الفرق بين رأس السنة والكريسماس عام بعد عام يريد العالم بالتعبير عن السعادة الموجودة لديهم في هذا اليوم المميز والراقي والمستثنى من أيام السنة فيقوم بالمشاركة مع من حلوله لينشر السعادة و الفرح و البهجة و السرور لقلوبهم، وعندما تشير الساعة للواحدة صباحاً يبدأ الناس بإرسال الصور والرسائل التي تحتوي على أجمل الكلمات الراقية و المعبرة عن الحب للعشاق و تهنئتهم بمناسبة العام الجديد.

أيام قليلة و يبدأ العد التنازلي على بدأ العام الجديد 2021 و في هذا الأثناء يقوم العالم أجمع بالأستعداد للإحتفال برأس السنة الجديدة أو على حسب إعتقاد البعض أنه الاحتفال بالكريسماس، و لكن  هذا الإعتقاد السائد عند البعض يعد إعتقاد خاطئ لأنه يوجد هناك فرق كبير بين رأس السنة الميلادية و الكريسماس، وفي هنا سنحدد ما هو الفرق بين رأس السنة و الكريسماس.

رأس السنة الميلادية

عيد رأس السنة الميلادية الكثير من الناس في أنحاء العالم استحدثت العادة الجديدة لعيد رأس السنة وهي الاحتفال به، و هذا ليس مظهر ديني، و لكنه مظهر اجتماعي فقط، يتم الاحتفال به في ليلة 31 ديسمبر في نهاية كل عام.

الاحتفال:

في الكثير من دول العالم تقوم بإحياء ليلة رأس السنة الميلادية بإلتقاء الناس في احتفالات مختلفة الأشكال و تقوم بالعديد من النشاطات: كمشاهدة الألعاب النارية و الرقص و بهذه المناسبة يكون الاحتفال شيء مشترك في أغلب بلدان العالم، و ليلة رأس السنة الميلادية هي ليلة 31 ديسمبر من نهاية العام في السنة الميلادية في التقويم الغريغورين و اليوم التالي يكون أول يوم في السنة الجديدة.

تاريخ الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادة الجديدة:

في ليلة 31 ديسمبر عندما تشير الساعة ل12 ليلاً يبدأ الإستعداد لبداية العام الجديد و من ثم يقومون بإطفاء الأنوار و تبدأ مظاهر الاحتفالات باشكالها المختلفة.

مظاهر الاحتفال:

هناك مظاهر للاحتفال تختلف البلدان في بعض النشاطات التي تتم في الاحتفال و لكنها تتفق مع بعضها البعض في في صيغة عروض الألعاب النارية و الرقص.

البلدان التي تحتفل بعيد رأس السنة:

هناك بلدان عديدة تشتهر باحتفالها بليلة رأس السنة الجديدة وأشهر هذه البلدان هي:

  • ماليزيا،
  • الهند،
  • اليابان،
  • الإمارات العربية،
  • تركيا،
  • لبنان،
  • الصين،
  • إندونيسيا.

الكريسماس

هو يوم مولد المسيح ويتم الاحتفال به بتاريخ 25 من شهر ديسمبر وهذا هو الدليل على الإختلاف بينه وبين رأس السنة وبهذا اليوم يحتفلون بميلاد اليسوع في مختلف دول العالم، ما عدا الأرثوذكس يحتفلون به في شهر يناير رأس السنة الميلادية بدلاً من شهر ديسمبر.

طريق الاحتفال:

يتم الاحتفال به عن طريق تقديم الهديا وتبال التهاني و التبريكات، و ظهور بابا نويل، و يتم وضع في البيوت و الشوارع شجر الكريسماس و تزينها بالأنوار.

شجرة الكريسماس:

هي عبارة عن شجرة صغيرة من الصنوبر ظهرت هذه الشجرة في مصر في العصر الفرعوني عندما كانت تبحث إيزيس عن أوزوريس فوجدت شجرة الصنوبر التي أصبحت من بعدها شجرة الكريسماس، بعدها أول ظهور لها كان في ألمانيا على يد البابا القديس بونيفاس، بعدها انتشرت الشجرة بين المسيحين في مختلف دول العالم، يتم الاحتفال بفرنسا عن طريق تزين الشجرة بالشرائط الحمراء.

هنا نكون وصلنا وياكم لنهاية المقال و وضحنا لكم الفرق بين رأس السنة والكريسماس ومتي يتم الاحتفال بكل منهم وهو فرق واضح جداً، نتمى أنا ينال اعجابكم.