كيف اجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل، من أكثر الهموم التي تعاني منها السيدات باول فترى الولادة، هي أنها لا تستطيع ان تأخذ غفوة بين فترة وأخرى من الأوقات التي تعتني بطفلها المولود، من رضاعة واهتمام بالنظافة الشخصية وغيرها من الأمور التى يلزم توفيرها للطفل، وبطبيعى الحال يكون الطفل المولد حديثاً عدد ساعات نومه قليلة، ولكن ليس بالعموم،  وأكثر من تعاني من عدم القدرة على النوم هي السيدة التى تلد لأول مرة، تلك التي يعتبر بالنسبة اليها نظام حياة جديد، ويجب أن تتأقلم عليه، ونتابع في مقال اليوم بعض النصائح والارشادات ممن تعرض لهذه الحالة، كي نتعرف على كيف اجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل.

كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام في الليل

تعاني الامهات من السهر والتعب أثناء فترة الليل، لأن الطفل في هذه المرحلة العمرية التى لا تتعدى شهر، غالباً ما يغفو في ساعات النهار ويبقى مستيقظاً طوال الليل، نظراً لأنه مازال متحفظاً على وضعية النوم وهو جنين في الرحم، وهذا ما تشكوا منه الأم لأنها بحاجة الى الراحة لأخذ قسط كافي من النوم قليلاً، ولكن يمكننا أن نساعد طفلك على النوم خلال ساعات الليل:

  • اتبعي روتين معين ومنتظم لتوفير جو من الهدوء والراحة في وقت النوم، وهذا يساعد في تهدئة الطفل ونومه، مثل الاحتضان أو الاستحمام، أو من خلال الغناء له صوت هادئ واضاءة خافتة.
  • بمجرد شعور الرضيع بالنعاس قومي بوضعه فوراً في الفراش وهو مستيقظ، هذا يساعد في ربط نمط سرير النوم بمرحلة الدخول في الغفو والنوم.
  • تذكري وضع رضيعك على ظهره عند الخلود إلى النوم، وأزيلي البطانيات وغيرها من الأشياء الناعمة من سرير الطفل.
  • امنحي رضيعك وقتًا للهدوء، في حين لم يتوقف رضيعك عن البكاء، قومي باحتضانه وحدثيه بكلمات تشعره بالراحة والهدوء واتركي الغرفة، فقد يكون وجودك مطمئن له وهو كل ما يحتاجه طفلك للخلود للنوم.
  • قد تحقق اللهاية الغرض، فعليكِ في هذه الحالة أن تفكّري في استخدامها.
  • حققي الهدوء أثناء الرعاية والاهتمام بطفلك في فترة الليل، كاغلاق التلفاز أو خفض صوته، وانارة خفيفة خافته، وحركات هادئة وصوت ناعم.
  • عليكِ مراعاة ما يفضله طفلك، سوف تلاحظين انه يفضل النوم في النهار والسهر في الليل، ودوركِ هو تعديل هذه الانظمة وتغييرها لتتلائم معكِ.

طفلي ينام في النهار ويسهر الليل

هذا عنوان المشكلة التى تعاني منها 90% من الأمهات، باول شهور من الولادة، فيكون نظام نوم الرضيع مختلف ويؤثر سلباً على نظام والديه، لم يتمكن كلاهما من النوم ولو لساعات قليلة، حيث ان الساعة البيولوجية للمواليد خلال الأسابيع الأولى تفتقد الى التنظيم والاستقرار،

  • اذ أن الساعة البيولوجية هي المسؤولة عن تنظيم وقت النوم ووقت الشعور بالجوع والتغيرات في مستوى الهرمونات ودرجة الحرارة في الجسم لدى الرضيع، وعلى وجه الدقة فإن إيقاع تلك الساعة لا ينتظم إلا بعد شهرين إلى أربعة أشهر من الولادة.
  •  أيضاً قد يعود السبب الى هرمون الميلاتونين؛ وهو الهرمون الذي يسبب الشعور بالنعاس أثناء الليل ويساعدنا على النوم، ولكن هذا الهرمون لا يتم افرازه من خلايا جسم المولود إلا بعد تسعة إلى خمسة عشر أسبوع من الولادة.
  • كذلك نضيف إلى تلك الأسباب “أسباب جينية”، و التي قد تؤثر بنسبة طفيفة على بعض المواليد، فنجد أن بعض الأشخاص يفضلون السهر وتكون ساعات الليل هي قمة النشاط والابداع لديهم، بعكس بعض الأشخاص الذين يميلون للصباح، الذين لا يقدرون على الانتاج والعمل إلا في ساعات النهار الأولى، ومهما تأخرت ساعات نومهم فإنه من الصعب عليهم إكمال نومهم لساعات أكثر من الصباح.
  •  لا تعني هذه الاسباب بالضرورة استمرار سهر الأم مع مولودها، فنحن نعلم أن ساعات النوم الليلي ساعات ذهبية لايمكن تعويضها خلال النهار،ولذلك على الأم أن تتبع الارشادات التي تم توضيحها في الفقرة أعلاها.

متى ينام الرضيع نوم متواصل

وهذا الهدف السامي الذي تسعى الامهات الى تحقيقه خلال الاسابيع الأولى من الولادة، فتقوم بتوفير الأجواء المناسبة التى تمكن الطفل من الخلود للنوم، كي تتمكن هي من أخذ قسط من الراحة والتعب والسهر لساعات وأيام طويلة، ومن الجدير بالذكر ان ساعات النوم تختلف من طفل الى آخر ومن مرحلة عمرية الى أخرى، فمتى ينام الرضيع نوم متواصل.

  • يمكن تحديد ساعات النوم للرضع تبعاً لأعمارهم كالتالي:
  1. الرضيع تحت عمر الثلاث شهور: يقضي يومه كله في النوم المتواصل، ويستيقظ من مرتين الى ثلا مرات في ساعات الليل للرضاعة.
  2. الرضيع من عمر 3شهور الى 6شهور: في هذه المرحلة العمرية يبدأ النوم المتزاصل ليلاً لدى الطفل بالتحسن شيئاً فشئ، فيبدأ الطفل بالنوم لمدة 8 ساعات متواصلة خلال ساعات الليل، وتلحظ هذا الأم بشكل تدريجي.
  3. الرضيع من 6شهور الى 12شهر: خلال هذه الفترة العمرية يصبح الرضيع أكثر نشاطاً في فترات النهار، ويبدأ نظام النوم لديه يتعدل ويسير على النمط ذاته كل يوم، ففي ساعات الليل ينام بشكل متواصل لمدة 12 ساعة، وان استيقظ ليلاً يكون بسبب آلام الأسنان التي تبدأ بالنمو، أو بسبب شعوره بالجوع.

اعلمي أن جعل طفلك ينام ساعات أكثر في الليل ليس مقياسًا لمهارات أمومتك، تريثي وخذي الوقت الكافي لفهم نظام وعادات طفلكِ وأساليب التواصل فيما بينكما، لانه بامكانكِ أن تساعديه على تطوير عادات نوم أفضل، وان كان هناك ما يشعركِ بالقلق، فعليك استشارة طبيبك وطرح كل ما تلاحظيه من طفلك متعلق بساعات نومه، وبهذا ننتهي من توضيح الاستفسار المطروح بأنه كيف اجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل.

شاهد أيضًا