هل المباحث تراقب الجوالات في السعودية من الجدير بالذكر أن عدد كبير كمن الدول في العالم يتبنون سياسة المراقبة للأشخاص والتي تندرج تحت عمليات التصنت على الفرد، عن طريق استعمال الهواتف الذكية، ولكن يتساءل المواطنون حول مراقبة سلطات الدولة السعودية لهواتفهم وما هي الطريقة التي يمكن من خلالها معرفة وجود مراقبة على الهاتف أم لا؟ وهذا ما سنذكره في هذا المقال.

هل المباحث تراقب الجوالات في السعودية

يحتاج المواطنون إلى إجابة محددة وصريحة فيما يتعلق بمراقبة السلطات السعودية لهواتفهم وسنتطرق إلى ذكر الإجابة في النقاط التالية:

تجدر الإشارة إلى أن الجهات الحكومية للدولة المخصصة لحفظ الأمن والأمان في جميع أرجاء الدولة يحق لها مراقبة الشخص عن كثب ومراقبة الهواتف الذكية ولكن يجب مراعاة بعض الشروط والمعايير التي تحددها السلطات العليا في المباحث.

ويمكن التصنت على المرء في حال كان يستخدم وسائل وطرق من أجل ابتزاز فتاة ما، أو في حال قدمت فتاة شكوى ضد هذا الشخص، أو عندما تشك السلطات في تورط المرء في أمور سياسية خاصة بالدولة، وفي حال عدم تواجد هذه المعايير والشروط فيما يخص مراقبة هاتف أحد ما يندرج هذا الفعل من الأفعال الغير أخلاقية والمخلة للآداب.

كيف اعرف ان جوالي مراقب من المباحث

يشتمل كل هاتف على سيري نمبر حيث تتمكن الجهات المخصصة لمراقبة الأشخاص من مراقبة الجوال سواء أكان ذلك عن طريق تتبع المكالمات الهاتفية الصوتية أو من خلال مراقبة بعض البرامج في الهاتف، نسبة إلى التطور الذي يشهده العالم أجمع.

وسنذكر طرق معرفة الشخص في حال مراقبة المباحث لجواله فيما يلي:

  • عندما يسمع الشخص صوت شخص آخر غير الفرد الذي يتحدث معه على الهاتف.
  • حينما يجد المستخدم أن بعض الرسائل محددة كأنها قرئت من قبل ولكنه لم يقم بقراءتها.
  • عندما يسمع الفرد صوت صدى أو صفير خلال إجراء المكالمة الصوتية.
  • حينما يسمع الفرد صوت تشويش أو صوت هواء أثناء إجراء المكالمات الهاتفية الصوتية.

جوالي مراقب كيف الغي المراقبة؟

يمكن أن تراقب الجهات الأمنية الهاتف المحمول من خلال استعمال الرقم المتسلسل المدون على الجوال أو عن طريق شريحة الخط والبيانات الشخصية للفرد، ولكن تتوفر طريقة لإلغاء مراقبة الجوال، وسنتطرق إلى ذكر خطوات إلغاء المراقبة فيما يلي:

  1. يفترض النقر على أيقونة الإعدادات الخاصة بالهاتف المحمول، حيث ستظهر قائمة والتي ينبغي انتقاء خيار إعدادات إضافية.
  2. ويلي هذه الخطوة ظهور كافة البرامج المحملة على الجهاز، ومن ثَم يبدأ الفرد بالبحث عن أية برامج غريبة أو ذات اسم يدل على التجسس أو على الاختراق.
  3. ثم يبدأ المستخدم تحديد الملف المشتبه فيه وحذفه من ذاكرة الهاتف المحمول.
  4. أما إن لم يجد الشخص الملف أو أي اسم يشير إلى التجسس والاختراق فحينئذ يفترض أن يلغي الفرد جميع التطبيقات الغير آمنة المحملة على الجوال عن طريق جوجل بلايGoogle Play ، من خلال الدخول إلى قائمة الإعدادات.
  5. ويعقب هذه الخطوة النقر على خيار إلغاء تثبيت البرامج ذات المصادر المجهولة.

كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس

يستطيع أن يعرف الشخص في حال كان هاتفه مراقب، من خلال تطبيق التواصل الاجتماعي تطبيق الواتس، وسنذكر الطريقتين المفترض إتباعهما فيما يلي:

  • يفترض النقر على رمز الثلاثة نقاط المتواجد أعلى شاشة الواتس ومن ثَم اختيار كلمة واتس اب ويب أو مستعرض الواتس اب، ففي حال وجد الشخص جهازه مفتوحاً على متصفح آخر فجهازه يعتبر مراقباً.
  • إن وجد المرء إخطار بعنوان واتس اب نشط حالياً، فهذا يعني أن حساب الوات ساب الخاص بالشخص مراقباً.