كيف اعرف ان عنق الرحم مفتوح في الشهر التاسع، الحمل عبارة عن تسعة شهور، تم تقسيم هذه الشهور الى ثلاثة مراحل، المرحلة الاولى من الشهر الاول الى الشهر الثالث، المرحلة الثانية من الشهر الثالث الى الشهر السادس، المرحلة الثالثة من الشهر السادس الى الشهر التاسع، وكل مرحلة من الحمل يحدث فيها تغيرات للجنين في رحم امه، ويكبر عما قبله؛ استعداد للخروج الى الحياه في الشهر التاسع، وتكون الولادة مصحوبة ببعض الالام، تبدأ من خلال توسعات في عنق الرحم، وحدوث الطلق، الذي يكون من خلال تحفيز هرمون الطلق، سنقدم لكم اجابة عن السؤال الاكثر بحثاً عند الحوامل، كيف اعرف ان عنق الرحم مفتوح في الشهر التاسع.

ما هي علامات الرحم المفتوح

مرحلة الحمل من المراحل الصعبة والجميلة في آن واحد التي تمر بها النساء، فالحمل والولادة ويعقبهما التربية مغامرة وتحدي كبير للنساء، فبعد ان كانت الفتاة مدلله، تعيش لنفسها، ولا تتولى مسؤولية احد، سيصبح لها اطفال، ومرحلة الحمل تختلف صعوبتها من سيدة الى اخرى، فهناك سيدات لا يعانين من التعب، وهناك سيدات يبدأ التعب معهم منذ اول يوم في حملهم بجنينهم، الى حين موعد الولادة، وهناك عدة علامات مشتركة بين السيدات، تدل على ان الرحم يكون مفتوح، وان الولادة ليست بعيدة، وهذه العلامات هي:

  • زيادة في ضغط الحوض: عندما ينفتح عنق الرحم في الشهر التاسع استعداداً للولادة، فإن عنق الرحم ينزل لأسفل، وبالتالي تشعر الحامل بضغط في منطقة الحوض.
  • افرازات مخاط بشكل مستمر: عندما يفتح عنق الرحم، تخرج ما تُسمى بالسدادة المخاطية، التي يخرج خلفها الكثير من المخاط، ويزداد افراز المخاط بشكل متكرر ومستمر.
  • النزيف المهبلي: من الطبيعي ان يصبح هناك نزيف في منطقة المهبل؛ لان عنق الرحم ينفتح ويتسع ويتمدد.
  • الشعور بحاجة ملحة ومستمرة الى التبرز والتبول: عندما يتحرك الجنين نحو الاسفل، استعداداً للخروج من عنق الرحم للخارج، يتم الضغط على المثانة وعلى القولون، وهذا يسبب الشعور بالتبول والتبرز عند النساء.
  • حدوث انقباضات وتقلصات مستمرة في الرحم: عندما يبدأ المخاض عند السيدات استعداداً للولادة، يحدث ضغط على المناطق والاجزاء السفلية من الرحم، التي تكون متواجدة اعلى عنق الرحم بشكل مباشر، وهذا يجعل الرحم يرسل اشارات للدماغ، تخبره ان الولادة قد حان معادها، ويقوم الدماغ بإرسال الهرمونات التي تحفز حدوث انقباضات.

اسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

عندما يقترب موعد الولادة، يبدا عنق الرحم يفتح، لكي يخرج من خلاله الطفل الى الحياه، مع توالي حدوث انقباضات، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يفتح فيها عنق الرحم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • حدوث خطأ في حساب اول يوم في الدورة الشهرية، وبالتالي يكون التأخير غير حقيقي وغير صحيح.
  • قد يرجع تأخر فتح الرحم لأسباب وراثية، فقد يكون هناك وراثة في العائلة بأن الرحم يتأخر في الفتح، وتتأخر الولادة.
  • في حالة الولادة الاولى تطول فترة الحمل؛ لأن عنق الرحم لا يكون مدرب ومهيأ على ان يتمدد ويتوسع بشكل كبير.
  • مشاعر التوتر والقلق المستمر والضغوط العصبية، تؤثر بشكل كبير على الانشطة الحيوية في جسم الانسان.
  • حدوث اضطرابات في الهرمونات المصاحبة لعملية الحمل والولادة، تسبب الكثير من المشاكل في الولادة والحمل.

ما الطرق التي تساعد في فتح الرحم في الشهر التاسع

يشوب الشهر التاسع مزيج من مشاعر اللهفة والانتظار والتعب والخوف والقلق والفرح، وخاصة في المرة الاولى للحمل، حيث تنتظر الحامل ان تحتضن جنينها اتي انتظره لتسعة شهور بين يديها، وتقبله، وتناديه باسمه التي اختارته له هي وابيه، وتلبسه اجمل الملابس، وهناك حوامل يتأخرن في الولادة، ولا يفتح عندهم الرحم في الشهر التاسع، فبحثن عن اهم الطرق لفتح عنق الرحم، وطرق فتح عنق الرحم حسب ارشادات ونصائح اطباء النساء والولادة كما يلي:

  • تمارين التنفس والاسترخاء بشكل دائم؛ لانها تعمل على تحفيز هرمون الاوكسيتوسين، الذي يقوم بدوره بتحفيز الهرمونات المسؤولة عن حدوث انقباضات وطلق، وبالتالي يفتح عنق الرحم وتكون الولادة الطبيعية سهلة.
  • الاكثار من ممارسه الجماع: تساهم ممارسة العلاقة الحميمة في الشهر التاسع من فتح وتوسيع عنق الرحم، عن طريق السائل المنوي الذي يحفز فتح عنق الرحم، ويحفز هرمون الطلق.
  • المشي: المشي من افضل انواع التمارين الرياضية المفضلة لأدائها في الشهر التاسع للمرأة الحامل، ؛ لان المشي يعمل على توسيع الرحم، ويؤدي الى دفع الجنين لأسفل الحوض.
  • ممارسة تمارين كيجل: تعمل تمارين كيجل على تقوية وتوسيع قاع الحوض، وتعمل بالتالي على تحمل الالم الذي يكون اثناء الولادة.
  • الاستحمام بالماء الدافئ: يعتبر الاستحمام بالماء الدافئ من الامور التي تعمل على تسهيل الولادة، وتوسيع عنق الرحم، حيث يعمل الماء الدافئ على استرخاء للعضلات، ويساهم في فتح عنق الرحم، ويقلل من الالام المصاحبة لعملية الولادة.
  • كرة الولادة: من الطرق التي لها دور فعال في توسيع عنق الرحم، الجلوس على كرة الولادة، التي تساهم بشكل كبير في تحريك الحوض، وجعل الجنين يتخذ وضعية ملائمة للولادة، ويكون رأس الجنين متجهاً نحو الاسفل باتجاه عنق الرحم، استعداداً للخروج للحياة.

علاج عنق الرحم المفتوح

هناك عدة نساء حوامل، تعاني من فتح عنق الرحم قبل ان يحين موعد الولادة الطبيعية، وتساءلت الكثير منهم عن اسباب هذه المشكلة، التي تكون بسبب الحركة الكثيرة، وبذل مجهود فوق الطاقة، وجود التهابات بالبول، نقص التغذية، عدم شرب كميات كافية من الماء، والجماع، ووجود مشاكل بعنق الرحم، وتساءلت عدة نساء عن الطرق التي يتم من خلالها عدم زيادة فتح عنق الرحم، او طرق لعلاج عنق الرحم، ومن ابرز الطرق لعلاج عنق الرحم بحسب ما ذكره اطباء النساء والولادة:

  • تجنب الجماع في الفترة الباقية من الحمل.
  • الاعتماد على الوجبات الصحية، وتنظيم الوجبات، بحيث تحتوي على انظمة غذاء صحية ومتوازنة.
  • تناول ادوية معينة يتم وصفها بشكل رسمي من الطبيب المختص المعالج.
  • ملاحظة الالم والافرازات المهبلية، وفي حال حدوث أي مشاكل او علامات غريبة، يجب التوجه الى الطبيب فوراً.

متى يفتح الرحم في الشهر التاسع

مرحلة الحمل تختلف من مرأة الى اخرى، وكل سيدة لها اعراض ملازمة للحمل وللولادة، قد تكون الام مصاحبة لمرحلة الحمل، وهناك سيدات لا يشعرن بأي الام سواء بالحمل ام بالولادة، وهناك سيدات يكبر بطنهم كثيراُ اثناء الحمل، وسيدات لا يكبر بطنهم الا قليلاً، ولا يزداد وزنهم بطريقة مفرطة، وموعد فتح الرحم في الشهر التاسع يختلف من سيدة الى اخرى، فهناك سيدات لا يفتح رحمهم الا وقت الولادة، وخاصة انساء الذين يحملون لأول مرة، اما في حالات الولادة المتكررة، فيفتح الرحم قبل اسابيع من موعد الولادة الطبيعية الفعلية.

عملية الولادة بالرغم من صعوبتها، الا ان الأمها تختفي عند احتضان الام لطفلها بين يديها، وتنهمر دموع الفرح بهذه اللحظة، وتتلقى التبريكات، والتهاني، والسلامة، من زوجها وممن حولها من الاقارب والاهل والاصدقاء، قدمنا لكم كيف اعرف ان عنق الرحم مفتوح في الشهر التاسع.

شاهد أيضًا