هل يجوز رؤية جسد المخطوبة بعلمها وبدون اذنها؟ اختلف العلماء في مسألة النظر ورؤية جسد المخطوبة، فبعضهم ذهب لجوازه، والبعض ذهب لشروط محددة، وقال البعض أنه لا يجوز، وكل منهم له أدلته وإقناعاته في مذهبه الذي ذهب إليه، واجتمع جمهور العلماء والفقهاء على انه يجوز لمن أراد ان ينكح امراة ويتزوجها ان ينظر إليها، ولكن موضع النظر هو ما اختلفوا فيه؛ في هذه المقالة نوضح لكم هل يجوز رؤية جسد المخطوبة بعلمها وبدون اذنها.

هل يجوز رؤية جسد المخطوبة بعلمها وبدون اذنها

هل يجوز رؤية جسد المخطوبة بعلمها وبدون اذنها

هل يجوز رؤية جسد المخطوبة

يتساءل الرجال كثيراً هل يجوز رؤية جسد المخطوبة؟ لقد أجمع العلماء على أن من يريد الزواج بامرأة، يجوز له أن ينظر لجسدها، فيرى الفقهاء في الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية، ان النظر للمرأة المخطوبة قبل الزواج مشرع، حيث روى جابر رضي الله عنه: عن رسولنا الحبيب صل الله عليه وسلم أنه قال: “إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل، قال: فخطبت امرأة فكنت أتخبأ لها، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها، فتزوجتها”، ولكن لا يجوز له مسها، او لمسها قبل عقد القران، فهي لا تزال محرمة عليه، ولم تحلل له بعد، وما حلل له رؤية وجهها وكفيها فقط.

شاهد أيضاً: هل يجوز رؤية البنت قبل الخطوبة ورؤية شعرها وتبادل الصور

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعلمها وبدون اذنها

لقد اختلف الفقهاء في مقدار ما يجوز ان يراه الخاطب من المرأة عند رغبته نكاحها، وهناك العديد من الآراء بحسب المذاهب حول هذه المسألة المهمة جداً، ولكن كل ما نعلمه بالإجماع، يجوز للرجل أن يرى من خطيبته ما يشجعه على الارتباط بها والزواج منها؛ وفي هذه المقالة نضع لكم إجابة الفقهاء عن السؤال هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته:

  1. لا يجوز للخاطب أن يرى شعر خطيبته، فلم يفتي أي من فقهاء المذاهب الأربعة أي امر بخصوص رؤية الشعر من المخطوبة.
  2. حيث أن الحنفية والشافعية وكذلك المالكية، ذهبوا إلى أنه يجوز للرجل أن يرى من المخطوبة النظر فقط إلى كفي المخطوبة ووجهها، وأبو حنيفة أجاز للرجل النظر للقدمين إلى جانب الكفين والوجه.
  3. في حين قال بعض الفقهاء أن يجوز للرجل أن يرى من المخطوبة مواضع الخدمة من قدمين ويدين وكذلك الرقبة، وهذا ما ذهب إليه الحنابلة.
  4. والبعض يقول أنه يجوز له النظر فقط إلى الوجه.
  5. ويقول بعض الفقهاء أنه يجوز للرجل النظر إلى أماكن اللحم من خطيبته.
  6. وذهب ابن حزم الظاهري، انه يجوز للرجل رؤية كل جسد المخطوبة، ما عدا مواضع العورة.

شاهد أيضاً: هل يجوز حساب الحسنات وحكم احصاء عدد احرف القران

عدد مرات الرؤية الشرعية للخاطب

ما هي عدد مرات الرؤية الشرعية للخاطب؟ هذا السؤال الذي يسأله الرجال كثيراً، ويرى الفقهاء انه يجوز للخاطب أن يكرر النظر للمخطوبة بالنظرة الشرعية فقط، فلا يجوز له رؤية العورات ونحوه، حيث يجوز له رؤية وجهها فهو يوحي له ما فيها من حسن وجمال، ورؤية كفيها يوحي له بخصوبة بدنها، أما غير ذلك لا يجوز للرجل النظر إليه، فإن نظر المرة الأولى ولم يسره منها شيئاً، فله ان يراها مرة أخرى، وإن شعر أنه لم يرى ما يريد، له ان يعيد النظرة الشرعية مرة ثالثة؛ والدليل:

  • عن أبي هريرة قال: “كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنظرت إليها؟) قال: لا، قال صل الله عليه وسلم: ( فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً ) رواه مسلم”.
  • وقد قال رب العزة في محكم آياته الكريمات: “ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها”.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة العمرة مع مجموعة نساء اسلام ويب

هل يجوز رؤية ثدي المخطوبة

هل يجوز رؤية ثدي المخطوبة؟ عندما يخطب الرجل امرأة ويكتب كتابه عليها ويشهر، فقد أصبحت زوجته شرعاً، وتحل له، ويجوز أن يختلي بها خلوة شرعية وان ينظر إلى جسدها، ولكن من اجل العادات والتقاليد، فيجوز للخاطب ان يرى من خطيبته كل جسدها، فقد اصبحت زوجته، ولكن من الأفضل ألا يختلي بها خلوته الشرعية إلا بعد أن تصبح في بيته، لأننا نعيش في مجتمع شرقي، والعادات والتقاليد جزء من حياتنا، ولكن شرعاً فهو أمر جائز وحلال، فالأصل في الزواج عقد وشهود وإشهار، فإذا اتم الشخص هذه الأشياء فقد أصبحت زوجته على سنة الله ورسوله، ويجوز له ان يرى منها ما يريد بإنها وبدون إذنها.
وبهذا نصل بكم للسطور الأخيرة من هذه المقالة التي وضعنا لكم في طياتها ما ورد في الموضوع هل يجوز رؤية جسد المخطوبة بعلمها وبدون اذنها ، كما أوضحنا رأي الفقهاء في عدد مرات الرؤية الشرعية للخاطب، وبينا لكم هل يجوز رؤية ثدي المخطوبة.

شاهد أيضًا