ما هو الهجوم السيبراني ؟ وهو نوع من أنواع الهكر الإلكتروني، والذي تنظمه جماعات، أو أفراد لمواقع إلكترونية هامة، حيث أنه يتم اختراق مواقع إلكترونية تابعة للوزارات في الدول المعادية، وقد اشتهرت في الآونة الأخيرة عدة اختراقات، وأنواع مختلفة للهجوم السيبراني، وهناك عدة أسباب تقف وراء هذا الهجوم السيبراني الذي أصبح سبباً في قلق الحكومات، ورجال الأعمال وأصحاب الأموال والشركات، ومن أسبابه استغلال المعلومات الإلكترونية لبعض المؤسسات واتخاذها سبيل للحصول على فدية مقابل فك الحظر عن هده المعلومات والملفات، لذلك نجد كثيرون ممن يتساءلون عن ما هو الهجوم السيبراني ؟

تعريف مصطلح السيبراني

إن السيبرانية هي كلمة إنجليزية في الأصل، ومعناها بالعربية شبكات الاتصالات والمعلومات وهي شبكات الإنترنت، وأنظمة التحكم الرقمية، والتي يتم الاستعانة بها من قبل الهكر الإلكتروني لتنفيذ هجمات سيبرانية على مواقع عبر الإنترنت تتبع لجهات رسمية، ودولية، وقد يتم من خلال الهجوم السيبراني اختراق أجهزة عسكرية، ودولية كبيرة، مما يهدد زعزعة استقرار الدول.

ما تعريف الهجوم السيبراني ؟

وهو هجوم إلكتروني، يتم عن طريق الاستعانة بالشبكة العنكبوتية، وشبكات الإنترنت الرقمية؛ لاختراق مواقع مؤسسات حكومية هامة، أو شركات للحصول على معلومات لإلحاق الضرر بهذه المؤسسات أو الجهات الحكومية، وقد يعمل على تهكير هذه المواقع والمدافع وراء ذلك هو الحصول على الأموال، والفدية، ويكون ذلك من خلال ابتزاز أفراد معينين، أو شركة، أو مؤسسة.

ما هي دوافع الهجوم السيبراني ؟

لم يكن اختيار طريق الهجوم السيبراني على المواقع الإلكترونية هباء، لكنه جاء للاستغلال، وإلحاق الضرر بالمواقع الإلكترونية الخاصة ببعض الأفراد والمؤسسات التي بينها وبين هذا المجرم الإلكتروني عداوة حقيقية، حيث يقوم المهاجمون السيبرانيون بطلب فدية قد تزيد عن 500000 دولار.

كما أنه للهجمات السيبرانية دوافع أخرى منها أن يقوم هؤلاء الأشخاص بمحو أنظمة ومعلومات وبيانات بعض الجهات الرسمية بهدف القرصنة، أو كأن يقوم هؤلاء بتزوير أوراق رسمية في الدولة بهدف الحصول عليها والاستفادة منها.

ما هو روبوت الهجوم السيبراني ؟

يعتبر هذا الروبوت أخد أنواع البرامج التي يتم توظيفها في عملية الهجوم السيبراني، والتي قد تكون على شكل فيروسات ضارة تعمل على تهكير المواقع بشكل تام، والتي تعمل على إرباك أنظمة المؤسسات الحكومية، والشركات التي يتم اختراقها، وإن هذا الروبوت هو في الأصل أحد الأنظمة التي توظفها الشبكات للتصدي للهجمات الإلكترونية، لكن يقوم المهاجمون السيبرانيون باختراقها وتوظيفها لصالحهم لإيقاف الأنظمة الخاصة بالمواقع.

أنواع الهجوم السيبراني

هناك عدد من أنواع الهجوم السيبراني، والذي يقوم به قراصنة الإنترنت، والذي له عدة طرق التي تجعله أكثر خطورة من غيره من أنواع الهجوم الإلكترونية، ومن أنواعه:

الاختراق

يتم اختراق المواقع بهدف محو البيانات والمعلومات، أو تغيير بعض هذه البيانات، وقد يكون عبارة عن هجمات تحرم المؤسسات من خدمة الإنترنت، وهذا النوع من أنواع الهجوم يسهل تنفيذه، ولا يتسبب في الكثير من الضرر.

 التجسس

يتم تنفيذ هذا الهجوم باستخدام برامج معينة من برامج التجسس، وعن طريق أحصنة طروادة للاختراق، والتي يكون هدفها السرقة بالمرتبة الأولى ( سرقة معلومات سرية)، ويتم سرقتها لأنها لم تؤمن بشكل صحيح، ودقيق.

وقف المعدات أو تخريبها

وهذا النوع يستهدف بشكل رئيس أنشطة عسكرية للمؤسسات العسكرية، والتي تعمل من خلال الأقمار الصناعية وأجهزة الحاسوب، حيث تستخدم هذه الأجهزة ليتم تنسيق وسائل الدفاع، وعند اختراقها يتم تغيير الأوامر الموجهة لها.

الهجمات السيبرانية على البنى التحتية الحساسة

هدف هذه الهجمات هو تعطيل أنابيب النفط، ومحطات الطاقة، وتوزيع المياه، ووسائل النقل، والاتصالات والمواصلات، كما أنها تستهدف البنية التحتية للمستشفيات.

أشهر الهجمات السيبرانية التي تعرض لها العالم

تعرضت بعض دول العالم للهجوم السيبراني، والذي أثر في عمل أنظمة هذه الدول الحكومية، كما أنه ألحق الضرر بالمؤسسات، ومن هذا الهجوم السيبراني:

  • في أبريل عام 2007م، تعطلت الخدمات العمومية في إستونيا، حيث شلت الحركة العامة في الدولة بسبب هجوم سيبراني روسي كان رداً على قرار الحكومة الإستونية بفك تمثال الجندي السوفياتي حتى ذلك الحين في قلب العاصمة تالين  .
  • في تشرين الأول (أكتوبر) 2007 ، هاجم فيروس إسرائيلي أنظمة الدفاع أرض-جو السورية مما أدى لتعطلها في ذلك الحين.
  • 2010م تعرضت دولة إيران إلى الهجوم السيبراني من خلال دودة الكمبيوتر ستكسنت، والتي كان غرضها إصابة الأنظمة الخاصة بمنشأة الطاقة النووية بالتعطيل.

لقد تطورت التكنولوجيا وجعلت العالم أكثر تطوراً، لكن ذلك أثر في حياة الحكومات، وخلق قلق إلكتروني، كان سببه الرئيسي الاختراق الذي عانت منه الكثير من الدول بسبب الهجوم السيبراني، فما هو الهجوم السيبراني ؟ هو نجوم واختراق إلكتروني تعددت صوره، وطرق تنفيذه.

شاهد أيضًا