هل يمكن رؤية القمر الصناعي بالعين المجردة وما شكله وما الفرق بينه وبين النجم؟ هناك نوعان من الأقمار الصناعية التي يتم اطلاقها لتدور حول الأرض، منها نوع يمكننا رؤيته بالعين المجردة، والنوع الآخر لا يمكننا رؤيته، ولكن قد يتوهج القمر الصناعي نتيجة سقوط ضوء الشمس على الألواح الشمسية الخاصة بالقمر الصناعي وانعكاسها فيبدو في مساره وكأنه متوهج؛ في هذه المقالة نوضح إجابة السؤال هل يمكن رؤية القمر الصناعي بالعين المجردة وما شكله وما الفرق بينه وبين النجم.

هل يمكن رؤية القمر الصناعي بالعين المجردة وما شكله وما الفرق بينه وبين النجم

هل يمكن رؤية القمر الصناعي بالعين المجردة وما شكله وما الفرق بينه وبين النجم

هل يمكن رؤية القمر الصناعي بالعين المجردة

هل يمكن رؤية القمر الصناعي بالعين المجردة؟ نعم يمكن رؤية نوع من انواع الأقمار الصناعية بالعين المجردة، فالقمر الصناعي الذي يطلق في مدار قطبي ويكون ارتفاعه عن سطح الأرض حوالي 500 كيلو متر إلى 1000 كيلو متر، هو ما يمكننا رؤيته بالعين المجردة، بينما نوع القمر الصناعي الذي يطلقفي مدار قطبي ثابت على ارتفاع يصل إلى 36000 كيلو متر عن سطح الأرض، لا يمكننا رؤيته بالعين المجردة، لأنه بعيد جداً عن مدى رؤية العين المجردة، وقد يبدو شيء لامع من بعيد جداً.

شاهد أيضاً: متى يكون اختبار الحمل المنزلي ايجابي وهل يمكن أن يكون ايجابي ولا يوجد حمل

شكل القمر الصناعي في السماء

بعد اطلاق القمر الصناعي إلى السماء، فنحن لا نرى جسمه كما كان على سطح الأرض، وذلك بسبب بعده، وكلما بعدت الأجسام عن سطح الأرض بدت أصغر حجماً بالتدريج، إلى أن تصل لنقطة تتلاشى فيها، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولكن ما هو شكل القمر الصناعي في السماء؟

  • القمر الصناعي الذي يرى بالعين المجردة، هو قمر يكون على ارتفاع يزيد عن 500 كيلو متر، ويقل عن 1000 كيلو متر، لذا قد يحدث توهج للمسار الذي يدور فيه القمر الصناعي الموجود تحت أشعة الشمس، حيث يعككس أشعة الشمس الساقطة عليه نحو الأرض، فيظهر القمر الصناعي كتوهج مشرق لمدة قصيرة جداً.

شاهد أيضاً: هل يجوز رؤية تزاوج الحيوانات وما حكم النظر إلى عورات الحيوانات

كيف تفرق بين النجم والقمر الصناعي

لكن ما هو الفرق بين القمر الصناعي الذي يتوهج، وبين النجم الحقيقي الذي يتوهج في السماء؟ يسير القمر الصناعي في مسار مستقيم ثابت، ويستغرق دقائق في حركته عند توهجه امامك في السماء، ولكن النجم يكون ثابت في مكانه، ويتوهج كل ليلة في نفس المكان، فهو ثابت في مكانه، أما القمر الصناعي فهو يدور في مسار حول الأرض بصورة مستقيمة، بينما الشهب تتوهج في السماء وهي تسقط، ولا تستغرق ثواني حتى تسقط على سطح الأرض.

شاهد أيضاً: هل يجوز رؤية ثدي الخالة أو الاخت وهل يجوز للمرأة ان تلمس ثدي المرأة

حجم القمر الصناعي ومكوناته

ما هو حجم القمر الصناعي ومكوناته؟ أحجام القمر الصناعي تختلف عن بعضها البعض، ولكن متوسط حجم القمر الصناعي أقرب لحجم المركبة، ويتكون القمر الصناعي من مجموعة من المكونات المتنوعة، ونذكر هنا اهم مكوناته:

  • الخلايا الشمسية: وتمثل الأجنحة التي تعمل على تزويد القمر الصناعي بالطاقة اللازمة للعمل.
  • بطارية احتياطية: والتي يتم استخدامها من أجل الطوارئ، فإذا كان هناك كسوف للشمس، ولم يكن هناك أشعة شمس لأي سبب، ولم تصل للألواح الشمسية التي تولد الطاقة، تستخدم هذه البطارية.
  • بطارية تم تصنيعها من الهيدروجين، أو الكادميوم، ممكن من النيكل.
  • هوائي البث الذي يساعد على بث كافة الصور التي يلتقطها القمر الصناعي، والبيانات التي يجمعها للمحطة الأرضية.
  • كاميرات رقمية تتميز بدقتها، حيث تعمل على تصوير كل ما يتحرك على سطح الأرض، بجميع خصائصها.
  • وهذه الكاميرات هي نفسها المستخدمة في الأرصاد الجوية، وفي أقمار التجسس، وكذلك في ملاكبات الخاصة بالأبحاث العلمية.
  • المتجهات التي تنقل البيانات وجميع الاتصالات، وكذلك الصور من مكان لآخر فوق سطح الأرض.
  • أما جسم القمر الصناعي فيصنع من شرائح الكترونية، وكذلك تكنولوجيا اتصال، ودوائر، وأجهزة حاسوب.

ما أنظمة الطاقة المستخدمة في القمر الصناعي

ما أنظمة الطاقة المستخدمة في القمر الصناعي؟ إن الطاقة الاساسية التي تعمل بها الأقمار الصناعية هي الطاقة الشمسية، فلها ألواح شمسية تعمل على التقاط أشعة الشمس، وتحويلها إلى طاقة حركية تساعد القمر في عمله، أي ان الطاقة في القمر الصناعي طاقة كهربائية متجددة، يتم تجميعها من الشمس على شكل ميغا وات، وتنقل إلى أجهزة استقبال بترددات كهرومغناطيسية، ويتم تحويلها بعد ذلك إلى طاقة كهربائية، لا تنضب إلا إذا انقطعت أشعة الشمس عن القمر الصناعي، مع وجود بطارية إضافية في القمر الصناعي، تعمل على تخزين الطاقة في حال تم نفاذ الطاقة الكهربية المتجددة لغياب او حجب الشمس عن القمر الصناعي لعدة أيام وهذا نادراً ما يحدث.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام هذه المقالة التي وضعنا لكم في سطورها السابقة هل يمكن رؤية القمر الصناعي بالعين المجردة وما شكله وما الفرق بينه وبين النجم، واوضحنا شكل القمر الصناعي في السماء.

شاهد أيضًا