ما هي ظاهرة الديجافو، وما هو سببها وتفسيرها العلمي، ان في الكثير من الاحيان نجد انفسنا امام مواقف كثيرة نشعر فيها اننا مررنا بنفس هذه المواقف وبنفس الاحداث وترتيبها، وان البعض يفسرها انها مجرد ذاكرة عالقة في الذهن او انه حالة من حالات التنبؤ بالمستقبل، ولكن كيف يكون تنبؤ بالمستقبل ونحن بالفعل في الموقف نفسه، ولكن نتخيل انه قد حدث سابقا، ولذلك سوف نقوم الان في هذا المقال بالتعرف على ما هي ظاهرة الديجافو، وما هو سببها وتفسيرها العلمي.

ما هي ظاهرة الديجافو

ان هذه الظاهرة ليست حالة فردية وانما هي حالة تحدث الينا جميعا من حين الى اخر، وايضا لا تقتصر هذه الظاهرة على الحدوث مرة واحدة فقط ولكن تحدث في صورة مستمرة ومن حين الى اخر:

  • لا تحدث في وقت طويل فهذه الظاهرة اللحظية لا تاخذ وقتا طويلا.
  • ونتيجة اليها قد اصابت العلماء وخاصة علماء النفس بالحيرة على مر العصور.
  • ومن مميزات هذه الظاهرة هو الشعور في الالفة والتآلف مع الموقف الذي نعتقد انه حدث لنا فيما سبق، وفن تعامل مع الموقف بكل سهولة كاننا نعرف كل الخطوات التي يجب ان نخطوها.
  • التعرض لهذه الظاهرة يصيب صاحبها في الحيرة والتعجب والاستغراب، وقد تسبب لصاحبها هلوسة وهوس في البحث عن هذه الظاهرة لتكوين فكرة عنها والتعرف عليها.

شاهد ايضا: قرأت ثلاث عشرة قصة. إعراب قصة / تمييز مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. صواب خطأ

عوامل حدوث ظاهرة ديجافو

تتكرر ظاهرة ديجا فو مع الكثيرين ولكن الامر يختلف من شخص الى اخر وفقا الى عدد من العوامل الهامة، وهي كما ياتي:
  • واولها المرحلة العمرية لمن تحدث له تلك الظاهرة، وهي شائعة الانتشار بين الاعمار الصغيرة نسبيا، ولكن تبدا بالتراجع كلما تقدم الشخص في العمر:
  • والعامل الثاني: هو تكوين المجتمع ووضعه الاقتصادي والاجتماعي، وكلما ارتفعت تلك المعايير كلما شعر الافراد بان الاحداث تتكرر في شكل مالوف، حيث قد اقرت الدراسات العلمية في ان اكثر من ثلثي البشر، قد مروا في هذه الظاهرة حتى الان.
  • العامل الثالث: وهي ياتي السفر بكل قوته وكلما كان الشخص محبا للسفر ومنفذا له، وانه يمر بظاهرة الديجافو اكثر من اي شخص اخر، وفي حالة الاجهاد ايضا يشعر الافراد بانهم قد مروا بمواقف واحداث ما، وكانهم قد عاشوا من قبل مثلما يحدث للجنود.
  • العامل الاخير: ان تناول بعض الادوية او العقاقير الطيبة، قد يؤدي الى مرور المريض بظاهرة الديجافو، وهذا مثل تناول عقار امانتادين مع عقار بروبانول امين لعلاج الانفلونزا، ويمر المريض بظاهرة الديجافو.

أسباب حدوث ديجافو

ان من ابرز الاسباب التي قد ذكرها الاطباء، خيث كسب للمرور بتجربة الديجافو، وهو حدوث تفريغ خاطئ للشحنات الكهربائية الموجودة في الدماغ، حيث تتاثر الخلايا المسؤولة عن تخزين الذاكرة، ويحدث التداخل في التخزين وعرض الصور، بين الماضي والحاضر، وهذا في حالة الاشخاص الاصحاء، بينما في حالة الشخص مريض الصرع، تكون الشحنات الكهربائية مضطربة من الاساس، وتحدث الظاهرة كنذير وايذان بقدوم احد نوبات الصرع.

فرضيات لتفسير ظاهرة ديجافو

على الرغم من تعدد التخصصات التي حاولت تفسير ظاهرة ديجافو وهذا بين متخصصي علم النفس، والذين فسروه بانه رغبة كامنة في تكرار تجربة ماضية ولكن مرة ثانية، بينما يرى الاطباء في ان ديجافو ما هو سوى اضطراب في نشاط خلايا الدماغ، في حسن فسرها متخصصو الماورائيات على انها تجارب مررنا بها، واصناء حياتنا داخل الرحم كاجنة فيما يعرف بتجربة ما قبل الولادة، فعلى الرغم من هذا التعدد في التفسيرات، الا انه لا يوجد تفسير واحد محدد الى هذه الظاهرة، بل لقد ظهرت ظاهرة مضادة لها هي المالوف، والتي تعني في انك تقابل اشياء ومواقف تعرفهم بالفعل او احداث حدثت بالفعل، ولكنك تشعر في انك تمر لاول وهلة.

فرضية نصفي الكرة المخية

يتكون الدماغ من فصين متساويين وكل منهما يقدم عددا من الوظائف ويستجيب لعدد من الاشارات والصور وخلافه، وعند استقبال اية صورة يتم استقبالها من خلال الفصين معا، الا انه في بعض الاحيان قد يحدث ان يستقبل الصورة، احد الفصين وتحديدا الفص الامامي، ولكن في فارق ثوان بسيطة، ومن ثم يتم ارسال الصورة للجزء الثاني من الدماغ، والذي يتولى امر التفسير والاستيعاب لما تم استقباله، ولكن هذا التفاوت في التوقيت قد يتسبب في شعور الفرد بان ما يراه ليس جديدا، وانه شئ مالوف في شكل كبير بالنسبة له، وبالفعل هذا صحيح، وهي مالوفة له حسب انه قد تم تخزينها في الذاكرة قصيرة المدى اولا.

شاهد ايضا: ما هي ظاهرة الماماتوس التي ظهرت في سماء المدنية المنورة، واسباب تكوينها

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على ما هي ظاهرة الديجافو، وما هو سببها وتفسيرها العلمي، ان في الكثير من الاحيان نجد انفسنا امام مواقف كثيرة نشعر فيها اننا مررنا بنفس هذه المواقف وبنفس الاحداث وترتيبها، وان البعض يفسرها انها مجرد ذاكرة عالقة في الذهن او انه حالة من حالات التنبؤ بالمستقبل، ولكن كيف يكون تنبؤ بالمستقبل ونحن بالفعل في الموقف نفسه.

شاهد أيضًا