هل يجوز رؤية الزوج لزوجته بعد وفاتها وتقبيلها والدليل؟ يقول الكثير من العلماء ان الزوجة تحرم على زوجها بعد موتها، وأنه يحرم عليها بعد موته، ولكن لفقهاء الدين الإسلامي رأي في هذا الموضوع، فالزواج رباط مقدس جعله الله تعالى بين الزوج والزوجة، حتى بعد الوفاة، فيبقى الوفاء في قلب كل منهما، والود لا يموت مع الموت، بل أن قلب أي منهما يعتصر ألماً إذا فارقه الآخر؛ في هذه المقالة نوضح لكم الإجابة الفقهية حول هل يجوز رؤية الزوج لزوجته بعد وفاتها وتقبيلها والدليل.

هل يجوز رؤية الزوج لزوجته بعد وفاتها وتقبيلها والدليل

هل يجوز رؤية الزوج لزوجته بعد وفاتها وتقبيلها والدليل

هل يجوز رؤية الزوج لزوجته بعد وفاتها والدليل

هل يجوز رؤية الزوج لزوجته بعد وفاتها والدليل؟ هذا التساؤل يراود الكثير من المسلمين، لا سيما أننا نسمع كثيراً، عن أنه لا يجوز للرجل رؤية زوجته بعد موتها، ولا يجوز له ان يلحدها في القبر، ولا يجوز له أن يقترب منها، ولكن ذهب الفقهاء إلى انه يجوز للرجل أن يرى زوجته بعد وفاتها، ويجوز له ان يغسلها، ويكفنها، وبحسب الكثير من فقهاء الدين الإسلامي، أن هذا الأمر جائز شرعاً، ولا حرج في هذا الأمر، فيحق لها ان يلقي عليها نظرة الوداع، وقد استدل الفقهاء على هذا الأمر من سيرة الصحابة رضي الله عنهم.

الدليل

  • عندما مات أبو بكر الصديق رضي الله عنه، غسلته أسماء بنت عميس زوجته.
  • وقد أوصت فاطمة الزهراء رضي الله عنها أن يغسلها علي بن أبي طالب رضي الله عنه زوجها بعد موتها.

شاهد أيضاً: هل يجوز رؤية البنت قبل الخطوبة ورؤية شعرها وتبادل الصور

هل تحرم الزوجة على زوجها بعد موتها

هل تحرم الزوجة على زوجها بعد موتها، عند جمهور الفقهاء ان الزوجة لا تحرم على زوجها عند موتها، فيجوز له أن يغسلها ويكفنها ويلمسها، وقد استدلوا على ذلك من قول الرسول صل الله عليه وسلم لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ” لو مت قبلي لغسلتك وكفنتك”، كما أن زوجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه غسلته بعد موته، ولكن يرى الجمهور أن هذا الأمر يكون في حال كانت المرأة لا تزال في عصمة زوجها، ولم يقع الطلاق بينهما، ولكن إن طلقها فهي محرمة عليه كالأجنبيات.

شاهد أيضاً: هل يجوز حساب الحسنات وحكم احصاء عدد احرف القران

هل يجوز للزوج تقبيل زوجته المتوفاة

هل يجوز للزوج تقبيل زوجته المتوفاة؟ يرى الفقهاء وعلماء الدين أنه لا حرج على المسلم إن قبل زوجته المتوفاة، من باب التوديع والحزن والشفقة، كما يجوز للزوجة نفس الأمر عند وفاة زوجها، فيحل لها أن تقبل زوجها من باب توديعه والشفقة على موته، بشرط ان تكون لا تزال في عصمة زوجها، وألا يكون قد طلقها قبل وفاتها، فالموت لا يلغي العلاقة الشرعية بين الزوج وزوجته، فرباط الزواج مقدس في الحياة وبعد الممات، ولم يرد أن العلاقة تنقطع بينهما بالموت، ويبقى للزوجة العدة الشرعية وبعدها يمكنها التمتع بحياتها فيما شرع الله لها، الموت فراق في الحياة الدنيا، وفي الآخرة كل منهما إلى مصيره وجزاء عمله.

شاهد أيضاً:هل يجوز الشماتة في موت الظالم اسلام ويب

إذا مات الزوج هل تنقطع العلاقة بينه وبين زوجته

إذا مات الزوج هل تنقطع العلاقة بينه وبين زوجته؟ لا تنقطع العلاقة بين الزوج والزوجة بعد الموت، ولكن بموت الزوج يكون للزوجة عدة شرعية، حيث أن العصمة تنتهي مع انتهاء العدة الشرعية التي حددها الله للزوجة، ويجوز للمرأة أن تستمتع بحياتها بعد ذلك إن أرادت فيما حلل الله تعالى لها، وأن تتزوج زوجاً آخر إن أرادت ذلك، وإن لم تشأ فهذا امر يعود لها، ولم يحرم عليها الشرع والدين الإسلامي حقها في هذا الأمر، ولكن بشرط انتهاء عدتها، وغن كانت حامل، حتى تضع حملها.

ما المذهب الذي يمنع أن يغسل الرجل زوجته

ما المذهب الذي يمنع أن يغسل الرجل زوجته؟ لقد اجمع العلماء على انه يجوز للرجل أن يغسل زوجته، وللمرأة ان تغسل زوجها بعد الموت، ويجوز التقبيل إذا مات وهي لا تزال على عصمته، او ماتت هي، ولكن ذهب الأحناف وحدهم إلى أنه لا يجوز للرجل أن يغسل زوجته، ولا يجوز لها تغسل زوجها، وعلى مذهب أبي حنيفة هذا الأمر إلى أن الموت عبارة عن طلاق بائن بينونة كبرى، وبهذا يحرم كل من الطرفين على الآخر، ولا يجوز رؤية كل منهما للآخر.

ديننا الإسلامي ملئ بالأحكام والتشريعات التي تجعل الحياة أفضل وأجمل، وكل ما فيها واضح وضوح الشمس، واختلاف العلماء والمذاهب في الأمر ليس مشكلة فكل منهم يستند في فتواه على دليل مادي إما من السنة او القرآن الكريم؛ وإلى هنا نصل بكم لختام مقالتنا التي وضعنا لكم في طياتها هل يجوز رؤية الزوج لزوجته بعد وفاتها وتقبيلها والدليل.

شاهد أيضًا