كيف اعرف ان الكيس على المبيض نزل، من الأمراض التي تصيب النساء وتؤثر بشكل ملحوظ على عرقلة عملية الحمل هو وجود الكيس على المبيض، وتختلف نوعية الكيس من إمرأة الى أخرى فأحيانا يكون الكيس على المبيض هو كيس مائي، وأحيانا يكون الكيس على المبيض هو كيس دهني، ويلجأ الطبيب المعالج للمرأة إلى إجراء عملية جراحية لاستصال الكيس على المبيض، ليقوم المبيض بنشاطه الطبيعي في انتاج البويضات، ليتم اخصابها وحدوث عملية الحمل، وهناك العديد من العلامات على ان كيس المبيض قد نزل، وسنتعرف خلال المقال كيف اعرف ان الكيس على المبيض نزل.

كيف اعرف ان كيس المبيض نزل

هنااك العديد من النساء تعاني من وجود الكثير من الالام في ابطن، وعند إجراء التصوير التفزيوني للرحم يتأكد الطبيب المعالج من وجود مشكلة تكيس المبايض، والتي من ضمن مضاعفات هذا المرض حدوث العديد من مشاكل التمثيل الغذائي، والتبول باستمرار، وزياده الشعر على الوجه و زيادة الوزن، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤدي الى ذوبان الكيس على المبيض ونزوله مع الدورة الشهرية، ومن العلامات التي تؤكد ان الكيس على المبيض نزل ما يلي:

  • حدوث الحمل، فما إن يتم حصول عملية تلقيح البويضة دل ذلك لأن الكيس على المبيض نزل، وانتهى وجود التكيس.
  • اختفاء الام البطن، حيث تعني المرأة من ألم معين سواء كان بسيط او حاد في جانبي المبيض اسفل البطن في منطقه الحوض و هذه الالآم يمكن  تتطلب اخذ العقاقير المسكنة اللازمة لها وسيكون سهل على المرأة معرفة ان هذه الآلام تبدو غريبة بعض الشيء وعند زوالها او نقصانها بالتدريج ستعلم ان الكيس على المبيض نزل.
  • عدم الحاجة الى الذهاب للحمام للتبول بإستمرار، وذلك بسبب أن الكيس على المبيض يضغط على المثانة وبالتالي تظهر الحاجة الملحة للذها الى الحمام بكثرة، وإذا اختفى هذا الشعور فإن المرأة تتأكد ان الكيس على المبيض نزل.
  • انتهاء حدوث حالات الإمساك، حيث أن هناك علاقة بين الامساك وتكيس المبايضن حيث يؤثر تكيس المبيض علي المستقيم ويضغط  الكيس الدموي عليه مسبباً الامساك و الشعور بألم عند  حدوث عملية الإخراج، وعند انتظام عملية الإخراج تتأكد المرأة من ان الكيس على المبيض نزل.
  • عدم حدوث اضطرابات وتغيرات في الدورة الشهرية لدى المؤأة، هي أحد العلامات التي تؤكد ان الكيس على المبيض نزل.
  • انتهاء الماناة من مشاكل الجهاز الهضمي، من العراض الدالة على حدوث تكيس المبيض هو فقدان الشهية، ويأتي بسبب إنشغال خلايا الجسم بمواجهة الاعراض لزيادة واضطراب الانسولين الذي يكون نتيجه وجود الكيس  الدموي على المبيض مما يؤدي الى وجود الإلتهابات في الامعاء والقولون وحدوث الغثيان والألم، وبذلك عند زوال أعراض تلك المشاكل يتم التأكد من ان الكيس على المبيض نزل.
  • عدم وجود ألم أثناء حدوث الجماع، حيث ان الكيس على المبيض يسبب للمرأة ألم شديد أسفل منطقة البطن اثناء حدوث الجماع، وذلك نتيجة وجود الالتهابات في منطقة بطانة الرحم، وفي حالة زالت واختفت هذه الآلام فإن هذا يدلل على ان الكيس على المبيض نزل.

مضاعفات تكيس المبايض

من الأمراض الشائعة بين النساء والتي تؤثر على الخصوبة بشكل مباشر، هو وجود الكيس على المبيض، الذي يمنع نشاط المبيض، وبالتالي لا ينجح فرصة حدوث الحمل، وهناك العديد من المضاعفات الخطيرة لوجود أكياس المبيض والتي من بينها:

  • مرض السكر، حيث تعاني المرأة التي تعاني من وجود كيس على المبيض من مقاومة اجسامهن للانسولين فيما يعني ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم و إنتاج المزيد من الانسولين و تؤدي مع الوقت الى الاصابة بداء السكري المزمن.
  • مرض سرطان بطانة الرحم، من المعروف طبيا أنه في فترة الدورة الشهرية العادية تتعرض بطانه الرحم للهرمونات الانوثة التي تساعدها تساعدها على النضج، ولكن في مرحلة عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب وجود أكياس على المبيض تزيد من فرصة نمو الخلايا السرطانية في الرحم.
  • أمراض القلب، وجود كيس في المبيض يؤدي الى إرتفاع ضغط الدم او امراض القلب ناهيك عن امراض الاوعية الدموية، و يرجع ذلك الى وجود اضطراب في الانسولين المرتبط بمتلازمه تكيس المبيض، وهذا الاضطراب يمكن ان ينتج عنه الالتهابات وتصلب الشرايين والنوبات القلبية المتعددة.

التخلص من تكيسات المبيض في المنزل

هناك العديد من الوصفات التي تتناقلها النساء فيما بينهن، والتي تضمن القضاء على أكياس المبيض، ويمكن للمرأة التأكد ان الكيس على المبيض نزل بالوسائل التالية:

  • التدليك : تؤدي آلالام التكيس الى توتر العضلات المحيطة في منطقه الرحم والحوض وقد يكون هذا غير مريح للعضلات، فيمكن للمرأة التدليك اسفل الظهر و الفخدين و الارداف و المعدة للتخفيف من حدة الألم.
  • فقدان الوزن: حيث يرتبط لوزن الزائد ارتباطا وثيقا بتكون الكيس على المبيض.
  • التمرين والتمدد: بعض النساء يشعرن بالراحه في بعض التمارين مثل الجري واليوغا.
  • الحرارة : تعمل الحرارة على تدفق الدم، والذي بدوره يعمل على تقليل الشعور بالألم.

يعتبر وجود الكيس على المبيض من اشهر العوامل التي تمنع من حدوث الحمل لدى النساء، لذلك تبحث المرأة عن حلول عاجلة للتخلص من الكيس المتواجد على المبيض، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة كيف اعرف ان الكيس على المبيض نزل.

شاهد أيضًا