أضرار شعر القطط على الإنسان وهل يسبب السرطان أو العقم، القطط حيوانات مميزة وأليفة يقوم الإنسان بتربيتها في المنزل، وهي حيوانات محببة جداً للأطفال والنساء، ويسهل تربيتها وترويضها، والقطط تؤنس الإنسان، وتساعد على تخليصه من الشعور بالوحدة والتوتر، وتحسن المزاج والحالة النفسية، وقد ثبت في كثير من الدراسات ان القطط تساهم في التخلص من الاكتئاب، وبالرغم من كل محاسن القطط، إلا أن هناك العديد من الأضرار التي قد تلحقها القطط بالإنسان، حيث أن شعرها المتساقط على الأرض هنا وهناك يسبب العديد من المشاكل؛ في هذه المقالة نتحدث عن أضرار شعر القطط على الإنسان وهل يسبب السرطان أو العقم.

أضرار شعر القطط على الإنسان وهل يسبب السرطان أو العقم

أضرار شعر القطط على الإنسان وهل يسبب السرطان أو العقم

أضرار شعر القطط على الإنسان

لقد ثبت علمياً في كثير من الدراسات التي اجراها العديد من المختصين، ان شعر القطط يتسبب للإنسان بالعديد من المشاكل والأضرار، ويسبب له العديد من المشاكل الصحية، لا سيما تلك التي تتعلق بالجهاز التنفسي، ومشاكل في العين، وفي هذه الفقرة ناتي على ذكر أبرز أضرار شعر القطط على الإنسان:

الأمراض المعوية

  • قد يحتوي شعر القطط على الكثير من البراغيث، ففرو القطط مكان مناسب جداً لنمو وتكاثر البراغيث والميكروبات، وهذا يمكن أن ينقل الميكروب المعروف باسم “الكامبيلوباكتر”، وهو يسبب للإنسان التهاب معوي.
  • عندما يلاعب الإنسان القطط، ويلامس فروها، ولا يغسل يديه، فهذا يسبب الإسهال للإنسان لانتقال الميكروبات المعوية.
  • إذا انتقلت عدوى ” الكربتوسبوريديوسس” للإنسان من القطط فإنها تسبب له تشنجات شديدة وقوية في البطن.
  • يجب الانتباه من القطط التي تنمو وتترعرع في الشوارع، فهي قذرة في الغالب، وأكثر أنواع القطط نقلاً للميكروبات والأمراض المعدية.

مرض القوباء الحلقية

  • القطط الصغيرة تتسبب للإنسان بمرض يعرف باسم “القوباء الحلقية”.
  • وهو عبارة عن مرض صلع لمنطقة معينة يتقشر فيها الجلد وتصبح حمراء اللون بصورة واضحة.
  • وهذا المرض ينتقل من تلك القطط المصابة بمرض جلدي، فعند ملامسة الإنسان لشعر القطط، فإنه ينتقل للإنسان.

أمراض المسالك البولية و الجهاز التنفسي

  • يحتوي جلد القطط تحت الشعر على العديد من “المكورات العنقودية الذهبية” وهي عبارة عن نوع من البكتيريا، وهو مقاوم لكل انواع المضادات الحيوية.
  • تصيب هذه البكتيريا أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، وسرعان ما تنتقل العدوى لأجزاء.
  • ومن المعروف أن هذه البكتيريا تصيب الجهاز التنفسي على وجه الخصوص.
  • لكنها تتسبب بالعديد من الأمراض للمسالك البولية.

الإصابة بالحساسية والربو

شعر القطط قد يتسبب بوجود حساسية عند الإنسان في الجهاز التنفسي، حيث أن تطاير شعر القطط الناعم مع الهواء، قد يتم استنشاقه أو استنشاق تلك البكتيريا التي يحتويها، مما يسبب أزمة كبيرة في الصدر، وضيق تنفس، ويؤثر بشكل كبير على مرضى الربو، لذا يجب عدم تربية القطط في المنازل التي بها مرضى ربو.

الإصابة في مرض خدش القطة

نحو ما يزيد عن 40% من انواع القطط تحمل معها بكتيريا “رتونيلا هنسيللا”، وهذه البكتيريا تنمو في فراء القطط، وتتسبب بالكثير من الامراض للإنسان، حيث تنتقل هذه البكتيريا عندما تخدش القطط جلد الإنسان، وتكون الإصابة بها لها العديد من الأعراض مثل الصداع الشديد، وكذلك فقدان للشهية، مع ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.

شاهد أيضاً: أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الثاني وعلاجه منزلياً

هل شعر القطط يسبب السرطان

يتساءل العديد من الأشخاص الذين يربون القطط في داخل المنازل إن كان شعر القطط أحد الأسباب للإصابة بمرض السرطان؟ ولكن في حقيق الأمر أنه لم يثبت طبياً وعلمياً ان هناك علاقة بين شعر القطط والإصابة بالسرطان، فالأمراض التي يسببها شعر القطط بسيطة وليست خطيرة جداً، ولا تؤدي إلى الوفاة، واخطر الأمراض هي أمراض الجهاز التنفسي، خاصة لأولئك الأشخاص المصابين بالربو المزمن، او من لديهم حساسية في الجهاز التنفسي.

شاهد أيضاً:أسباب ألم المبيض الأيسر قبل الدورة بأسبوع وعلامات الحمل قبل الدورة

هل شعر القطط يتسبب للنساء بالعقم

يردد العديد من الأشخاص ان شعر القطط يتسبب بحدوث عقم عند الفتيات بعد الزواج، حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن هذه القطط تحمل معها جرثومة تؤثر على الحمل عند النساء والقدرة على الإنجاب، بل أن الاعتقاد السائد انها تؤثر ايضاً على الرجال وقدرتهم على الإنجاب؛ ونناقش في هذه الفقرة إجابة السؤال هل شعر القطط يتسبب للنساء بالعقم؟ من ناحية طبية:

  • لم يصرح الأطباء أن هناك علاقة بين تربية القطط في المنزل، وعدم قدرة النساء على الإنجاب والإصابة بالعقم.
  • لكن ما هو معروف علمياً وطبياً ان القطط تحمل داء المقوسات ويمكن ان تنقله للمرأة الحامل وهذا يؤثر عليها بشكل سلبي، فهذا المرض يؤثر سلبياً على الجنين، ويتسبب بحدوث إعاقات عقلية للجنين، وكذلك بعض الحالات يسبب لها العمى.
  • واكدت اللجان الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية أن القطط تنشر داء الممقوسات بصورة واسعة وسريعة.
  • لأن القطط قد تأكل القوارض، أو بعض الحيوانات الصغيرة التي تحتوي على هذا الطفيلي.
  • حيث تخرج القطط الطفيلي المسبب لداء المقوسات عن طريق البراز، وتكون بيوضه متكيسة.
  • ويحمل براز القطط الكثير من هذه البيوض للطفيلي، وتنتقل من القطط إذا لامست برازها إلى الأماكن التي تنتقل فيها هنا وهناك.

شاهد أيضاً: اسباب عدم وجود افرازات مهبلية وسبب انقطاعها عند البنات

هل شعر القطط يسبب الربو

شعر القطط يسبب حساسية شديدة في الجهاز التنفسي عند كثير من الأشخاص، خاصة اولئك الذين يعانون من التهابات في الجهاز التنفسي وضعف عام فيه، وقد يتطور الأمر، ليسبب للأشخاص الربو، لكن عن السؤال هل شعر القطط يسبب الربو؟ لا يسبب شعر القطط الربو، ولكنه يزيد من شدة الربو عند الأشخاص المصابين به، ويؤدي إلى كحة شديدة، كما قد ينقل العديد من الفيروسات والبكتيريا التي قد تصيب الجهاز التنفسي وتزيد الوضع سوءاً عند مرضى الربو.

 

أضرار شعر القطط على الإنسان وهل يسبب السرطان أو العقم،  كان هذا هو عنوان مقالتنا التي تحدثنا فيها بالتفصيل عن تلك الأمراض التي قد تنقلها القطط للإنسان، والامراض التي تنتشر مع شعر القطط الذي يتناثر في المنازل التي يتم فيها تربية القطط.

شاهد أيضًا