ماذا تعرف عن رؤية 2030 وما اهدافها، تقوم المملكة العربية السعودية في السعي الى ترسيخ الاستقرار الاقتصادي والسياسي والتعليمي والصحي في المجتمع السعودي، حيث انها قد قامت في وضع خطط استراتيجية قامت في ترصيد لها الامكانيات من اجل الترفيه عن مواطنيها، ولذلك سوف نقوم الان في هذا المقال بالتعرف على ماذا تعرف عن رؤية 2030.

ماذا تعرف عن رؤية 2030

لقد تم اطلاق رؤية 2030 تحت اشراف ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، حيث ان هذه الرؤية تهدف الى النهوض في جميع مختلف انماط الحياة في المملكة العربية السعودية، والتي تجعل منها ايضا دولة متميزة سياسيا واقتصاديا وتعليميا وصحيا، وايضا من الناحية الاخرى التخطيب للمدن والعمران والقيام في شق الطرقات وتوسعة الحرمين الشريفين، وايضا المشافي والجامعات، والتي سوف تكفل الى المملكة المكانة الرفيعة بين الامم، وايضا قد تم رصد الاموال الكافية الى هذه الرؤية.

شاهد ايضا: ماذا تعرف عن استخدامات العملات المشفرة؟

مرتكزات رؤية المملكة 2030

لقد تم اطلاق رؤية 2030 من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، وايضا ان العاملين على رؤية 2030 في ان الله سبحانه وتعالى وهب لكافة السعوديين وطن مبارك وغالي، حيث ان هذه المرتكزات تشتمل على ما ياتي:

  • وجود الحرمين الشريفين، وهو قبلة اكثر من مليارات مسلم على وجه الارض، واطهر بقاع الارض، وهذا ما قد تم تمثيله في عمق المملكة العربي والسلامي وهو عامل النجاح الاول.
  • تقوم المملكة العربية السعودية على امتلاك القدرات الاستثمارية الضخمة، وتستمر في السعي الدائم لان يكون محرك الى الاقتصاد ومورد اضافي الى المملكة، وهذا هو عامل النجاح الثاني.
  • الموقع الجغرافي الاستراتيجي، حيث ان المملكة العربية السعودية تعتبر في انها اهم بوباة لجميع العالم في وصفها مركز لربط بين القارات الثلاثة، حيث ان المملكة السعودية هي محيطة في الكثير من المعابر المائية ذات الضرورة والاهمية وهي عامل النجاح الثالث.
  • تتميز المملكة العربية السعودية في وفرة البدائل للطاقة المتجددة، حيث تتوافر فيها الثروات السخية من الذهب والفوسفات واليورانيوم وغيرها.
  • يعتبر الشعب السعودي في انه طموح ويتكون من فئة الشباب في كثرة، وايضا يعد فخر للبلاد وضمان الى المستقبل المشرق في عون الله، وان سواعد الابناء قد قامت عليها الدولة السعودية في حدوث ظروف شديدة الصعوبة وكثيرة، وقد قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود في القيام بتوحيدها.

ريادة الاعمال رؤية 2030

لقد قامت المملكة العربية السعودية في اطلاق رؤية 2030 منذ اربعة سنوات على وجه القتريب، وذلك خلال سنة 2016 ميلادي، وذلك في ظل وقت رؤية ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود حفظه الله ورعاه، والقيام في التنوع في مصادر الدخل القومي في الاستبدال عن الاعتماد الكلي على النفط، وهذا مع اهمية احداث التطور والتقدم المطلوب في كاقة قطاعات الدولة العلمية والعملية، حيث انه من الطبيعي اذا كانت التطلعات لم تاتي من دون ان يكون هنالم قدر ممتللئ من الريادة في مختلف القطاعات والاعمال في المملكة العربية السعودية، حيث ان المملكة العربية السعودية قد حرصت على ان تكون ريادة الاعمال من احد المحاور المهمة لرؤية 2030، وهذا تحت عنوان اهداف رؤية 2030 في مجال ريادة الاعمال.

اهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن

ان رؤية 2030 تسعى الى القيام في تحقيق الفائدة والرفاهية الى المواطن بشكل كامل، حيث انه العنصر والهدف الاساسي في هذه الاستراتيجية الوطنية، حيث ان ما يخص المواطن في هذه الرؤية هو كما ياتي:

  • الوصول الكامل الى التطوير في حياة المجتمع وتقدمه وذلك من خلال الحرص على تطبيق مبادئ الرعاية الاجتماعية والتمكن في خدمة المجتمع.
  • السعي في الوصول الى توفير الحياة الكريمة الى المواطن السعودي من حيث الرفاهية والعمل، وهذا لتحقق الحياة السعيدة الى الجميع.
  • الوصول الى القيام يف تحقيق ايجاد فرص العمل للجميع، حيث يتم التوصل الى القضاء التام على البطالة.
  • الوصول الى استكمال الاستفادة القصوى من المهارات والخبرات المتواجدة لدى ابناء المملكة.

إنجازات رؤية 2030

لقد قام ملك المملكة العربية السعودية في وضع برنامج نصب عينيه، وهو ايصال المملكة السعودية الى المكانة التي تستحقها والتي تليق بها حسب امكانياتها الضخمة، ولقد قام في تكليف ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان في القيام بمتابعة هذا البرنامج حسب الخطة الاستراتيجة، وهذا لتحقيق انجازات الرؤية 2030 فيما ياتي:

  • التحول الوطني.
  • الاستثمارات العامة.
  • الاستدامة المالية.
  • تطوير القطاع المالي.
  • التخصيص.
  • الإسكان.
  • جودة الحياة.

شاهد ايضا: ماذا نتعرف من التاريخ المدون باللغة الهيروغليفية في الرسومات الصخرية

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على ماذا تعرف عن رؤية 2030، تقوم المملكة العربية السعودية في السعي الى ترسيخ الاستقرار الاقتصادي والسياسي والتعليمي والصحي في المجتمع السعودي، حيث انها قد قامت في وضع خطط استراتيجية قامت في ترصيد لها الامكانيات من اجل الترفيه عن مواطنيها.

شاهد أيضًا