افضل علاج للبواسير مجرب، تُعد البواسير أحد الأمراض التي يُعاني منها الأفراد والتي تشكل لهم الكثير من القلق والخوف، كما تتكون البواسير نتيجة المجهود الذي تقوم به الأمعاء، وتحدث البواسير نتيجة الضغط الذي يتم على الأوردة والذي يحدث بكثرة في فترات الحمل لدى النساء، ولدى الرجال أثناء حمل الأثقال والأوزان الكبيرة، ويجدر القول أن هناك الكثير من الأعراض التي تصاحب المريض عند الاصابة، وتنقسم البواسير الى نوعان هما بواسير داخلية، وبواسير خارجية ولكل منهما علاج خاص وفق وصفة طبية معينة، وقد تساءل الكثير عن افضل علاج للبواسير مجرب، وهذا ما سنتطرق لعرضة خلال هذه المقالة.

أعراض البواسير

البواسير هي من الأمراض والمشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس، وهي من أكثر الأمراض انتشاراً بين البالغين، فهي عبارة عن أوردة متورمة تنشأ داخل المستقيم أو تحت الجلد حول الشرج، وهي كغيرها من الأمراض الجسدية التي يعاني منها الإنسان لها أسباب وأعراض وكذلك طرق علاجية، أما بالنسبة لأعراض البواسير تختلف أعراضها من شخص لآخر ومن حالة لأخرى وذلك حسب نوع البواسير فالبواسير الداخلية ليس لها أعراض حادة فهي أعراض مؤقته تختفي مع الوقت، بينما للبواسير الخارجية هي التي يرافقها أعراض والالم ومن أعراض البواسير الخارجية ما يلي.

  • الشعور بالألم، وعدم الراحة.
  • شعور بحرقة في فتحة الشرج.
  • الشعور بالحكة.
  • تورم حول فتحة الشرج
  • ألم شديد
  • تورُّم
  • التهاب
  • تسبب البواسير في حدوث نزيف يتم ملاحظته في المرحاض بعد التغوط.

أسباب الإصابة بالبواسير

مشكلة البواسير مشكلة عامة يعاني منها الرجال والنساء، لكن تعتبر النساء والاشخاص الذين لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي من الناس الأكثر عرضة للإصابة بالبواسير، حيث تزداد نسبة النساء التي يعانون من البواسير نتيجة الحمل والولادة المتكررة التي تؤدي للضغط على منطقة الشرج فينتج عن ذلك تورم الاوردة وحدوث البواسير، وكذلك الأشخاص الذي لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي يعانون من الإمساك الذي يعتبر من أهم أسباب الإصابة بالبواسير، ومن أهم أسباب الإصابة بالبواسير هي.

  1.  الإمساك: الإمساك المستمر وكثرة الضغط في البطن يؤدي الى خلل في سير الدورة الدموية، وزيادة الضغط في الأوردة وضعف جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تورم تلك الأوردة التي ينتج عنها البواسير.
  2.  الحمل: الحمل وزيادة الوزن وكثرة الضغط على منطقة تجويف البطن يؤثر بصورة كبيرة على تدفق الدم وينتج عن ذلك ضعف الأوعية الدموية وتورمها.
  3.  التوتر والضغط: البواسير يحدث نتيجة  الضغط وإجهاد الجسم والتوتر.
  4.  رفع الأشياء: رفع الأوزان الثقيلة، والقيام بالأعمال التي تتطلب رفع أثقال و اوزان ثقيلة تساهم في هبوط البواسير.
  5.  قلة ممارسة الرياضة: قلة النشاط والحركة وعدم تدفق الدم  إلى جميع أجزاء الجسم والأطراف بشكل الكافي، يزيد من احتمال حدوث البواسير.
  6.  مشكلة في الأوعية الدموية: مشاكل الأوعية الدموية تزيد من نسبة الإصابة بالبواسير.
  7.  الوراثة والجيل: تزيد نسبة الإصابة في البواسير عند الاشخاص التي يزيد اعمارهم عن خمسين عاماً وذلك لضعف العضلات، والإمساك الناتج عن كثرة تناول الأدوية وتغير انظمة الغذاء.
  8.  زيادة الوزن: الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بالبواسير.
قد يعجبك:  خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا

علاج مجرب للبواسير

الإمساك مشكلة صحية منتشرة بشكل كبير بين العديد من الأشخاص، وهي من أكثر المشاكل التي تصيب الأوعية الدموية في المنطقة الشرجية مما ينتج عنها تورم وانتفاخ في تلك المنطقة، يترتب على ذلك الشعور بالألم وخاصة عند عملية التبرز، حيث تعد مشاكل الجهاز الهضمي التي ينتج عنها الإمساك أو الإسهال من أهم المشاكل التي تزيد من إحتمالية الإصابة بالبواسير، وفي سياق حديثنا في هذه المقالة سوف نتعرف على  علاج مجرب للبواسير.

  • الإكثار من السوائل.
  • تناول قدر كافي من مكملات الألياف والأطعمة التي تحتوي على الألياف كالخضار والفواكه.
  • العمل على استرخاء العضلات الشرجية وعدم الضغط.
  • استخدام بعض المراهم التي تساهم في زيادة  تدفق الدم الى المنطقة مثل مرهم النتروجليسرين، أو كريم هيدروكورتيزون، وكورتيزون 10 للتقليل من الالتهاب.
  • استخدام مسكنات الألم الموضعية للتقليل من الألم.

علاج البواسير في يوم واحد

تعتبر مشكلة البواسير من أكثر مشاكل العصر التي شاع انتشارها مع انتشار النظام الغذائي الغربي التي يعتمد على الأغذية السريعة، الخالية من الألياف والمواد الطبيعية والتي تعتمد بشكل كبير على الزيوت والدهون، حيث تعتبر هذه الاغذية بشتى أنواعها أغذية مضرة بصحة الإنسان على المدى القريب وكذلك على المدى البعيد، وهي من أحد أسباب مشاكل الجهاز الهضمي التي تشكل سبب رئيسي لمشكلة البواسير، وإليكم طرق علاج البواسير في يوم واحد.

استخدام مكعبات الثلج

هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن يلجأ إليها مريض البواسير عند العلاج دون ان يتم حدوث أي جراحة عند الطبيب ومنها أن يقوم مريض البواسير بوضع مكعبات الثلج التي يمكن بهذه الطريقة حل مشكلة البواسير والتخلص من الآلام من خلال قطعة الثلج كما ذكرنا التي يتم العلاج ليوم واحد فقط وبالتالي فهذه الطريقة التخفيف من الورم المتواجد في المنطقة، حيث يتم وضع مكعبات الثلج في قماشة من القطن يتم وضعها في المنطقة المتورمة تحسن من المنطقة وتُخفف الورم، وفي نفس الوقت لابد من استشارة الطبيب في هذا الامر للتأكد من مدى صلاحية الطريقة التي يتم استخدامها في علاج البواسير.

قد يعجبك:  أفضل كريم لحب الشباب مجرب

استخدام جل الصبار

لعلاج البواسير يتم استخدام الصبار من خلال الاستخدام للمادة اللزجة التي تكون في الصبار والتي ثبتت فعالية هذه المادة الموجودة في الصبار في علاج البواسير كما أن الجل في الصبار يساهم في تخفيف الورم في المنطقة والتخلص من الآلام بشكل جزئي، وقد نجحت فعالية الصبار لوجود مضادات للالتهابات تتواجد في هذه المادة كما تم الكشف عن وجود مضادات للأكسدة التي تقدم علاجاً فعال للحساسية التي تطرأ على الجلد، وقد يتم استخدام المادة الفعالة من نبتة الصبار وهي مادة لزجة كما أنها من المواد الطبيعية الآمنة التي لا تُلحق الضرر للإنسان.

المناديل المبللة

لابد لمريض البواسير المحافظة على المنطقة التي فيها الورم كما أن عليه أن يبتعد بشكل عام عن أي كحول أو مواد مُعطرة والتي تعمل على زيادة الاحمرار والحكة المستمرة في منطقة البواسير، كما أن الابتعاد عن هذه المناديل المُبللة أحد الطرق التي قد تساهم في تحسين المنطقة المتورمة والتخلص من التهيج المستمر الذي يزداد مع استخدام المناديل المُبللة، ولكن رغم خطورة المناديل المُبللة على منطقة البواسير إلا أن هناك مناديل مُبللة خالية من الكحول يمكن استخدامها من قِبل المريض.

افضل علاج للبواسير مجرب، هناك العديد من الطرق المستخدمة في علاج البواسير، حيث أثبتت هذه الطرق جدارتها في القدرة على حل مشكلة البواسير بصورة سريعة وفعالة، وقد خصصنا هذه المقالة للتعرف على أفضل هذه الطرق، وبالإضافة لذلك قد تطرقنا لعرض الأسباب الكامنة وراء مشكلة البواسير وكذلك تعرفنا على أعراض البواسير.