عقد عمل سائق خاص في السعودية، بين الفترة والأخرى تعلن بعض الشركات في المملكة العربية السعودية عن توفيرها فرص عمل وحاجتها الى لعدد معين من العمال، من ضمن تلك الفرص تتطلب سائق خاص بنظام عقد، كما ويتم الاتفاق على الشروط التي يجب أن يلتزم بها الطرفين، بالإضافة إلى تحديد الراتب، مما يساعد في تقليل نسب البطالة في كافة مُدن المملكة، وتوفير الفرص لمن هو بحاجة اليها، والحديث في مقال اليوم يدور حول الاطلاع على عقد عمل سائق خاص في السعودية، فلنتابع الآتي من السطور كي نتعرف أكثر على هذا العقد.

راتب السائق الخاص في السعودية

الأُسر التي تحتاج الى تلك الفرص كثيرة في المملكة، وخاصة الأفراد الغير سعوديين ومقيمين بالمملكة العربية السعودية تحت مسمى الأجانب، فهم الفئة التي تجتهد في الحصول على عمل اضافي مناسب، نظراً لأن الراتب الشهري المتقاضى على الوظيفة محدود لا يكفي لسد الاحتياجات، فيؤدي العمل على أكمل وجه له، ويسعى للتقديم على الفرص المعلنة من قبل الشركات.

وهذا من خلال تقديم المستندات والأوراق الثبوتية المطلوبة لإدارة الشركة، ليتم تبليغه بعد فترة بالقبول ان تطابقت المعايرر وتوفرت فيه، ويتساءل الأشخاص عن نسبة الراتب؛ ولكن راتب السائق يختلف تبعاً لعدد ساعات العمل اليومية، ولجنسية العامل أبضاً، ولكن متوسط الراتب يتراوح ما بين 1200ريال سعودي الى 1500ريال، وهذا بالنسبة للعامل الهندي، أما في حال كان العامل فلبيني فالراتب 1500ريال، وما بين 1500ريال الى 1800ريال للعامل المصري.

عقد عمل سائق خاص مساند

مساند لرحلة استقدام أسهل؛ هذا هو الشعار الرسمي لمنصة مساند، وهي عبارة عن منصة لأحد مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي منصة الكترونية شاملةلتجربة استقدام العمالة المنزلية بشكل متكامل، كما وتهدف هذه المنصة الى تسهيل اجراءات استقدام العمالة المنزلية وزيادة مستوى حفظ حقوق جميع الاطراف، وهذا من خلال تعريف أصحاب العمل والعمالة المنزلية بحقوقهم وواجباتهم.

من أهم مميزات العقد الإلكتروني، أنه يحفظ جميع أطراف عملية الاستقدام، ويتم من خلال منصة مساند استقدام سائقين اونلاين عبر موقع المنصة، مع الالتزام بتوفير الأوراق الثبوتية المطلوبة، وأكد مساند أن العقد الإلكتروني يُعدّ إلزاميًّا لجميع الراغبين في استقدام العمالة المنزلية، كما وأنه بإمكان الشخص إكمال عملية التعاقد كاملة عبر منصة مساند الإلكترونية، إضافةً إلى دفع قيمة الاستقدام، الأمر الذي يتيح للبرنامج مراقبة جميع عمليات التعاقد والدفع، تلك التي تتم ببروتوكول إلكتروني يسدّ الثغرات ويحد من الممارسات التي تتم خارج بوابة مساند، ويمكن التعرف على ذلك من هنـــــــا.

شروط استقدم سائق خاص بالمملكة 1443

يتفق الطرفان على بعض النقاط قبل الوصول الى توقيع عقد العمل، وعلى من يخل بإحدى المعايير المتفق عليها له الحق بالتراجع عن الاتفاق والغاء العقد، ونتناول الآن شروط استقدام سائق خاص للراغبين في الحصول على خدمات هذه الفئة من العمالة، كما تم توضيحه والاعلان عنه من قبل الشركات في المملكة، وهذه الشروط هي على النحو التالي:

  • في حال كان السائق أعزب؛ يجب أن لا يقل عمره عن 25 عام.
  • يجب أن لا يقل الحساب البنكي الخاص بالمستقدم عن 35 ألف ريال سعودي.
  • تبعاً لذلك يجب أن لا يقل الراتب عن 5 آلاف ريال سعودي.
  • أيضاً يعتبر أمر تسديد المخالفات الخاصة المحسوبة على المستقدم قبل التقديم؛ أمر ضروري وذلك عبر خدمات الدفع الالكتروني.
  • الفرصة متاحة لكبار السن، بالعمل كسائق خاص.
  • الحصول على خدمة سائق خاص يبدو ضرورياً بالنسبة الى الأسر التى تتكون من أربعة أفراد يدرسون في مراحل دراسية مختلفة.
  • كتابة أسماء الطرفين كما هي تماماً في الأوراق الرسمية الحكومية.
  • يجب أن تلتزم الأطراف بكافة البنود التي تتواجد في العقد.
  • في حال تم اخلال أحد الطرفين بأي بند من بنود العقد، فهذا يعرضه الى المساءلة القانوينة.
  • ينبغى أن تكون النقاط واضحة بينهما، مثل عدد ساعات العمل، والراتب الشهري أو الاسبوعي.

نموذج عقد عمل سائق خاص في السعودية

الاطلاع على النماذج من الأمور الهامة جداً، فهو بدوره يمكن المستقدم من أخذ فكرة عامة شاملة قبل التوجه لتقديم الطلب، اما الكتروني أو من خلال الى مقر الشركة الرئيسي، بالاطلاع على الشروط المعلنة بالاضافة الى تحديد ساعات العمل والفترة الزمنية المطلوبة اما صباحاً أو مساءً، حيث أن هذا العقد هام جداً لتنظيم طبيعة العلاقة المهنية،.

يبحث الكثير من الأشخاص عن النماذج المطروحة لعقد العمل هذا، تلك العقود الجاهزة التى تنجز في الوقت وتوفره على المستقدم، فهويرغب بأخذ فكرة من العقود الصحيحة التى تخلوا من الأخطاء، ونضع بين أيديكم نموذج للعقد كالتالي:

نموذج و صيغة عقد عمل سائق خاص بالسعودية

ما هي أنواع عقود عمل سائق خاص

  1. عقد عمل مؤقت: يكون هذا العقد لمدة زمنية محددة لسنة أو لسنتين فقط، كما ويتم تحديد مدة انتهائه ضمن بنود العقد، وينتهي دون تجديد مرة أخرى.
  2. عقد عمل لأجل غير مسمى: لا يرتبط هذا النوع من العقود بمدة زمنية محددة، بل يكون لمدة مفتوحة دون تضمين بنود العقد تاريخ لانتهاء العمل، كما أن هذا العقد لا يتيح لصاحب العمل ولا للموظف انهاء التعاقد الا بمعايير محددة مرفقة للعقد، ولا يحدث لهذا العقد انهاء الا ان كان هناك فترة اخطار.
  3. عقد عمل بدوام جزئي: ممكن اعتبار هذا العقد مؤقت أو مفتوح، يتم اعتماد هذا العقد بهدف إنجاز مهمة محددة ويتم ذكرها في بنود العقد.
  4. عقد احتراف: هذا العقد يتعلق بالعمال المحترفين بعملهم فقط، ويتعلق بمهن معينة ضمن معايير وشروط يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين.

يجب على كل من يتقدم لعمل سائق خاص أن يتتبع الشروط والبنود بنداً بند، كي يتم التعرف عليها قبل التعاقد مع الشركة، لتفادي المشكلات المتوقع حدوثها فيما بعد، ومن خلال هذه السطور تم ارفاقها كل مايلزم فهمه من شروط ونماذج للعقد، بناءً على البحث المتداول لعقد عمل سائق خاص في السعودية.

شاهد أيضًا