كلمة عربية من حرف واحد، وهل هنالك كلمة عربية من حرف واحد، وهذا السؤال الذي كان قد تصدر مواقع الانترنت ومحركات بحث قوقل بشكلٍ كبير، والاجابة بالتأكيد نعم، فاللغة العربية هي لغة الاعجاز، فكيف لا وهي لغة القرآن الكريم المُعجز في لفظه ومعناه، واللغة العربية هي بحرٌ من المعاني والحروف والمرادفات والتضادات، فهي لغةٌ عظيمة، ولغة مرنة، ولغة لا يمكن مجاراتها، فهي أعمق مما يكن، وأجزل مما قد تتصور.

كلمة عربية من حرف واحد

وهنالك العديد من الكلمات في اللغة العربية الفصحى والتي تتكون من حرف واحد، واللغة العربية انقسمت بكل ما فيها من كلماتٍ الى اسم وفعل وحرف، والكلمة الواحدة يمكن استخراج منها الفعل و الاسم، كما أنّ للفعل تصاريفٌ كثيرة، حيثُ يقسمُ الى: الأمر، الماضي، المضارع، والاسم أيضاً يمكنُ أن يكون إشارة أو اسماً موصول أو علم، كما أنّ هنالك الحرف والذي يمكنُ أن يكون حرف عطف أو جر، وبالحديث عن كلمة عربية من حرف واحد فمن أمثلتها الكلمات الآتية:

  • لفظ (كِ) وهو مُشتق من المصدر الثلاثي وكا، والذي يأتي بمعنى ربط.
  • لفظ (لِ) وهو مُشتق من المصدر الثلاثي وَلَيَ، وهو فعل أمر يحمل معنى اتبع، ومثال عليه: لِ يا أحمد سبيل الرشاد، أي بمعنى اتبع يا أحمد سبيل الرشاد.
  • لفظ (عِ) وهو مُشتق من المصدر الثلاثي وَعَيَ، والذي تأتي كلمتي يعي، وعيًا بما مثل معناه، ويؤكد معنى واعٍ، وهي الفعل الأمر الذي يحمل معنى تضح من المثال التالي: يا يوسف، عِ مسؤوليتك، أي بمعنى كن لديك وعياً بالمسؤولية.
  • لفظ (تِ) وهو مُشتق من المصدر الثلاثي أَتَيَ، والذي تأتي كلمات يأتي، إيتاءً، آتٍ بما مثلِ معناه، وهو الفعل الأمر الذي يدل على المعنى التالي “تِ يا محمد”،أي تعال يا محمد.
  • لفظ (دِ) وهو مشتق من مصدره الثلاثي وَدَيَ، والذي تأتي كلمات يدي، وديًا، الديّة بما مثل معناه، ويكن هو الفعل الأمر الذي يأتي بالمعنى التالي يا معاذ، دِ من قتلته خطأ، أي قم بدفع ديَّة من قمت بقتله خطأً.
  • لفظ (نِ) وهو مشتق من المصدر الثلاثي وَنَيَ، والذي تأتي كلمات يني، توانٍ، يتوانى بما مثل معناه، وهو الفعل الأمر الذي يأتي بمعنى التراخي في العمل والمسؤوليات.
  • لفظ (شِ) وهو مشتق من المصدر الثلاثي وَشَي، والذي تأتي كلمات يشي، وشيًا، الوشاية بما مثل معناه، وهو الفعل الأمر الذي يأتي بالمعنى الآتي: شِ يا كريم بالسارق: أي قم بفضح السارق.
  • لفظ (رِ) وهو مشتق من المصدر الثلاثي وَرَيَ، والذي يأتي بمعنى يواري، وريًا، ومنها تأتي “التوراة”، وهو الفعل الأمر الذي يأتي معناه كما في المثال التالي “يا سعد، رِ سوأةَ أبيك”، بمعنى قم بإخفاء سوأته.

فعل أمر من حرف واحد ذكر في القرآن الكريم

القرآن الكريم هو معجزة الله الخالدة الذي أنزلها على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو القرآن المُعجز البديع الذي لو اجتمع العالم أجمع على أن يأتوا بسورة واحدة من مثله لن يستطيعوا، ولن يفلحوا، وهو مليء بالكلمات التي لو فُسرت وترجمت احتاجت لجملة كاملة لتظهر معناها ومقصدها، كما أنّه اشتمل على اعجاز الكلمة الواحدة التي تتكون من حرفٍ واحد، والذي يأتي تفسيرها بجملة وبعدة كلمات لتظهر مقصدها ومعناها، ومن الكلمات التي ذكرت في القرآن الكريم وكانت قد اشتملت على حرف واحد وهي بصيغة الأمر:

  • لفظ (قِ): والذي ورد لفظه في سورة التحريم، حيثُ قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ”، حيثُ أنّها أتت في صيغة مخاطبة الله جلّ جلاله للأمة الاسلامية.

وفي نهاية مقالنا نكن قد تعرفنا على أمثلة كثيرة تشمل موضوع كلمة عربية من حرف واحد، كما تعرفنا على فعل أمر من حرف واحد ذكر في القرآن الكريم، فاللغة العربية هي اللغة الضاد المعجزة، ومهما اجتهدت وبحثت في أي لغة غيرها، فإنّك لن تجد أي كلمة تتكون من حرف واحد وتكن تحمل معنى كما في اللغة العربية.

شاهد أيضًا