الفرق بين دم الدورة ودم فض البكارة من حيث مدة استمرار النزيف، حيث أن هناك العديد من الفتيات لا يمكنها التفريق بين دم الدورة الشهرية، وبين دم فض غشاء البكارة، ومن الممكن بعض منها تتعرض الي النزيف بعد فض الغشاء مما يدفعها الي أن تظن بأنها الدورة الشهرية، أذ أن هناك فرق بين كلا منهما في الكمية واللون، وهذا فإننا من خلال السطور التالية من المقال سنتعرف علي ما هو الفرق بين دم الدورة ودم فض البكارة من حيث مدة استمرار النزيف .

ما هو غشاء البكارة

حيث يعرف غشاء البكارة علي أنها عبارة عن غشاء يحيط بمهبل المرأة، مه فتحة تختلف في الحجم والشكل ما بين أنثي الي أخري، أذ ان هناك أربعة أنواع من أشكال غشاء البكارة، غشاء البكارة العادي، وهو الأكثر شيوعا بين الإناث، وكذلك غشاء البكارة المطاطي وهو يغطي المهبل كله مع فتحة صغيرة في المنتصف، وغشاء البكارة ذو الفتحتين، والغشاء الكامل وهو يغطي كامل منطقة المهبل دون أي فتحات علي الإطلاق، وفي العادة يتطلب الي تدخل طبي بسبب طبيعته التي تمنع من مرور دم الحيض لدي الفتاة .

ويتم التخلص من غشاء البكارة مع أول اتصال جنسي كامل، أو اختراق حاد له، مما يؤدي إلى ألم طفيف ونزيف بضع قطرات من الدم، إلا أن دم فض غشاء البكارة يختلف بعض الشيء عن دم الحيض من عدة نواحٍ.

الفرق بين دم الدورة ودم فض البكارة من حيث مدة استمرار النزيف

هناك عدة من الفروق المختلفة بين دم الدورة الشهرية، وبين دم فض البكارة، والذي يحدث بعد الزواج والاتصال الجنسي بين الزوجين، مما يسيل بعض من قطرات الدم بسبب فض غشاء البكارة، وعليه يكون هناك حالة من القلق لدي الفتاة، كونها لا يمكنها التفرقة بينه وبين الدورة الشهرية، إلا أن هناك بعض من الفروقات من خلالها يتم التفريق بينها وهي كالتالي:

  • دم الدورة الشهرية يميل لونه إلى البني، فيما يكون دم فض غشاء البكارة أحمر ساطعًا وطازجًا مثل الدم الذي تتسبب فيه الجروح.
  • دم الدورة الشهرية تصاحبه تقلصات البطن وآلام أخرى أسفل الظهر وفي الساقين، فيما لا يصاحب دم فض غشاء البكارة سوى لحظة فضّه ويكون الألم مشابهًا لوخز الإبر.
  • دم الدورة الشهرية يستمر مدة أربعة أيام على الأقل ويكون كثيفًا في بدايتها ويقل مع مرور الوقت، في حين أن دم فض غشاء البكارة يكون عبارة عن بضع قطرات تختفي على الفور بعد بضع دقائق.
  • يصاحب دم الدورة الشهرية بعض الأعراض كتقلبات المزاج، وانتفاخ البطن، وألم الثدي، بينما لا يصاحب دم فض البكارة أي أعراض إطلاقًا.

ما هو دم فض غشاء البكارة

في التعرف علي دم فض غشاء البكارة بعد ان تعرفنا علي انواع غشاء البكارة، والطريقة التي من خلالها يتم اختراق الغشاء بكارة ويكون تحت بند الزواج، قد لا يكون هناك نزول دم، وفي بعض منها يكون هناك نزيف، او نزول بعض من قطرات الدم، و يذكر بأن هناك عدة من المفاهيم الخاطئة لدي البعض في التعرف علي العذراء بإن يكون هناك نزول لدم في أول اتصال جنسي لها .

ولكن في الواقع بان هناك العديد من الفتيات المقبلات علي الزواج العذروات لا ينزفن بعد الاتصال الجنسي الأول، حتي ان بعض من النساء يبقي لديها أجزاء من غشاء البكارة التي تزول بعد اول ولادة، و لكن يمكن بان تنزف المرأة أثناء الجماع الأول لها لعدة أسباب و هي كالتالي:

  • إذا لم تكن تُستَثَر لتحفيز جدار المهبل على إفراز المادة الدهنية التي تسهل اختراق القضيب، مما يتسبب بتمزق أنسجة المهبل، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى النزيف.
  • عندما يكون الرجل عنيف جدًا أثناء ممارسة الجنس مع الأنثى، مما يسبب تمزيق الأنسجة داخل فرج المرأة.
  • بسبب العدوى الالتهابية، إذ إن بعض الأمراض والالتهابات يمكن أن تتسبب بنزيف الجماع.
  • نتيجة لتمزيق غشاء البكارة، والذي يمكن أن يتمزق في حال مارست الفتاة بعض أنواع الرياضات القاسية.

شاهد ايضاً: ما الفرق بين دم الحيض والاستحاضة

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال، حيث اننا وضحنا من خلال السطور السابقة كافة ما يتعلق بما هو الفرق بين دم الدورة ودم فض البكارة من حيث مدة استمرار النزيف .

شاهد أيضًا