طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية، حيث قامت المملكة العربية السعودية من إطلاق العديد من الخدمات سواء كانت الكترونية أو خدمة تتيح من خلالها تحديد للشخص الطرق الواجب على هذا الشخص اتباعها حتى يتمكن من الحصول على الهدف الذي يرغب به، ومن ضمنها هو طريقة حساب المعاش التقاعدي الخاص به،، حيث المعاش التقاعدي هو راتب يحصل عليه الشخص عند إتمامه السن القانوني للتقاعد حسب القانون المعمول في بالمملكه العربيه السعوديه الخاص بنظام العمل حيث يبلغ سن التقاعد 60 عام، ونظرا لكثرة الاستفسارات حول الطرق والوسائل التي من شأنها أن تساعد المتقاعدين في حساب المعاش الخاص به، كما بدورنا في هذا المقال سوف نقدم لكم كافة الطرق والوسائل التي تتيح للأفراد من معرفة حساب معاش التقاعد الخاص بهم.

ما هو الراتب التقاعدي

الراتب التقاعدي هو عبارة عن مبلغ مالي يستحقه الموظف عند وصوله السن القانوني للتقاعد، حيث يعتبر هذا الراتب بمثابة تأمين اجتماعي لهذا الشخص، حيث تقوم المؤسسة الحكومية التي يتبع إليها هذا الشخص من استقطاع مبلغ مالي شهري، من هذا الموظف طيلة فترة عمله، وهذا المبلغ المالي يعتبر بمثابة تأمين اجتماعي له، أي أن في حالة تقاعد هذا الموظف، فإن مجموع هذا المبلغ سيتم صرفه له، وذلك في حاله كان التقاعد نظامي او مبكر والغاية من ذلك هو الضمان للموظفين من أجل العيش كريمة بعد الانتهاء من الوظيفه الخاص بهم، كما ان المملكه العربيه السعوديه، اتخذت العديد من القرارات الخاصة بالعمال في قانون العمل التي من شأنها تنظم عملية الراتب التقاعدي وكم المبلغ الذي سيحصل عليه الموظف أثناء تركه لوظيفته.

قد يعجبك:  مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

شروط صرف الراتب التقاعدي من التأمينات

لابد حتى يحصل الشخص او الموظف على الراتب التقاعدي عند انتهائه الخدمة الحكومية يجب أن تتوافر العديد من الشروط في هذا الموظف، حتى تتيح له الفرصة من الحصول على راتب تقاعدي من التأمينات الاجتماعية، كما أن هذه الشروط مجدولة وفق نص قانوني لا يجوز العدول عنها، حيث تتمثل شروط صرف الراتب التقاعدي من التامينات الاجتماعيه في ما يلي:

  • يجب ألا يتجاوز عمر الموظف المشترك في التأمينات الاجتماعية عن 60 سنه، لان هذا السن هو السن القانوني والنظامي للتقاعد.
  • يجب على كافة الموظفين الذين قاموا بالاشتراك في التأمينات الاجتماعية، عدم العمل لأي من الوظائف التي تخضع لأي نظام حكومي بعد تقاعدهم.
  • يجب ان لايزيد اشتراكات العامل عن 120 اشتراك، حيث من الممكن أن يحصل العامل على راتبه التقاعدي وذلك عند بلوغه سن الستين بعد 15 شهرا من الاشتراك على الأقل، وذلك بالإضافة إلى مدة تعتبر مدة اعتبارية مكملة 120 شهر.

طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

هناك العديد من الطرق التي تتيح للفرد حساب المعاش التقاعدي الخاص به، نتيجة اشتراكه بالتأمينات الاجتماعية و حتى يتمكن من الحصول على الراتب التقاعدي الخاص به، يجب أن يتبع العديد من الخطوات التي تؤهله الى حساب ذلك، حيث تتمثل هذه الخطوات في ما يلي:

  • يجب على الشخص أن يقوم بإعداد عملية الحساب في حال كانت قبل تاريخ ١من محرم لعام ١٤٢٢ه، حيث يجب أن يقوم بكتابة متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين مع كامل مدة الاشتراك ومن ثم ان يقوم بضرب مدة الاشتراك السابقة والقسمة على 600.
  • يجب عليه أن يقوم  باحتساب قيمة إعانة المعينين التي تساوي 20% من ثلاثة أفراد من العائلة، وتساوى 15 %، بالنسبة لفردين وايضا تساوي 10 بالمئة بالنسبة للفرد المعين الواحد.
  • يجب عليه أن يقوم احتساب مستحقات الاشتراك في حال كانت قبل تاريخ 1 محرم 1422، كما يجب عليه أن يقوم بكتابة متوسط الأجل خلال السنتين الأخيرتين مع كامل مدة الاشتراك ومن ثم عليه أن يقوم بضرب مدة الاشتراك اللاحقة ومن ثم القسمة على 480.
  • اخيرا فان المعاش التقاعدي يساوي مجموع البنود السابقة.
قد يعجبك:  تخصصات جامعة الملك سعود للبنات 1442

حاسبة راتب التقاعد التأمينات الاجتماعية

هذه هي عبارة عن حاسوب إلكتروني قامت المملكه العربيه السعوديه لتقديمها الى كافة الموظفين في المؤسسات الحكومية التي تستطيع من خلالها حساب راتب التقاعد الخاص للمتقاعد حيث يجب عليه أن يقوم بالاتباع العديد من الخطوات التي تؤهله الى حساب راتبه التقاعدي، حيث تتمثل هذه الخطوات في ما يلي:

  • يجب أن يقوم بالانتقال إلى موقع التامينات الاجتماعيه.
  • وكما يجب عليه أن يقوم بالنقر على أيقونة تسجيل الدخول التي تتواجد في الجزء العلوي للموقع.
  • وأيضا يجب أن يقوم بكتابة اسم المستخدم الخاص به وايضا كلمة المرور في الحقول المخصصة لذلك.
  • ومن ثم على أن يقوم بكتابة رمز التحقيق ايضا ان يقوم بالنقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • كما يجب علي أن يقوم بإدخال رمز التحقق الذي تم ارساله الى الرقم الخاص به وان ينقر على أيقونة” تحقق”.
  • كما يجب عليه ان يقوم بالضغط على علامة التبويب الخاصة بالمعاشات المتواجدة في الجهه الجانبيه في الموقع.
  • كما يجب عليه أن يقوم بالنقر على معاش التقاعد المتواجد في الجزء العلوي لصفحة المعاشات.
  • عليه القيام بتحديد سن التقاعد الخاص و ايضا نسبة الأجر بالإضافة إلى اختيار عدد المعالين.
  • واخيرا يجب عليه أن يقوم بالنقر على أيقونة الحساب حتى يتمكن الموقع من عرض المعاش التقاعدي التقريبي للفرد.

حالات استحقاق الراتب التقاعد التأمينات الاجتماعية

هناك العديد من الحالات في حال توفر إحداهما، فإن للشخص الحق في استحقاق راتب التقاعد من التأمينات الاجتماعية حيث تتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  • الوفاة أو العجز التام أو حدوث أحدهما خلال سنتين من تاريخ انتهاء الخدمة.
  • عدم اللياقة الصحية أو استنفاد الإجازة المرضية (قطاع حكومي + شركات مملوكة بالكامل للدولة).
  • انتهاء خدمة المؤمن عليه لأسباب تهدد حياته إذا استمر في العمل بشرط أن تكون لديه مدة اشتراك لا تقل عن عشر سنوات في هذا العمل.
  • انتهاء خدمة المؤمن عليه لأسباب غير المنصوص عليها في البنود السابقة وبلغ السن المحددة بالجدول رقم (7 ب) الملحق بالقانون إذا كانت له مدة اشتراك لا تقل عن (15 سنة) في تاريخه. سن الخمسين أو (20 سنة) قبل ذلك.
  • يستحق المعاش التقاعدي للحالات التي تنتهي خدمتها اعتباراً من 1/1/2016 لديها مدة اشتراك (15) سنة وبلغت السن المذكورة في الجدول (7 / ب).
  • إنهاء خدمة المؤمن عليه في الحالات المشار إليها في البند السابق ، إذا بلغت مدة اشتراكه المقدار المحدد ولم يبلغ السن المحدد في الجدول رقم (7 ب)، في هذه الحالة يحق له الحصول على ولا يصرف له إلا إذا بلغ السن المذكورة أو بوفاته أو عجزه قبله.
  • الحالات التي تنتهي خدمتها وتكون مدة اشتراكها (20) سنة منها أقل من (50) ولم تبلغ السن المذكورة في الجدول (7 / ب).
  • تستحق معاشًا تقاعديًا مؤجلًا للصرف حتى بلوغ هذه السن أو حدوث الوفاة أو العجز التام قبلها.
قد يعجبك:  هل يوجد ترم صيفي ثانوي 1443

والي هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي تضمن فيه العديد من المعلومات التي تختص براتب التقاعد في التأمينات الاجتماعية لكافة الأفراد الذين وصلوا إلى سن التقاعد، كما وضحنا العديد من الطرق التي من شأنها تتيح للأفراد معرفة الراتب التقاعدي الخاص به.