كيف اعرف ان البويضه انفجرت وتلقحت، عند الحديث عن الإنجاب لابد وأن نذكر كيف تتم عملية الانجاب وكيف تتلقح البويضة ومتى تنغرس في الرحم وينتج عنها الجنين، حيث ان الزواج هو عبارة عن علاقة بين طرفين(الرجل، المرأة)، ويكون هناك عقد بينهما يسمى عقد الزواج المسجل بشكل رسمي، يعتبر الزواج شرط اساسي للانجاب في اغلب المجتمعات العربية والاسلامية والدولية، حيث ان الانجاب ينتج عنه اطفال وبذلك يستمر النسل البشري، وقد ذكر القرآن أن الاطفال هم زينة الحياة الدنيا في قوله تعالى “المال والبنون زينة الحياة الدنيا”.

 مراحل تطور البويضة

جسم المرأة لديه العديد من الهرمونات ومنها ما يكون ساكنا لا ينتج الا في سن البلوغ، ومن هذه الهرمونات هرمون الإباضة الذي تنتجه غدة تسمى الغدة النكافية، حيث يوفر هذا الهرمون البيئة المناسبة للبويضات لتنمو في أعلى الرحم ومن اهم مراحل تطور هذه البويضة كالتالي:

  • يحتفظ الجسم بهذه البويضات بكيس البويضات، وتنمو ويزداد حجمها ليصبح من (١٢الى ١٤) ملغم.
    الحجم الذي سبق ذكره يعتبر الحجم المناسب لنضج البويضة.
  • وبالتالي كل شهر تنزل هذه البويضة، وعند نزولها يمسك بها جدار الرحم وتلتصق به وتصبح مهيأة لاستقبال الحيوان المنوي وتسمى هذه المرحلة بمرحلة التبويض
  • وعند حدوث الجماع بين الرجل والمرأة فإن الرجل يقوم بإطلاق آلاف الحيوانات المنوية في العلاقة وهذه الحيوانات تتجه إلى رحم المرأة، وتنطلق الحيوانات المنوية وتحاول كل واحدة منها اختراق البويضة.
  • وينجح واحد من هذه الحيوانات باختراق البويضة ويحدث الاخصاب، وبعد أن تتلقح البويضة تصبح بويضة مخصبة وتحمي نفسها من اي حيوان آخر من خلال غطاء تبنيه حول نفسها.
  • ويصبح اسم البويضة(الزايجوت) تحمل هذه البويضة الصفات الوراثية، وبعد ذلك تبدأ مراحل نمو الجنين. يحافظ الزايجوت على نفسه من خلال اتخاذ مكانه في رحم الأم ليكون الرحم بيت الجنين الذي ينمو وياكل به ويستمد غذاؤه من خلال المشيمة التي تربط بينه وبين جسم أمه.

اعراض عملية تلقيح البويضة

ويمكن للمرأة أن تعرف اذا كانت البويضة لهذا الشهر قد تلقحت من خلال مجموعة من الأعراض وهي عندما تنضج البويضة فإنها تخرج من كيس المبايض متجهة نحو قناة فالوب، ويكون جدار الرحم سميك في هذه المرحلة، وتختلف عملية التبويض من امرأة إلى أخرى استنادا إلى مجموعة من العوامل الجسمية والنفسية، حيث اذا كانت المرأة تعاني من أمراض جسدية معينة فإنها تؤخر عملية التبويض أو تؤدي إلى موت البويضة وعدم نضجها، وعند حدوث عملية التبويض تشعر المرأة بهذه العملية وأحياناً لا، واذا شعرت ببعض الأعراض فيمكن تلخيص هذه الأعراض كالتالي:

  • الشعور بالام في اسفل البطن تختلف حدته من امرأة إلى أخرى، تغير كميات الافرازات المهبلية حيث أن زيادة الإفرازات وتحولها إلى شكل مخاطي ابيض يدل على حدوث التبويض.
  • التغير في درجة حرارة الجسم حيث انها تنخفض درجة الحرارة بشكل قليل عند حدوث عملية التبويض وترجع حرارة الجسم إلى الارتفاع بعد الانتهاء من خروج البويضة.
  • وقد يفرز الرحم نقطة من الدم تدل على حدوث عملية التبويض وإنتاج البويضة، كما أن المرأة تشعر بالرغبة بحدوث الجماع بشكل كبير عند حدوث عملية التبويض.

لماذا يجب معرفة موعد حدوث التبويض

معرفة موعد التبويض مهم للزوجين الذين يرغبون ولا يرغبون بالانجاب، حيث أن الأشخاص الذين لا يرغبون في حدوث الحمل فإنهم يتجنبون حدوث الجماع في هذه الفترة لأن فرصة حدوث الحمل تكون كبيرة جدا، اما بالنسبة للزوجين الراغبين بحدوث الحمل فينصح بحدوث الجماع في فترة التبويض لأن البويضة تكون ناضجة ومستعدة للتلقيح، حيث تبقى البويضة حية لمدة يوم واحد ولذلك ينصح بحدوث الجماع قبل عملية التبويض باسبوع وخلال هذا الأسبوع؛ لأن الحيوان المنوي يبقى حيا مدة أسبوع ومستعدا للتلقيح، مدة الخصوبة هي ستة أيام وينصح بالجمله هذه الأيام حيث تقسم هذه الأيام خمسة أيام قبل التبويض واليوم السادس هو الذي تحصل فيه عملية التبويض نفسها، وننصح الزوجين الراغبين بالانجاب باستغلال هذه الأيام وعدم تفويت الفرصة.

كيف تحافظ المرأة الحامل على صحتها هي وجنينها

يجب على المرأة الاهتمام بصحتها بأكبر قدر حتى تحافظ على حملها وتضمن نمو جنينها بشكل سليم، حيث يجب عليها تناول الأطعمة الصحية والمفيدة الغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة(بروتين، حديد، فيتامينات، كربوهيدرات….. الخ) والابتعاد عن الاسراف في تناول السكريات والحلويات حتى لا تقع في خطر التعرض الى حدوث سكر الحمل، وعليها أيضا الابتعاد عن الانفعالات والضغوط النفسية والتفكير بشكل إيجابي. بالنسبة للنساء المدخنات فإنه يتوجب عليهن التوقف عن التدخين فترة الحمل؛ لأن التدخين يسبب التشوهات الخلقية للأجنة. ويجب على المرأة الحامل عدم إجهاد نفسها بالأعمال الشاقة التي تتطلب مجهود بدني كبير وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، أما بالنسبة لتناول اي نوع من الأدوية يجب عليها إلا تتناول أي نوع من انواع الادوية دون استشارة الطبيب المختص.

ختاما، يجب على المرأة أن تهتم بنفسها وبصحتها في كل الأوقات، واتباع الإرشادات التي تجعلها بصحة جيدة دوما ومتألقة في جميع نواحي الحياة، لأن المرأة هي الام والاخت والابنة وهي نصف المجتمع، واذا صلحت المرأة صلح الجيل كله، وبالنسبة للحمل فقد تطور العلم وأصبح بمقدور اغلب النساء الحمل سواء بالطريقة الطبيعية أو من خلال التدخلات الطبية المتطورة.

حيث أصبح هناك طرق يمكن من خلالها الحصول على البويضة من رحم المرأة، وحفظها خارج الرحم بظروف مهيأة لها والحصول على الحيوانات المنوية من الرجل، وتلقيح البويضة خارج الرحم، وبعد أن تصبح البويضة مخصبة يتم إرجاعها إلى رحم المرأة وهذا ما يسمى ب(التلقيح الصناعي)، وأخيرا فإن سنة الله في الحياة هي الزواج والانجاب حتى تستمر الإنسانية وتستمر الحياة.

شاهد أيضًا