كتاب اسرار نجاح الكيك نورة الغيثي pdf الكيك هي حلوى أوربية لذيذة يحبها الصغار والكبار، ليست منتشرة فقط في المجتمع الأوري وإنما منتشرة الآن في العالم أجمع شرقي وغربي، وتعتر حلوى تراثية توارثتها الأجيال جيل بعد جيل وقاموا بالتقليد والابتكار والابداع فيها، والآن أصبح هناك الكثير من أنواع الكيك المختلفة فأصبح هناك الكيك الإنجليزي، والكيك الياباني، والكيك الإسفنجي، والكيك السادة والكيك المحشو، وغيرها من الأنواع المختلفة، والآن سنتعرف على اسرار نجاح الكيك التي تحدثت عنها نورة الغيثي في كتابها.

كتاب اسرار نجاح الكيكي نورة الغيثي

رغم أن هناك الكثير من الطرق والأنواع المختلفة لعمل الكيك إلا أن هناك مجموعة من المكونات الأساسية التي لابد أن نجدها في جميع أنواع الكيك وهي عبارة عن الآتي:

  • البيض
  • الزيت أو الزبدة
  • محسنات الكيك
  • الفانيلا
  • الدقيق أو الطحين
  • الحليب

جميع هذه المكونات تعتبر بمثابة مكونات ثابتة لعمل الكيك، نجدها في جميع الوصفات الخاصة بالكيك مع اختلاف الكمية، وبالطبع أن كل نوع من الممكن أن نضيف أشياء أخرى على ذلك ولكن البداية المعروفة عن عمل الكيك نحتاج فيها هذه المكونات بشكل أساسي.

كتاب اسرار نجاح الكيك نورة

كثيرًا ما نقوم بتحضير جميع المكونات، ولكننا أيضًا لا نستسطيع الحصول على كيكة مثالية أو شهية، كما رأينا في الوصفة وهذا يرجع لعدم الانتباه للأشياء التي تساعد في نجاح الكيك، حيث أن هناك مجموعة من النقاط تعتبر هي الأسرار التي تجعل من الكيك عملًا ناجحًا وهي كالتالي:

أولًا لابد أن يكون البيض بدرجة حرارة الغرفة، فإذا كنتِ تمتلكين اليض في الثلاجة، فعليك أن تقومين بإخراجه قبل البدء في عمل الكيك بمدة حتى يفقد حرارة الثلاجة ويصبح بدرجة حرارة الغرفة.

ثانيًا احرصي دائمًا على أن تكون جميع المواد الجافة منخولة جيدًا قبل وضعها لعمل الكيك فعليك التأكد أنها خالية من أي تكتلات حتى تعطي نتيجة قوية وكيك مثالي.

ثالثًا دائمًا احرصي على أن يكون الفرن ساخن قبل دخول الكيك، ومن هنا قومي بإشعال الفرن قبلها بربع ساعة أو عشر دقائق ليعطي كيك هش ومتميز.

رابعًا لابد أن يتم الالتزام جميع المقادير الموصوفة للكيك الذي ترغبين بتنفيذه لا تقومي بتزويد أو نقصان شيء واكتفي الوصفة كما هي.

خامسًا لا تقومين بوضع الكثير من محسنات الكيك أو اليكينج بودر واكتفي بالكمية الموصوفة وهذا لأن كلمها كانت هذه المكونات كثيرة، كلما أدت إلى نتيجة غير مرضية فالكيك يرتفع ويهبط سريعًا ولا يعطي النتيجة المطلوبة.

كتاب اسرار نجاح الكيك Pdf

أحيانًا نقوم بتنفيذ كافة الخطوات ورغم ذلك نجد أن الكيك نتيجته ليست مثلما كنا نتوجع ونحتار في معرفة العيب الذي تسبب في ذلك ومن هناك سنتعرف على مجموعة العيوب التي من الممكن أن تتسبب في إفساد الكيك وأسبابها:

  1. أولًا هبوط الكيك من النصف وارتفاعه من الجوانب: هذا العيب دائمًا ما يحدث لسببين، إما أنه تم فتح وغلق الفرن كثيرا أثناء عمل الكيك، أو أنه تم وضع الكثير من البيكنج بودر أو روافع الكيك.
  2. ثانيًا الكيك تصبح قاسية أو ضعيفة: هذا العيب يظهر في حالة تم استخدام كمية كبيرة من الدقيق تجاوزت السوائل أو استخدام كمية كبيرة من السوائل تجاوزت الدقيق، فلابد أن يتم موازنة المواد وخلطها جيدًا ووضعها في قالب مناسب للكمية.
  3. ثالثًا تفتت الكيك بعد أن يتم تسويته وعدم تماسكها: هذا العيب يحدث للكثير من الأسباب ومنها أنه لم يتم خفق المكونات بطريقة جيدة، أو أن كمية السكر والزيت زادت في الخليط أو وضع الكيك في الثلاجة مباشرة دون أن ننتظر أن يبرد أولًا.