الاستعلام عن العنوان الوطني برقم السجل التجاري ورقم الهوية الوطنية السعودية 2022، أصبحت المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في أتمتة نظام الدولة، وجعل كافة البرامج الحكومية في السعودية تعمل بالطريقة الإلكترونية، حيث أصبحت المملكة من الدول المتقدمة التي تقدم كافة الخدمات لمواطنيها حملة الجنسية السعودية، وللمقيمين فيها من الأجانب الذين يحملون جنسيات أخرى، إذ أصبح بإمكان السعوديين والمقيمين الحصول على كافة الخدمات الحكومية بالطريقة الإلكترونية، ومن هذه الخدمات التي تقدمها وزارة الأحوال المدنية في المملكة، خدمة الاستعلام عن العنوان الوطني برقم السجل التجاري ورقم الهوية الوطنية السعودية 2022، فقد أصبحت الخدمة متاحة عبر الموقع الإلكتروني الموحد للعنوان الوطني.

الاستعلام عن العنوان الوطني برقم السجل التجاري ورقم الهوية الوطنية السعودية 2022

تعتبر خدمة الاستعلام عن العنوان الوطني من الخدمات الأساسية التي تقدمها الحكومة السعودية، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للعنوان الوطني، وفيما يلي طريقة الاستعلام بالسجل التجاري:

  • سجل الدخول عبر الرابط التالي لموقع العنوان الوطني الرسمي من هنـــــــا.
  • قم باختيار تسجيل المنشآت التجارية.
  • أنقر على إدارة الحساب.
  • سجل الدخول لحسابك الشخصي.
  • قم بتعبئة البيانات المطلوبة، سوف تظهر جميع معلومات العنوان الوطني الخاص بك.

معرفة العنوان الوطني برقم الهوية الوطنية 2022

يفترض أن يحتوي العنوان الوطني الخاص بالفرد بعض المعلومات الأساسية من اسم الشارع والحي والمدينة بالإضافة إلى رقم المبنى والرمز البريدي وما إلى ذلك، ويتساءل الأشخاص عن كيفية معرفة العنوان الوطني الخاص بهم.

ولذلك سنتطرق إلى ذكر الخطوات المفترض إتباعها لمعرفة العنوان الوطني من خلال رقم الهوية الوطنية فيما يلي:

  1. يجب أن يدخل الفرد في بادئ الأمر إلى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالعنوان الوطني، وذلك من خلال النقر على الرابط التالي https://register.address.gov.sa/ar/individual/inquiry/
  2. ومن ثَم يفترض كتابة رقم الهوية الوطنية، بالإضافة إلى رقم الجوال الذي تمت كتابته أثناء تسجيل العنوان الوطني فيما سبق.
  3. ثم ينبغي أن يضغط الفرد على خانة استعلام أو التحقق، وبالتالي ستظهر للشخص كافة المعلومات التي يحتاجها.

كيف اطبع العنوان الوطني الخاص بي 2022

يحتاج الأفراد إلى طباعة العنوان الوطني الخاص بهم من أجل استعماله في المعاملات الرسمية التابعة للجهات الحكومية، وسنذكر طريقة طباعة العنوان الوطني الخاص بالشخص في النقاط التالية:

  • يفترض أن ينقر الفرد على خانة إثبات العنوان بعد الانتهاء من إدخال جميع البيانات المطلوبة لتسجيل الدخول.
  • يعقب هذه الخطوة ظهور اسم الفرد وعنوانه الوطني، ومن ثَم يجب النقر على خانة طباعة، حيث سيحصل الفرد على نسخة مطبوعة من العنوان الوطني يستخدمها كيفما شاء. 

اسهل طريقة لمعرفة العنوان الوطني 2022

يعتبر العنوان الوطني هو وسيلة أتاحتها السلطات العليا للمملكة، كي يتأكد المواطن من تواجده على خريطة البريد الوطني، ويمكن أن يقوم المرء بالتسجيل في العنوان الوطني عن طريق الموقع الرسمي الخاص بالعنوان الوطني، فقد ينسى بعض الأشخاص عنوانهم الوطني وبالتالي يبحثون عن الوسيلة المفترض إتباعها للاطلاع على العنوان الوطني الخاص بهم وسنذكر هذه الوسيلة فيما يلي:

  • يجب أن يدخل الفرد إلى الموقع الالكتروني الرسمي للعنوان الوطني بالضغط على الرابط الآتي https://register.address.gov.sa/ar/
  • ومن ثَم يختار الشخص خانة الأفراد المتواجدة في الشريط الأعلى للصفحة، حيث سينتقل المرء إلى صفحة أخرى تحتوي على خانتين من تسجيل جديد وإدارة عنوان مسجل.
  • يفترض أن يختار المرء خانة إدارة عنوان مسجل، وستظهر خانتين يفترض ملئهما بالبيانات المطلوبة من رقم الهوية الوطنية، بالإضافة إلى رقم الجوال المستخدم في التسجيل للموقع.
  • ويعقب الانتهاء من كتابة البيانات النقر على خانة تحقق من الهوية.
  • ثم ستظهر كافة المعلومات الخاصة بالرقم الوطني وبالعنوان الوطني التابع للفرد.

سداد العنوان الوطني للمؤسسات

من الجدير بالذكر أن إنشاء العنونا الوطني للأفراد هو مجاني أما تسجيل العنوان الوطني للمؤسسات ولقطاع العمال فيتم إعفاء القطاع من دفع رسوم المنشآت لمدة عام من تاريخ التسجيل، وسنذكر أنواع المؤسسات وطريقة السداد فيما يلي:

  • تعتبر المؤسسات الفردية التابعة لقطاع الأعمال معفية من الرسوم في العام الأول، وتبلغ الرسوم فيما بعد خمسمائة ريال سعودي سنويا في السجل الرئيسي ومائة ريال سعودي كل عام في السجل الفرعي.
  • الجهات الحكومية الأهلية يجب أن تدفع ألف ريال سعودي سنويا في السجل الرئيسي أما في السجل الفرعي فينبغي دفع ثلاثمائة ريال سعودي.
  • الشركات المحدودة والمساهمة لقطاع الأعمال يجب أن تدفع ألف ريال سعودي في السجل الرئيسي أما في السجل الفرعي فيفترض أن تدفع ثلاثمائة ريال سعودي.

وتكمن طريقة السداد في الولوج لموقع العنوان الوطني الرسمي، وذلك بالضغط على الرابط التالي https://register.address.gov.sa/ar/

عملت الجهات المختصة في السعودية على تفعيل الموقع الإلكتروني الموحد للعنوان الوطني، والذي يقدم خدمة الاستعلام عن العنوان الوطني برقم السجل المدني ورقم الهوية الوطنية السعودية 2022.

شاهد أيضًا