هل يجوز رؤية البنت قبل الخطوبة ورؤية شعرها وتبادل الصور، تعد العلاقة بين كل من الخاطب وخطيبته هي من احد العلاقات التي تاخذ الحيز الواسع في المجتمعات العربية، والتي تقوم للااخضاع الى العديد من المعايير المجتمعية والشرعية، ولهذا يوجد هنالك الاستفسارات في خصوص هذا الامر، حيث ان المخطوبين يستفسرون عن المبادئ الصحيحة التي يجب ان يتعين عليهم مراعاتها، ولذلك سوف نقوم الان في هذا المقال بالتعرف على هل يجوز رؤية البنت قبل الخطوبة.

هل يجوز للخاطب رؤية وجه خطيبته المنتقبة

لقد قال الشيخ محمود شلبي امين الفتوى في دار الافتاء المصرية الى ان الشرع قد قام في التصريح للشاب الذي يريد خطبة الفتاة المنتقبة ان يحق له ان يرى وجهها حتى يكون على بصيرة وتسمى في هذه الحالة الرؤية الشرعية:

  • حيث قد اجاب الشيخ محمود شلبي على سؤال هل يجوز للخاطب رؤية وجه خطيبته المنتقة بعد ان يتم اكتمال الخطوبة، وهي انه يجوز الى الفتاة المنتقبة من ان تقوم في خلع النقاب الى خطيبها، وله ان يقوم في تكرار النظر حتى تتم الخطبة او لا، وان اعجبته هذه الفتاة يتم الزواج او عدمه.
  • وايضا يقال في ان الفائدة من الخطوبة هي ان كل من الطرفين يتعرف على الاخر، وانه يجوز الى الفتاة ان تخلع حجابها امام خطيبها ووهذا عندما يكون في امن وامان من الفتنة.

شاهد ايضا: المسجد المبني بفلوس حرام هل يجوز الصلاة فيه

هل يباح تبادل الصور الفوتوغرافية بين المخطوبين

يوجد هنالك الكثير من التساؤلات عن الامكانية في تبادل الصور او المقاطع الفيديو الخاصة بين كل من المخطوبين، وهي من احد الاستفسارت التي يتم طرحها في كثرة، وذلك في ظل الرغبة الشديدة في مشاركة الصور بين الاصدقاء والاقارب والمخطوبين، وايضا على منصات السوشيال ميديا:

  • لقد قال العلماء فيما يخص هذا الامر انه من الافضل ان يتم عدم مشاركة الصور، وهذا لما قد تسببه من خلافات وتوترات بين كل من العائلات.
  • في حالة ان قام اي من المخطوبين من القيام في مشاركة صورة له مع الاخر، فان هذا يجب ان يكون صور ليس بها اي محذور شرعي، حيث انه اذا قامت المخطوبة في مشاركة الصور الخاصة بها مع خطيبها، فان عليها ان تقوم في مراعاة الا تبين في هذه الصورة اكثر مما يراه الخاطب في العادة.

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته

لقد قال الدكتور علي جمعة وهو عضو هيئة كبار العلماء في الازهر الشريف الى انه قد تم الاتفاق من قبل الائمة الاربعة على انه لا يجوز الى الخطيب ان يقوم في رؤية شعر خطيبته، وانه يجوز له ان يرى فقط كل من الوجه واليدين:

  • حيث قد تم الاستدلال على هذا من خلال ما قد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها ان اسماء بنت ابي بكر قد دخلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهي ترتدي ثياب رقاق.
  • وقد قال لها سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام وقال: يا اسماء ان المراة اذا بلغت المحيض لم تصلح ان يرى منها الا هذا وهذا، واشار الرسول صلى الله عليه وسلم على وجهه وكفيه.
  • وقال الشيخ عبد الحميد الاطرش رئيس لجنة الفتوى الاسبق بالازهر في ان يقع الكثير من الفتيات، وايضا العديد من العائلات في خطا كبير وهو ان يتم الاعتقاج ان يحق الى الخاطب رؤية شعر خطيبته.
  • وايضا قد قيل ايضا انه لا يجوز للفتاة ان تقوم في اظهار اي زينة منها الى خطيبها، وانه قد ما زال انه لا يجوز لها، وايضا لا يجوز ان يجلسوا في مفردهم ويجب وجود افراد من العائلة معهم.
  • ولقد تم التاكيد من قبل الشيخ عبد الحميد الاطرش الى ان الخطوبة هي فترة الى التعارف فقط، وانه اذا تم حصول اي من التجاوزات الغير شرعية فان اللوم الكبير يكون على كل من الاب والعائلة.
  • وايضا من الممكن ان يتم فسخ الخطوبة في اي وقت بعد ان وافق الاهل على استغلال خطيبها لها.

حدود العلاقة بين المخطوبين

لقد قال الدكتور محمد عبد السميع امين الفتوى في دار الافتاء المصرية الى انه لا توجد علاقة شرعية بين كل من المخطوبين وتجيز له ان يقوم في امساك يديها:

  • ولقد قال ايضا في ان عندما الخاطب يمسك يد خطيبته حتى يلبسها دبلة الخطوبة، فان هذا يعد تجاوزا.
  • ولقد قامت دار الافتاء المصرية في التاكيد على ان الخطوبة تعد وعد بالزواج ويمكن الى احد الطرفين فسخه وقتما شاء، ولقد تم الذكر ايضا ان من حق الخاطب ان يقوم في استرجاع شبكته من خطيبته.
  • حتى اذا كان هو الذي قد فسخ الخطوبة، وهذا لانها جزء من المهر الذي يستحق الحصول على نصفه بالعقد ويستحق كله بالدخول.

شاهد ايضا: هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني اسلام ويب

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على هل يجوز رؤية البنت قبل الخطوبة، تعد العلاقة بين كل من الخاطب وخطيبته هي من احد العلاقات التي تاخذ الحيز الواسع في المجتمعات العربية، والتي تقوم للااخضاع الى العديد من المعايير المجتمعية والشرعية، ولهذا يوجد هنالك الاستفسارات في خصوص هذا الامر.

شاهد أيضًا