كيف خدمت تقنية المعلومات التعلم عن بعد يعتبر التعلم عن بعد تعليم يحدث دون أن يتم حضور الطلبة بشكل فعلي في الدرس. ومن الجهة التاريخية، فقد عُرف هذا الشكل من التعلم بأنه دورات يتم من خلالها المراسلة من قبل الطلبة والطالبات مع مدرسيهم عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم لكي يواصلوا المسيرة التعليمية عن بعد في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد. أما في الفترة الأخيرة، فقد انتقل التعلم عن بعد من خلال شبكات الانترنت ليحتوي على عدد كبير من القواعد والأسس على كافة الأجهزة التي تكون متصلة بالشبكة العنكبوتية.

كيف خدمت تقنية المعلومات التعلم عن بعد

كيف خدمت تقنية المعلومات التعلم عن بعد، لقد جعلت ثورة المعلومات العالم أشبه بشاشة إلكترونية، ففي ها العصر الذي تتكامل فيه تكنولوجيا الوسائط مع المعلومات والتكنولوجيا والثقافة، أصبح الاتصال إلكترونياً، وتبادل الاخبار بين شبكات الكمبيوتر حقيقة عاشها الانسان، وذلك وفر للطالب الوصول للعديد من المراكز العلمية والمعرفية عن طريق الكثير من المكتبات الإلكترونية وتمكنه ايضاً من الاطلاع على كافة المعلومات الجديدة وبشكل سريع.

بدأ ما يعرف بالتعلم عن بعد عن طريق الوسائل الإلكترونية القائمة على العروض التقديمية، والدورات التعليمية من خلال الفصول الدراسية التقليدية، واستخدام الوسائل المتعددة في الفصول الدراسية والدراسة الذاتية وانتهى أخيراً بإنشاء المدارس الذاتية، والفصول الدراسية الافتراضية، والتفاعل مع المحاضرات التي تعقد في المناطق النائية والبلدان الأخرى من خلال شبكات الانترنت التفاعلية، بفضل قوته ومرونته السريعة، كما ان التعليم عن بعد يمكنه تحسين عملية التدريس بشكل عام وحل المشاكل التي يمكن أن تواجه التعليم في هذا الوقت، مع الحفاظ على جودة التعليم.

مميزات التعلم عن بعد

يوجد هنالك مجموعة من المميزات الخاصة بالتعلم عن بعد وهي على النحو الآتي:

  • توفر محتوى علمي للمعلمين والطلبة في كافة الأوقات والأماكن عن طريق الشبكة العنكبوتية بأنواع مختلفة.
  • التخفيف من تكاليف التعلم والتمرين.
  • تتبع الطلاب بصورة صحيحة.
  • تساعد الجامعات على استيعاب أعداد كبيرة من الطلاب.
  • منح فرصة التعليم لساكني المناطق البعيدة أو النائية.

يروي الطلبة الذين يتلقون التعليم عن طريق الانترنت بأن الفصل الأول هو أصعب فصل؛ لأن الطلاب لا يتعلمون المواد المطلوبة فقط ولكن يتعلمون أيضًا كيف يتم التواصل في بيئة التعلم عبر شبكات الانترنت وكيف تتم إدارة الوقت بشكل صحيح. سوف تصبح آليات التعلم عبر الإنترنت بشكل تلقائي بعد إكمال أول دورة تدريبية عبر شبكات الإنترنت. دمتم بود.

شاهد أيضًا