نموذج اجازة بدون راتب السعودية سن القانون الدولي قانوناً خاصاً ينص على إمكانية إعطاء إجازة للعمال والموظفين دون إعطاءهم الراتب في بعض المواقف والحالات من رعاية أحد أفراد الأسرة أو الوالدين أو السفر للخارج، بالإضافة إلى الحالات المرضية، ويتم الحصول على تلك الإجازة من خلال بعض الإجراءات والتي تبدأ من خلال تقديم طلب أو نموذج اجازة بدون راتب السعودية وهذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

نموذج اجازة بدون راتب السعودية

يفترض أن يقوم الموظف بتقديم نموذج مخصص لطلب الإجازة دون استلام الراتب، ولكن ما الذي يتضمنه هذا النموذج؟ ولهذا السبب سنتطرق إلى ذكر محتويات نموذج إجازة بدون راتب في المملكة العربية السعودية فيما يلي:

  1. يجب أولاً أن يقوم الموظف باختيار أحد أنواع الإجازة المتاحة أعلى النموذج من إجازة مرضية أو اضطرارية أو عادية أو وضع أو عدة أو مرافقة.
  2. ويلي هذه الخطوة ملء البيانات المتواجدة في النموذج من بيانات الموظف الشخصية والتي تتضمن الاسم كاملاً ورقم الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين أو رقم الإقامة للمقيمين، بالإضافة إلى الوظيفة أي المسمى الوظيفي ورقم الوظيفة.
  3. ومن ثَم يجب كتابة تاريخ بدء الإجازة وتاريخ انتهاء الإجازة من اليوم والشهر والسنة، بجانب العنوان خلال فترة الإجازة، مع كتابة رقم الهاتف وتوقيع الموظف وتاريخ اليوم الذي سيقدم فيه النموذج.
  4. وفي حال كانت الإجازة عادية أو اضطرارية يجب أن يملأ الموظف الخانات المخصصة بالكفالة لغير السعوديين، حيث يفترض كتابة اسم الموظف واسم الكفيل، بالإضافة إلى توقيع الكفيل والتاريخ.
  5. أما إن كانت الإجازة بسبب مرض أو وضع أو عدة أو مرافقة، فعندئذ ينبغي ملء الخانات الفارغة فيما يتعلق بالتقرير الطبي من رقم التقرير، بالإضافة إلى تاريخ التقرير من اليوم والشهر والسنة.
  6. ومن ثَم أخذ موافقة كلٍ من الرئيس المباشر ورئيس الجهة من كتابة اسم كلٍ منهما بالإضافة إلى توقيعهما.

صيغة خطاب طلب اجازة بدون راتب

  • نستهل الخطاب بالتحية الطيبة الموجهة للطرف المعني بمنح الإجازة، ثم كتابة اسم الموظف كاملاً، بالإضافة إلى اسم الجهة التي ستتسلم الخطاب.
  • يجب تحديد تاريخ بدء الإجازة وتاريخ انتهاءها واستئناف العمل، بجانب تحديد نوع الإجازة من عادية أو مرضية أو اضطرارية وما إلى ذلك، مع الإشارة إلى سبب طلب الإجازة.
  • ينبغي أن يكتب الموظف في أسفل الخطاب بيانات التواصل معه من رقم الهاتف أو البريد الالكتروني والعنوان، ولا يغفل الموظف عن توقيع الخطاب.
  • وننصح كتابة الخطاب باللغة العربية الفصحى وبصيغة رسمية.

طلب اجازة لظروف عائلية

  • يبدأ الموظف الخطاب بكتابة اسم الجهة التي سيرسل لها الخطاب، ثم يلقي الشخص السلام والتحية، ثم بكتابة الرغبة في طلب الإجازة ومدة الإجازة أي تاريخ البدء والانتهاء.
  • ويفضل ذكر سبب التقدم للإجازة ألا وهو ظروف عائلية قهرية خارجة عن إرادة الموظف والتي تمنع حضوره الدوام العملي بصورة متتالية.
  • يستطيع الموظف أن يذكر البديل في حال غيابه أي ذكر اسم موظف يمكن أن يتولى مهامه إلى حين عودته من الإجازة.
  • ويكتب الموظف بعد ذلك اسمه وتوقيعه، يلي ذلك تاريخ اليوم أي التاريخ الذي سيقدم فيه هذا الخطاب إلى الجهة المعنية بالأمر، بالإضافة إلى كتابة رقم جوال الموظف.

رسالة رسمية طلب اجازة بدون راتب

  • يبدأ الموظف الرسالة بالبسملة، ثم كتابة تاريخ إرسال الرسالة، ويلي التاريخ كتابة اسم المدير أو الجهة المعنية بالموافقة على طلب الإجازة.
  • ويتبع كتابة اسم الجهة إرسال السلام والتحية، بالإضافة إلى كتابة طلب الأجازة ونوعها مع مدة الإجازة، والسبب وراء هذه الإجازة، بجانب كتابة بعض العبارات المتسمة بالتفاؤل ودقة العمل عقب العودة إلى العمل فور انتهاء الإجازة.
  • ويختم الموظف رسالة طلب الإجازة بكتابة بعض عبارات الشكر المسبقة، ثم كتابة اسم المرسل.