما تستمد المملكة العربية السعودية قوانينها، وأنظمتها من الشريعة الإسلامية الحنيفة، فتعمل على إصدار القوانين المتعلقة بالزواج، والطلاق بناء على ذلك، وتراعي به حقوق الزوجة، وحقوق المطلقة، فمن حقوق المرأة المطلقة هو استعادة الولاية لنفسها، وانفصال ولايتها عن زوجها، فما هي شروط استخراج صك ولاية للمطلقة.

ولاية الأم المطلقة على أبنائها

قديما قال الحكماء إنَّ آخر الداء الكي، وكذلك فإنَّ الطلاق هو آخر الحلول في حال استحالة الحياة بين الزوجين، وانعدمت كل أسباب الصلح، والوفاق بينهما، ولكن الطلاق حينما يقع بين الزوجين فإن للأبناء نصيب من هذا الفراق، وهو حضانة الأطفال، لمن ستؤول، ولكن الشريعة الإسلامية قد عملت على حفظ، وصيانة حقوق الأبناء، ومراعاة احتياجاتهم المادية، والنفسية، والبدنية، فقد شرعت ما يتوافق مع مصلحة الأطفال، وبناء على عدة أمور، سنذكرها في هذا المقال.

  • وتقرر الشريعة الإسلامية الحضانة بناء على عدة أمور لا بد وأن تتوافر في الحاضن، وهي أن يكون مسلما وليس كافرا، وأن يكون بالغا عاقلا راشدا، فليس لمن اتصف بالجنون، والفسق، والسفه، والكفر، وشرب الخمر حضانة للأطفال، كما ويجب أن يمتلك الحاضن المقدرة المادية، والجسدية ليكون أهلا لها، بينما تكون الحضانة للأم ما دامت غير متزوجة.
  • بينما يسقط حق الأم من الحضانة في حال ثبت عليها إحدى الحالات السابقة، أو في حال تزوجت، ولكن لها حق الحضانة في ثلاث حالات، وهي: أن يكون زوجها من غير والد الأبناء قد وافق على حضانة أبنائها، الحالة الثانية، وهي: في حال تم ثبوت، وإقرار عدم أهلية والد الأبناء لحضانتهم، أما الحالة الثالثة، والأخيرة، وهي: موافقة الأب على زواج الأم، أما في حال كون الأب لم يوافق على زواج الأم فإن الحضانة تكون من حق الجدة، وهي أم الأم.
  • وتسقط حضانة الأطفال من حق الأم إضافة إلى زواجها، وانتقال الحضانة لأمها، في حال اقترفت الأم جريمة ما، أو في حال كانت لا تمتلك القدرة على تربية، ورعاية أبنائها، أو في حال كانت الأم مصابة بأي مرض نفسي له الأثر السلبي على تربية، ورعاية الأم لأبنائها.
  • وحضانة الأبناء تكون من حق الوالدين في حال الوفاق، واستمرار الزواج، ولكن بعد حصول الطلاق تكون الحضانة من حق الأم، ثم من حق الجدة، وهي أم الأم، وأخيرا تكون من حق الأب.
  • وتسقط
  • إن القضاء في المملكة العربية السعودية يستمد قوانينه من الشريعة الإسلامية الحنيفة، ولذا فإن قوانين الحضانة في المملكة تسير وفق أمرين أساسيين في الفقه الإسلامي الحنيف، وهي (الحضانة حق للمحضون)، (وعماد الحضانة)، ولكن القضاء السعودي قد أقر بأن للطفل المميز الحق في اختياره لأحد أبويه، ولكن الأصل هو أن الحضانة هي الأحق بحضانة أطفالها، لأن أكثر اهتماما، وحبا، وعطفا على أبنائها.
  • وقد أقر القضاء السعودي حضانة الأبناء للأم في حال عدم وجود أي خلاف بين الأبوين، فلا يوجد داعٍ لرفع دعوى قضائية، ولكن في حال وجود اتفاق مسبق بحضانة الأطفال قبل الطلاق، وإلا اللجوء للقضاء خلال فترة زمنية لا تتعدى الثلاثين يوما، تُحسب من تاريخ الجلسة الأولى.
قد يعجبك:  شروط بنك التسليف للزواج 1442

صك ولاية أو إثبات الاحتضان

المرأة في المملكة العربية السعودية في حال كون المرأة متزوجةً فإن نفقاتها، وولايتها تكون من مسؤوليات الزوج، ولكن في حال وقع الطلاق، والانفصال بين الزوجين، وتم سحب ولاية الزوج على زوجته بعد الانفصال، والطلاق، وكانت حضانة الأبناء من حق الزوجة، فإن برنامج حساب المواطن الذي تقوم عليه الحكومة السعودية لمساعدة، ومساندة المرأة المطلقة التي تقوم رعاية، وتربية أبنائها، فهل تحتاج المرأة المطلقة صك الولاية، أو إثبات الاحتضان لتستفيد من المعونات، والمساعدات المقدمة من برنامج حساب المواطن للمرأة المطلقة، هذا ما سنبينه في هذا المقال.

  • إن برنامج حساب المواطن يقدم معونات، ومساعدات مالية للنساء المطلقات اللاتي يقمن على تربية، ورعاية أبنائهن، وليس النساء المطلقات اللاتي لا يملكن أطفالا.
  • إن السيدة السعودية المطلقة تحتاج إلى إضافة تابعين لها على برنامج حساب المواطن، ولكنها في هذه الحالة تحتاج لأن تقدم صك الولاية، أو إثبات الاحتضان فقط، وليس كلاهما حتى تكتمل عملية إضافة تابعين لها على برنامج حساب المواطن، وتحصل على المعونات، والمساعدات المخصصة للنساء المطلقات اللاتي يقمن على تربية، ورعاية أطفالهن بعد الطلاق.

شروط استخراج صك ولاية للمطلقة كاملة

تمنح المملكة العربية السعودية الزوج الولاية على زوجته منذ اللحظة الأولى لزواجهما، وبطريقة شرعية قانونية يحصل الزوج على الولاية على زوجته  في المملكة العربية السعودية، وفي حالة حدوث انفصال، ووقوع الطلاق بين الزوجين سنت المملكة العربية السعودية قوانين، وأنظمة تراعي حق المرأة في الطلاق، ومنحها كامل الحرية في انفصال ولايتها عن زوجها، واستعادتها منه سواء أعطيت الولاية للأب، أو لغيره من الأقارب، فما هي شروط استخراج صك ولاية للمطلقة.

  • منحت القوانين الحديثة، والمعدلة في المملكة العربية السعودية المرأة الولاية بنفسها على نفسها بمجرد وصول الفتاة إلى سن الرشد، سن الرشد المعمول به في القوانين في المملكة العربية السعودية هو سن الخامسة عشر، وهذه الولاية لا تحتاج الفتاة للحصول عليها من المحكمة.
  • وتحتاج المرأة السعودية الولي في حالتين اثنتين، الأولى، وهي: زواج الفتاة، فعندما تتزوج الفتاة تحتاج إلى ولي ليكون شاهدا على عقد القران، وليكون عقد الزواج صحيحا، وفق مبادئ الشريعة الإسلامية، ومعترفا به بحسب قوانين المملكة العربية السعودية، بينما يكون والد الفتاة هو وليها، وهو الشاهد على عقد قرانها.
  • وفي حال كانت الفتاة تتعرض للضرب، وللعنف الأسري، واستطاعت إثبات ذلك في المحكمة، فستصدر المحكمة حكما حينئذ بسحب الولاية من والد الفتاة، ونقلها إلى أحد أقارب الفتاة، ويكون هو الشاهد على عقد قران الزواج، أو أن المحكمة هي من تقوم على تسوية هذا الأمر.
  • أما الحالة الثانية، وهي التي تحتاج فيها المرأة السعودية إلى ولي، وهي حينما تحتاج الفتاة إلى استصدار الأوراق الثبوتية الرسمية، مثل: الهوية الوطنية، واستخراج تصريح للسفر، وإلخ.
قد يعجبك:  أسعار متر الجبس بورد في السعودية 1443

تستقي المملكة العربية السعودية قوانينها، وأنظمتها من الشريعة الإسلامية الحنيفة، وهي التي قد حرصت في كل تشريع من تشريعاتها فيما المرأة في حال كانت متزوجة، أو بعد طلاقها على أن يكون لها حياة كريمة، وهانئة تنعم فيها بالكرامة، والتقدير، والحرية في حدودها المشروعة، والمباحة من قبل الشريعة الإسلامية الحنيفة، وفي حال طلاق المرأة فإن لها الحق في سحب، وإسقاط ولايتها عن زوجها، ولقد بينا لكم شروط استخراج صك ولاية للمطلقة.