كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة، خلق الله عز وجل الإنسان وأحسن خلقه ومده بكافة الأجهزة والأعضاء التي من شأنها أن تساعده في القيام بمختلف العمليات الحيوية اللازمة لبقاء الإنسان على قيد الحياة، لعل أهم مكون من مكونا أعضاء جسم الإنسان هو القلب فهو العضلة المسؤولة بالدرجة الأولى عن ضخ الدم لكافة أنحاء جسم الإنسان، وتعتبر عذلة القلب عضلة حساسة بشكل كبير حيث إن أي إجهاد أو تعب أو ارتفاع في الضغط سيؤثر مباشرة على عدد دقات ونبضات القلب الأمر الذي يُخل عمله، في هذا المقال سنتعرف على كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة، كما سنتعرف على أبرز العوامل التي تؤثر على اختلاف نبضات القلب بالزيادة او النقصان.

معدل دقات القلب الطبيعي حسب العمر

كما أسلفنا الحديث سابقاً فإن القلب أهم عضو من أعضاء جسم الإنسان فهو المسؤول الأول عن توزيع وضخ الدم إلى كافة أنحاء جسم الإنسان، كما وتحدثنا أن أي مؤثر وعامل خارجي قد يؤثر بالسلب أو بالإيجاب على عدد نبضات القلب، ومن هنا نذهب إلى أن عدد دقات القلب للإنسان في وقت الشعور بالراحة يختلف بشكل كامل عن عدد ضربات قلب الإنسان عند ممارسة الرياضة وبذل مجهود بدني أو في حالات التعرض للخوف والخطر، أو الانفعالات بمختلف أنواعها، والجدير بالذكر فإن الهرمون الذي يلعب دوراً بارزاً في اختلاف عدد دقات القلب هو “هرمون الأدرينالين” ففي حالات شعور الإنسان بالخوف على سبيل المثال أو التفاجؤ فإن هرمون الأدرينالين مباشرة يؤدي إلى سرعة ضربات القلب بهدف تزويد الجسم بكميات الأكسجين والطاقة التي تلزم في مواجهة الخطر أو الخوف الذي يتعرض له الشخص في ذلك الحين.

قد يعجبك:  رجيم السوائل لمدة اسبوع

كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة

تختلف عدد دقات القلب الطبيعية لكافة الأشخاص وتتباين تبعاً لاختلاف العمر، فدقات قلب الطفل تختلف عن الرجل الشاب تختلف أيضاً عن الرجل المسن وبدورها تختلف عن المرأة، ومن هنا سنبين عدد دقات القلب الطبيعية لكل واحد منهم على حدة تزامناً مع الوقت وهو دقات القلب في الجقيقة الواحدة، كما يلي:

  • نبدأ في المرحلة الأولى بدقات القلب عن “الجنين”: يبدأ تكوين عضل القلب عند الجنين عند بلوغه الأسبوع الثالث من فترة الحمل، وعليه يبدأ بالانقباض في هذا الأسبوع حيث تبدأ الأم بسماع دقات قلب الجنين عندها من خلال الطبيب المعالج الذي يستخدم تقنية (التخطيط التصواتي) في الاسبوع السادس من فترة الحمل، والجدير بالذكر أن الأطباء المختصين ذهبوا إلى أن عدد دقات قلب الجنين حينها يبلغ عددها من (100_120) دقة في الدقيقة الواحدة، ولا بد من التنويه هنا إلى أنه تختلف عدد دقات القلب للجنين تبعاً لاختلاف فترة الحمل كالتالي
  1. في الأسبوع السادس من الحمل من (100-120) دقة في الدقيقة الواحدة
  2. في الأسبوع التاسع إلى العاشر تبلغ من 170 ضربة في الدقيقة الواحدة
  3. الأسبوع الرابع عشر: تنخفض دقات قلب الجنين في هذه الأسابيع لتصل 130 دقة في الدقيقة الواحدة ويبقى ثابتاً على ذلك حتى انتهاء فترة الحمل.
  4. ـشار بعض الأطباء إلى أن ضربات قلب الجنين منذ الولادة حتى نهاية الحمل تتراوح ما بين (120-160) ضربة في الدقيقة بشكل ثابت.
  • معدل ضربات القلب الطبيعي عند الأطفال والبالغين: ذهب الكثير من الأطباء إلى أن عدد ضربات القلب الطبيعي لدى هذه الفئة يتراوح ما بين (60-100) ضربة في الدقيقة، وتجد\ر الإشارة هنا إلى وجود معدل دقات قلب قصوى تكون في حالة التعرض إلى الخوف أو الانفعالات العاطفية وغيرها حينها تزيد دقات القلب لتبلغ أقصاها بهدف إمداد الجسم بالطاقة والأكسجين اللازم لمواجهة الخطر.
قد يعجبك:  علاج اللوز عند الاطفال مجرب

معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن

تحدثنا فيما سبق عن معدلات دقات القلب الطبيعي لدى فئة الأطفال وبالتحديد منذ كونه جنين في رحم والدته، ثم الأطفال في المراحل المتقدمة حتى الوصول إلى سن البلوغ، الآن سوف نتعرف على معدل ضربات القلب الطبيعي لدى كبار السن، ولا بد من الإشارة إلى أن عدد ضربات القلب عند كبار السن تختلف في وقت الراحة عن وقت بذل المجهود أو التعرض إلى الخوف أو الإجهاد، ومن هنا ذهب أكثر أطباء القلب إلى أن عدد دقات القلب تختلف باختلاف العمر أيضاً ومنها:

  1. دقات قلب الأشخاص في عمر الخمسين تصل إلى (170) ضربة في الدقيقة كحد أقصى، لكن الحد الطبيعي له يتراوح ما بين (145-102) ضربة في الدقيقة لهذا العمر
  2. دقات قلب الأشخاص البالغين من العمر خمسة وخمسين عام تصل في الحد الأقصى إلى (165) ضربة في الدقيقة، لكن في المعدل الطبيعي لها لا بد أن تتراوح ما بين (99-140) نبضة في الدقيقة لهذا العمر
  3. دقات البالغ من العمر ستين عام في الحد الأقصى (160)نبضة في الدقيقة الواحدة، بينما الحد الطبيعي لا بد أن يتراوح (96-136) نبضة في الدقيقة الواحدة لهذا العمر.
  4. أما الشخص البالغ من العمر خمسة وستين عام تصل دقات القلب عندهم كحد أقصى إلى (155) نبضة في حين أن المعدل الطبيعي لا بد أن يتراوح ما بين (93-132) نبضة في الدقيقة.

كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة، فيما تقدم عرضه من هذا المقال قمنا بتوضيح دقات القلب الطبيعية للأفراد تبعاً لاختلاف العمر، كما وقمنا بعرض عدد دقات القلب كحد أقصى وعددها في الوضع الطبيعي، وتجدر الإشارة هنا إلى أن عدد ضربات القلب للإنسان الطبيعي تختلف في حالات الراحة عن حالات التعرض للخوف أو الانفعال، وبهذا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال.