هل المكيف يضر القطط الصغيرة، يحرص الكثير منا على تربية القطط لكونها حيوانات أليفة ذكية ومسلية، كما أنها تضيف جوًا مليء بالمرح والسعادة في المنزل، لكنها في المقابل تحتاج إلى الرعاية والاهتمام، وحتى لا تشعر القطة بشدة حرارة الطقس والاعتناء به في الصيف، وتعتبر تربية القطط المنزلية من الهوايات التي يحبها الكثيرون لما لها من قدرة على إضافة جو من الألفة والمتعة إلى المنزل ولأن القطط حيوانات أليفة تتطلب منك العناية والاهتمام حتى لا تصاب بأمراض.

نصائح هامة للقطط في فصل الصيف

– تشغيل مكيف الهواء

إذا كنت تمتلك مكيف هواء فمن المؤكد أن قطتك في الداخل ستستفيد من الأشياء التي تفعلها في منزلك للحفاظ على رطوبتها، مثل إغلاق الستائر والأبواب.

– تشغيل المراوح

إذا لم يكن لديك مكيف هواء فإن المراوح والنوافذ المفتوحة هي الخيار الأمثل الآخر لترطيب منزلك وقطتك تأكد من أن المراوح آمنة لقطتك للتجول عن طريق التحقق مما إذا كان غطاء الشفرات المتحركة آمنًا.

احرص على توفير الماء بصورة دائمة

تحتاج القطط دائمًا للوصول إلى الماء لتبقى رطبة دائمًا إلى جانب ذلك، عندما يرتفع ضغط دم القطة، فقد تخبرها إشارات موجودة في الدماغ بشرب الماء لترطيب وتسييل الدم لذلك ننصح بضرورة التأكد من حصول القطط على مياه عذبة ونظيفة.

– الحفاظ على ترطيب القطة

الكثير من القطط لا تفضل أن تظل مبللة، ولكن يمكن أن تساعدها على الترطيب من خلال الفوط المبللة، فعليك أن تبلل الفوطة بمياه باردة وتدلك القطة جيدًا برفق من فوق الرأس إلى أسفل الظهر.

هل المكيف يضر القطط الصغيرة

لابد أن نعلم جيدًا أن القطط من بين المخلوقات التي تستطيع تحمل درجات الحرارة المرتفعة كما أنها تجد راحتها في فصل الصيف أكثر من فصل الشتاء، لكن هناك بعض القطط التي تختلف تمامًا عن أنواع القطط الأخرى، حيث نجد أنها لا تتحمل ارتفاعًا ونجد أنهم يلجئوا إلى الأماكن الرطبة حتى يتمكنوا من ترطيب أجسامهم بصفة دائمة ومن وقت لآخر، لذلك قد يظن البعض أن أفضل حل لذلك هو استخدام المكيف للقيام بتبريد كامل للمكان الذي توجد به القطط، لكن هذا يشكل خطرًا كبيرًا عليهم لأنهم لا يتحملون درجات الحرارة المنخفضة وسرعان ما يصيبهم ذلك من البرد وأمراض مختلفة.

حقائق غريبة عن القطط

– يمكن للقطط أن تشرب من ماء البحر لكي تروي ظمأها.

البحار والمحيطات ممتلئة بكميات كبيرة جدًا من المياه ومع ذلك، فلا يمكننا استخدامه للشرب نظرًا لمذاقه المالح، ولكن يمكن للقطط أن تشرب منه، وتحصل معظم الحيوانات على بعض الماء من خلال الطعام بما في ذلك القطط، ولكن يمكن للقطط أن تشرب الماء المالح لإرواء ظمأها والحفاظ على حياتها، خاصة في أوقات الجفاف لأن كليتي القط لديها القدرة على تصفية الماء من هذه الأملاح.

– القطط تشم عن طريق مخالبها

لا يوجد لدى القطط غدد عرقية مثل الإنسان حتى تفرز العرق عن طريق المخالب في حين أن العرق يتبخر لكي تحافظ على درجة حرارة الجلد، وتحتوي أيضًا على غدد الشم حيث تستطيع القطة من الشم عن طريقها.

علاج ارتفاع درجة حرارة القطط

تبحث القطط في المنزل على الأماكن التي تكون درجة الحرارة منخفضة بها أثناء فصل الصيف مثل تلك الأماكن:

  • بجوار دورات المياه.
  • أسفل الفريزر.
  • بجوار الثلاجة.
  • على الأرضيات السيراميك.

فلا يضر المكيف القطط الصغيرة ولكن لا تقوم بتقليل درجة حرارة التكييف لآخر درجة، لأن ذلك يعمل على التغيير المفاجئ في درجة حرارة الجسم، مما يعمل على حدوث الأمراض في القطط أو الشخص نفسه، ولا تجعلهم يجلسون أمام الهواء الذي يخرج من المكيف مباشرة، مثل ما قد يحدث للإنسان من إرهاق.