مراحل يوم القيامة بالترتيب لطلاب رابع متوسط، قال الله عز وجل في محكم آياته الكريمة: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ*يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ“، هذه الآية التي تبين ما يكون في يوم القيامة من أهوال عظيمة، وما يكون فيها من عرض للاعمال وحساب؛ في هذه المقالة نوضح لكم مراحل يوم القيامة بالترتيب لطلاب رابع متوسط.

مراحل يوم القيامة بالترتيب لطلاب رابع متوسط

مراحل يوم القيامة بالترتيب لطلاب رابع متوسط

مراحل يوم القيامة بالترتيب لطلاب رابع متوسط

لقد بين العلماء في الدين الإسلامي بحسب تفقههم في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة أن مراحل يوم القيامة تكون بالبعث، ويليها نشور الناس، وبعدها الحشر، ويكون الحساب، حيث تتطاير الصحف، والكتب والميزان، ومن ثم الصراط، ولكن كان هناك اختلاف بين العلماء على الحوض، هل يكون قبل الصراط ام أنه سيكون بعده؛ ونذكر هنا مراحل يوم القيامة بالترتيب لطلاب رابع متوسط:

النّفخ في الصّور

  •  قال -تعالى-: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّـهُ).
  • قال -عليه السلام-: (إنَّ اللهَ تعالى لما فرغ من خلقِ السمواتِ والأرضِ خلق الصُّورَ وأعطاهُ إسرافيلَ فهو واضعُه على فيهِ شاخصٌ ببصرِه إلى العرشِ ينتظرُ متى يؤمَرُ فقال أبو هريرةَ قلت : يا رسولَ اللهِ وما الصُّورُ ؟ قال : قرنٌ فقلتُ : وكيفَ هوَ ؟ قال : هو عظيمٌ).
  • وينفخ في الصور إسرافيل عليه السلام، وقد قال صل الله عليه وسلم: (وَأَوَّلُ مَن يَسْمَعُهُ رَجُلٌ يَلُوطُ حَوْضَ إبِلِهِ، قالَ: فَيَصْعَقُ، وَيَصْعَقُ النَّاسُ).
  • ويكون يوم النفخ في يوم الجمعة، وذلك لقوله صل الله عليه وسلم: “خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً”.

البعث والنّشور

  • يكون البعث بعد النفخ فقد قال تعالى: (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ).
  • ومن ثم يعقبه النشر، قال تعالى: (ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ)،
  • وقال النبي عليه الصلاة والسلام في وصف البعث: (ثم يُرْسِلُ اللهُ مَطَرًا كأنه الطَّلُّ، فيَنْبُتُ منه أجسادَ الناسِ، ثم يُنْفَخُ فيه أخرى، فإذا هم قِيامٌ ينظرونَ).

أرض المحشر

  • قال الرسول  عليه الصلاة والسلام: (يُحْشَرُ النَّاسُ يَومَ القِيامَةِ علَى أرْضٍ بَيْضاءَ عَفْراءَ، كَقُرْصَةِ النَّقِيِّ، ليسَ فيها عَلَمٌ لأَحَدٍ).
  • ويبقى الناس محشورين في أرض المحشر فقط يوماً واحداً عند الله تعالى ومقداره على الأرض خمسون ألف سنة.

أهوال يوم القيامة

هناك الكثير من اهوال يوم القيامة التي يشيب لها الولدان، فقد بين الله تعالى هذه الأمور في كتابه العظيم، ليتعظ من يتفكر ويتدبر القرآن الكريم؛ وفي هذه السطور نضع لكم ما هي اهوال يوم القيامة:

السماء

تُبدّل السماء بسماءٍ أُخرى، قال -تعالى-: (يَومَ تُبَدَّلُ الأَرضُ غَيرَ الأَرضِ وَالسَّماواتُ وَبَرَزوا لِلَّـهِ الواحِدِ القَهّارِ).

الأرض

تُبدّل الأرض بأرضٍ أخرى، حيث يمدها الله تعالى وتتسع؛ لحشر فيها كل الناس، وتُخرج كُل ما في بطنها من الموتى، وكذلك الكُنوز وجميع الأرزاق وكُل ما فيها، قال تعالى: (وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ).

الشفاعة العظمى

  • بيّن العُلماء أنّ الشفاعة العُظمى تكون للنبي -عليه الصلاة والسلام-، وهي المقام المحمود الخاصّ به، وتكون عندما تقترب الشمس من المخلوقات بمقدار ميل حتى يغشاهم العرق، فيأتي الناس إلى آدم -عليه السلام-، وإلى نوح -عليه السلام-، وإلى إبراهيم -عليه السلام-، وإلى عددٍ من الأنبياء، وكُلهم يعتذر ويقول: نفسي نفسي.
  • حتى يأتون إلى النبي مُحمد -عليه الصلاة والسلام- فيقول: (أنَا لَهَا، فأسْتَأْذِنُ علَى رَبِّي، فيُؤْذَنُ لِي، ويُلْهِمُنِي مَحَامِدَ أحْمَدُهُ بهَا لا تَحْضُرُنِي الآنَ، فأحْمَدُهُ بتِلْكَ المَحَامِدِ، وأَخِرُّ له سَاجِدًا، فيَقولُ: يا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ، وقُلْ يُسْمَعْ لَكَ، وسَلْ تُعْطَ، واشْفَعْ تُشَفَّعْ، فأقُولُ: يا رَبِّ، أُمَّتي أُمَّتِي…)،[١٨] ويشفع لمن يشفع له في أرض المحشر؛ ليبدأ بعدها الحساب والعرض.[١٩]

الحساب والجزاء

  •  قال تعالى: (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
  • قال تعالى: (فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ *وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ).

الميزان

  •  قال تعالى: (وَنَضَعُ المَوازينَ القِسطَ لِيَومِ القِيامَةِ فَلا تُظلَمُ نَفسٌ شَيئًا وَإِن كانَ مِثقالَ حَبَّةٍ مِن خَردَلٍ أَتَينا بِها وَكَفى بِنا حاسِبينَ).

الحوض والصِّراط

يوم القيامة يجعل الله تعالى لكل نبي وأمته حوض يرتوي منه الناس بعد عطشهم في أرض المحشر، ويكون قبل الصراط.

ومن يجتاز الصراط فإنه يدخل إلى الجنة لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (يَخْلُصُ المُؤْمِنُونَ مِنَ النَّارِ، فيُحْبَسُونَ علَى قَنْطَرَةٍ بيْنَ الجَنَّةِ والنَّارِ، فيُقَصُّ لِبَعْضِهِمْ مِن بَعْضٍ مَظالِمُ كانَتْ بيْنَهُمْ في الدُّنْيا، حتَّى إذا هُذِّبُوا ونُقُّوا أُذِنَ لهمْ في دُخُولِ الجَنَّةِ).

الجنة والنار

  • قال صل الله عليه وسلم: “إنَّ أهْلَ الجَنَّةِ يَتَرَاءَوْنَ أهْلَ الغُرَفِ مِن فَوْقِهِمْ، كما يَتَرَاءَوْنَ الكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الغَابِرَ في الأُفُقِ، مِنَ المَشْرِقِ أوِ المَغْرِبِ، لِتَفَاضُلِ ما بيْنَهُمْ قالوا يا رَسولَ اللَّهِ تِلكَ مَنَازِلُ الأنْبِيَاءِ لا يَبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ، قالَ: بَلَى والذي نَفْسِي بيَدِهِ، رِجَالٌ آمَنُوا باللَّهِ وصَدَّقُوا المُرْسَلِينَ”.

تقوم الساعة عندما يشاء الله تعالى، فعلمها عند الله تعالى؛ تحدثنا في هذه المقالة مراحل يوم القيامة بالترتيب لطلاب رابع متوسط.

 

شاهد أيضًا