تعرف على الدول صاحبة معلات التضخم الأعلى عالميا، كان للغزو الروسي لأوكرانيا تأثير مباشر على مستويات الأسعار العالمية، حيث ارتفعت تكلفة الغذاء والوقود بشكل ملحوظ لأن روسيا تعتبر المصدر الرئيسي للنفط والغاز، كما أن كل من أوكرانيا وروسيا يصدران كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية وخاصة الحبوب، وبالتالي يؤدي الانخفاض في إنتاج وتجارة هذه السلع إلى ارتفاع مستويات الأسعار فيما يسمى بالتضخم. فما هي الدول التي تسجل أعلى مستويات من التضخم؟

ما هي أسباب ارتفاع معدلات التضخم في 2022؟

كان للغزو الروسي لأوكرانيا تأثير مباشر على مستويات الأسعار العالمية، حيث يؤدي الانخفاض في إنتاج وتجارة السلع التي تصدرها روسيا وأوكرانيا إلى ارتفاع مستويات الأسعار. هذه الزيادات في الأسعار لها أيضًا آثار غير مباشرة على الصناعات الأخرى.

وقد أثرت عمليات الإغلاق المتعلقة بـ Covid-19 في الصين، أكبر مصدر للسلع في العالم، على الأسعار أيضًا، مما أدى لتقلبات كبيرة في الأسهم الصينية.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال مشكلات سلسلة التوريد وإصابات كوفيد مستمرة حتى الآن. وهذه العوامل لا تؤثر بشكل مباشر على التضخم فحسب، بل إنها تتأثر أيضًا بالتضخم. وبالتالي فنحن في حلقة مفرغة.

أعلى معدلات التضخم في العالم

https://www.pexels.com/photo/woman-calculating-money-and-receipts-using-a-calculator-5900228/

فنزويلا

تعتبر فنزويلا صاحبة أعلى معدل تضخم في العالم. وقد تغيرت الأسعار في فنزويلا بسرعة كبيرة لدرجة أن المتاجر توقفت عن وضع بطاقات الأسعار على البضائع وطلبت من العملاء ببساطة سؤال الموظفين عن تكلفة كل عنصر في كل يوم. يُعرف هذا المستوى من التضخم الجامح بالتضخم المفرط، وهي أزمة اقتصادية تنتج عادةً عن الإنفاق الحكومي المفرط وطباعة مبالغ كبيرة من الأموال الإضافية لتغطية نفقاتها.

السودان

بلغ معدل التضخم في السودان 340.0٪ في بداية عام 2022، ليحتل المرتبة الثانية في العالم. وقد زاد التضخم في السودان بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مدفوعًا بالمواد الغذائية والمشروبات والسوق السوداء للدولار الأمريكي. وأصبح التضخم المتزايد سيئًا للغاية لدرجة أنه أثار الاحتجاجات والإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل 2019.

وبشكل عام، تعتبر البلدان الفقيرة نسبيًا والمعتمدة على الاستيراد والضعيفة سياسيًا هي الأكثر عرضة لخطر ارتفاع مستويات التضخم.

ما هي دول العشرين التي لديها أعلى معدلات التضخم؟

تركيا

تشهد تركيا حاليًا أعلى معدل تضخم في مجموعة العشرين وتعكس تراجع الليرة التركية ذلك كما يظهر في easymarkets.com. وبلغ معدل التضخم في سبتمبر 83.45٪ (مقارنة بأسعار سبتمبر 2021 والتي كانت حوالي 19%). وتتعلق أكبر أسباب ارتفاع الأسعار بالنقل والغذاء والإسكان.

الأرجنتين وروسيا

ويعتبر التضخم في الأرجنتين في تزايد مستمر. فقد كانت الأسعار في أغسطس 2022 أعلى بنسبة 78.5٪ من أغسطس 2021. وقد ارتفع معدل التضخم في روسيا أكثر من الضعف منذ غزوها لأوكرانيا. ووفقًا لمكتب الإحصاء الوطني في روسيا، فقد بلغ التضخم ذروته عند 17.3 ٪ في أبريل 2022 لكنه انخفض ليسجل 13.7% في سبتمبر 2022.

بريطانيا

وبلغ التضخم في المملكة المتحدة أعلى مستوى له منذ 40 عامًا. ففي سبتمبر 2022، كان معدل التضخم في البلاد 10.1٪، ويتوقع بنك إنجلترا أن يبلغ التضخم ذروته عند 11٪ في أكتوبر 2022 ثم يظل فوق 10٪ لبضعة أشهر قبل أن ينخفض.

ألمانيا

وتظهر أرقام ألمانيا في سبتمبر 2022 أن مؤشر أسعار المستهلك قد قفز إلى 10٪ (بعد أن كان 7.9٪ في أغسطس). وكانت أسعار الطاقة أعلى بنسبة 43.9٪ في سبتمبر 2022 مقارنة بشهر سبتمبر 2021. ورغم إعلان أولاف شولز عن خطط لحل مشكلة الطاقة بقيمة 150-200 مليار يورو لمحاولة خفض الأسعار، إلا أن دخول الركود في الأشهر المقبلة هو احتمال وارد لأكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضًا