تجربتي مع مضخة الانسولين وطريقة عملها واستخدامها الصحيح، يعتبر الانسولين أحد الادوية العلاجية التي يعتمد عليها مرضي السكر في تحسين مستوي السكر في الدم، فمن الجدير بالذكر بان مرض السكري هو أحد الأمراض المنتشرة في العالم، وهذا يعود الي بعض المشاكل الخاصة بالبنكرياس، حيث يكون هناك ضعف في عملية افراز الانسولين سواء في رفع أو انخفاض مستوي السكر في دم، بالتالي يكون الإنسان عرضة للإصابة بالمرض، فيلجأ البعض الي تناول الانسولين عن طريق ابرة، أو مضخة، ولهذا فإننا سنعرض إليكم تجربتي مع مضخة الانسولين .

ما هي مضخة الانسولين

تُعد مضخة الانسولين جهاز يقوم بالتدخل الفوري في وظائف البنكرياس البشري، الذي يطلق الانسولين في الدم استجابة للتغيرات في مستوي الجلوكوز في الدم، حيث تعمل علي مضخات الانسولين علي توصيل معدل أساسي وثابت من الانسولين عبر الانبوب القنية، وهو متصل بكانيولا ، ويتم إدخالها تحت الطبقة العلوية من الجلد، فيقوم الطبيب المختص بضبط كمية الانسولين عبر الجهاز التي يحتاجها الجسم كل يوم، علاوة علي ذلك فإنه يتمكن البعض من القيام بضخ ضبط المعدلات الأساسية بناء علي قراءة السكر في الدم، وهذا الجهاز يقوم بمراقبة الجلوكوز بشكل مستمر .

تجربتي مع مضخة الانسولين

بعد ان تعرفنا علي ما هي مضخة الأنسولين، وهي واحدة من الطرق العلاجية التي يلجأ اليها الأطباء في السيطرة علي إفراز الأنسولين في الجسم، وضبط مستوي السكر، وبهذا فأن هناك عدد من الافراد الذين خضوع الي تلك التجربة، وهذا فإننا نعرض إليكم تجربتي مع مضخة الانسولين:

  • إن مضخة الأنسولين تعمل علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم .
  • وهذا بعد إن يتم القيام بالتشخيص الشخص بانه مصاب بمرض السكر، بعد أن يتم الخضوع لكافة الفحوصات الضرورية لذلك .
  • فأن من طرق العلاج هي اللجوء الي المضخة الأنسولين، وهذا بناء علي درجة المرض .
  • حيث إنه يجب علي الشخص التعرف علي الهدف في العلاج من استخدامها وهو إبقاء علي مستوي السكر في الدم تحت السيطرة وذلك لتعيش حياة خالية من المشاكل الصحية .
  • ولهذا فإن اللجوء الي المضخة يعتبر افضل الحلول للحفاظ علي المستوي العام لسكر، وكذلك فإن السيطرة علي صحة البنكرياس ونسبة فرز الانسولين في الجسم يعمل علي الحفاظ علي صحة الإنسان بشكل عام .

شاهد ايضاً: تجربتي مع حبوب بروفين 400 واهم التحذيرات

طريقة عمل واستخدام مضخة الأنسولين

فقد ذكرنا سلفنا بأن مضخة الانسولين تعمل علي تحسين والسيطرة الكاملة علي مستوي السكر في الجسم، وهذا يكون من خلال ضبطها وفق الوصفة الطبية، وهذا بالأشراف العام من قبل الطبيب المختص، حيث تعمل المضخة علي توفير جرعات صغيرة وسريعة المفعول علي مدار الساعة للجسم، وبالتالي فإنها تنقسم جرعات الانسولين الي ثلاث أنواع وهي كالتالي:

  • جرعات الضخ المستمر: حيث أنها تقوم بالمحافظة علي مستوي الأنسولين في الجسم، وتحافظ علي المعدل تحت السيطرة علي مدار 24 ساعة، وتحديد في فترة النوم وبين الوجبات .
  • جرعات البولس: وتعرف بالجرعات يتم ضبطها علي معدل تناول الكربوهيدرات التي يتم تناولها خلال الوجبات، وفي حال تناول كميات أعلي من المعدل الطبيعي من الكربوهيدرات فإنه يكون بالمقابل زيادة في الجرعة .
  • جرعات تصحيحية وتكميلية: تستخدم في حالة الضرورة قبل الوجبات، أو في وقت آخر من اليوم، وهذا في حالة ارتفاع معدل السكر لدي الشخص بصورة مفاجأة .

سعر مضخة الأنسولين 

حيث انها تتوفر مضخة الأنسولين في كافة الصيدليات العالم، أذ أنها منتشرة بصورة كبيرة، وبالحديث عن سعرها، فإنه يختلف من دولة الي أخري، وهذا بناء علي الجرعة، والفرق في العملات، وفيما يلي إليكم سعر مضخة الأنسولين :

  • سعر مضخة الانسولين ميدترونيك 780جي  فإنها تتوفر في النهدي في داخل المملكة العربية السعودية بسعر 50.700.00 ريال سعودي .
  • كما تبلغ تكلفة المضخة في مصر حوالي 85 ألف جنيه .

شاهد ايضاً: تجربتي مع دواء فنستيل Fenistil واهم التحذيرات

مميزات وعيوب مضخة الأنسولين

هناك عدة من المميزات التي تشملها مضخة الأنسولين، لاسيما بأنها واحدة من الطرق العلاجية التي يتم وصفها من قبل الأطباء المختصين، حيث أنه تم وضعها ضمن الخطة العلاجية لمن يعاني من مرض السكر، ولهذا فإننا نعرض اليكم مميزات وعيوب مضخة الانسولين وهي كالتالي:

مميزات مضخة الأنسولين:

  • تحسين مستويات السكر في الدم.
  • حقن أنسولين أقل.
  • عدم الحاجة لإعطاء عدة حقن أنسولين كل يوم.
  • توصيل الأنسولين بشكل منظم وقابل للتعديل.
  • كما أن المضخة توفر المزيد من المرونة والخصوصية.

عيوب مضخة الأنسولين:

  • ارتفاع التكلفة مقارنة بحقن الأنسولين اليومية.
  • كما يجب توفير طريقة احتياطية في حالة تعطل المضخة.
  • خطورة تكسر المضخات أو انفصال الأنابيب.

من أنواع مضخة الأنسولين

من الجدير بالذكر بان هناك عدة من أنواع مضخة الأنسولين ، والتي تعتبر الطرق العلاجية المبتكرة، التي تساعد المرضي السكري من الحفاظ علي مستوي السكر والانسولين في الدم، ويجدر بان لكل نوع درجة معينة من الدرجات المرض السكر لدي الافراد، وبناء عليه فإنه تتضمن المضخات عدة من الأنواع وهي:

  • نظام Tandem T-Slim: مخصص للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فما فوق.
  • مدترونيك 770 Medtronic (المعتمد لمرض السكري من النوع 1 للأعمار من 2 وما فوق) ونظام Minimed 630G (المعتمد لكل من مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 للأعمار من 14 عامًا فما فوق).
  • أومنيبود (نظام Omnipod DASH) القائم على التصحيح يدعم تقنية البلوتوث ويوفر 3 أيام من إدارة الأنسولين بدون توقف للأطفال والبالغين لكلا النوعين 1 و 2 من داء السكري.

شاهد ايضاً: كم سعر كريم املا المخدر في السعوديه وابرز الفوائد وتجربتي مع كريم املا للتخدير

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال، حيث أننا وضحنا من خلال السطور السابقة كافة ما يتعلق بمضخة الأنسولين، حيث اننا سردنا اليكم تجربتي مع مضخة الانسولين .

تجارب قد تهمك

 تجربتي مع الانزلاق الغضروفي وأفضل علاج له تجربتي مع العنزروت للإجهاض
 تجربتي مع أكياس الشاي للهالات واضراره تجربتي مع العنبر للتسمين
 تجربتي مع الاناناس للولادة ومتى يبدا مفعوله تجربتي مع العلاقة الحميمة
 تجربتي مع عسل المانوكا في علاج حب الشباب تجربتي مع العلاج الإشعاعي
 تجربتي مع الأرتكاريا  تجربتي مع العكبر السائل
 تجربتي في تبييض بشرتي خلال 30 يوم تجربتي مع العقل الباطن ومزاياه 
 تجربتي مع حبوب ليتروزول  تجربتي مع العفص للتضييق
 تجربتي مع زيت الزنجبيل لتصغير الثدي تجربتي مع العصفر للسحر والوسواس القهري
 تجربتي مع تصغير الثدي في أقل من أسبوع تجربتي مع العصفر للخوف 
 تجربتي مع العسل والليمون على الريق للبشرة تجربتي مع العصفر للاكتئاب والخوف

 

شاهد أيضًا