ما تعريف مفهوم الخدمة لغةً واصطلاحاً في المسيحية، الخدمة عبارة عن تقديم المساعدة للآخرين، أو المنحة، أو العمل على توفير العناية للناس بشكل عام، او لجهة معينة، ومعنى الخدمة أن يقوم الإنسان بنشاط إنساني صالح، للأشخاص الآخرين، فهي عمل اجتماعي تطوعي يقوم به الأفراد لصالح مجتمعهم والناس المحيطين بهم، والتطوع يكون في نفع للجميع ومن أجل صالح الكل؛ في هذه المقالة نوضح لكم ما تعريف مفهوم الخدمة لغةً واصطلاحاً في المسيحية.

ما تعريف مفهوم الخدمة لغةً واصطلاحاً في المسيحية

ما تعريف مفهوم الخدمة لغةً واصطلاحاً في المسيحية

ما تعريف مفهوم الخدمة لغةً

لم تترك لغتنا العربية كلمة من كلماتها إلا وكان لها مرادفات كثيرة وعديدة، فكل كلمة لها العديد من المعاني والتعريفات في لغتنا العربية الواسعة البحور، وكثيرة المصطلحات، فهي لغة فاقت كل اللغات في بلاغتها، وجمال أساليبها، فهي لغة القرآن الكريم؛ في هذه السطور نوضح لكم ما تعريف مفهوم الخدمة لغةً:

  • “تقديم المساعدة أو المنحة أو توفير عنايةٍ لجهةٍ مُحدّدة أو لعموم الناس”.
  1. “خَدَّمَ** \- [ خ د م]. (ف: ربا. متعد).** خَدَّمْتُ** ،** أخَدِّمُ**،** خَدِّمْ**، مص. تَخْدِيمٌ. 1. ” خَدَّمَ جَارَهُ” : جَعَلَ لَهُ خَادِماً. 2. ” خَدَّمَ الْبَعِيرَ”: شَدَّ فِي رُسْغِهِ الْخَدَمَةَ. 3. “خَدَّمَ الْجَارِيَةَ”: أَلْبَسَهَا الخَلْخَالَ”.
  2. “خَدَمَ** \- [خ د م]. (ف: ثلا. متعد).** خَدَمْتُ**،** أَخْدُمُ**،** اُخْدُمْ**، مص. خِدْمَةٌ، خَدْمَةٌ. 1. “خَدَمَ جَارَهُ” : عَمِلَ لَهُ، سَاعَدَهُ فِي الْعَمَلِ، أيْ قَامَ بِحَاجَاتِهِ وَلَوَازِمِهِ. “مِنْ عَادَتِهِ أنْ يَخْدُمَ غَيْرَهُ”. 2. “خَدَمَ نَفْسَهُ” : قَامَ بِحَاجَتِهِ دُونَ خَادِمٍ. “الشَّرَفُ لاَ يَنَالُهُ إِلاَّ مَنْ يَخْدُمُ أُمَّتَهُ خِدْمَةً عَظِيمَةً”(ع الكواكبي)”.

شاهد أيضاً: تعريف مفهوم الحرية لغة واصطلاحا في الفلسفة والقانون

ما تعريف مفهوم الخدمة اصطلاحاً

الخدمة اصطلاحاً هي أن يقوم الإنسان بنشاط معين لصالح غيره من الأشخاص في المجتمع، او للعامة، والخدمة في عالم الاقتصاد هي المقابل المادي للسلعة، حيث أن توفير الخدمة عبارة عن نشاط اقتصادي لا يعني التملك،وتقديم الخدمة بشكل طوعي أو بأجر مدفوع عندما يكون مقدم الخدمة موظف في شركة ما أو في مؤسسة حكومية، لابد من ان يكون لبق، ولديه كافة وسائل الاتصال والتواصل، فمن اجل تقديم الخدمة لابد من ان يكون الشخص صاحب أخلاق عالية، لبق في التحدث مع الآخرين، حتى لا يجرح مشاعر أحد، قادر على فهم الآخرين واحتياجاتهم.

شاهد أيضاً: مفهوم الانسان عند الفلاسفة وحسب سقراط

ما تعريف مفهوم الخدمة في المسيحية

إن تعريف الخدمة في المسيحية لا تختلف كثيراً عن المفهوم العام، ولكن في المسيحية لها علاقة بخدمة الرب، وفي هذه السطور نذكر لكم ما تعريف مفهوم الخدمة في المسيحية:

تعريف الخدمة لغةً في المسيحية

  • “كلمة “خدمة” مشتقة من الكلمة اليونانية diakoneo، وتعني “أن يخدم” أو douleuo، وتعني “أن يخدم كعبد”. في العهد الجديد، يُنظر إلى الخدمة على أنها خدمة الله والآخرين باسمه. قدم يسوع نموذجًا للخدمة المسيحية- لقد جاء ليس ليأخذ الخدمة، بل ليقدمها (انظر متى 20: 28؛ مرقس 10: 45؛ يوحنا 13: 1-17)”.
  • ” يجب على المؤمن أن يخدم من خلال تلبية احتياجات الناس بمحبة وتواضع نيابة عن المسيح (انظر متى 20: 26؛ مرقس 10: 43؛ يوحنا 2: 5،9؛ أعمال الرسل 6: 3؛ رومية 1: 1؛ غلاطية 1: 10؛ كولوسي 4: 12). يجب على المؤمنين أن يخدموا الآخرين من منطلق إخلاصهم للمسيح وحبهم للآخرين، سواء كان الآخرون مؤمنين أو غير مؤمنين. يجب أن تكون الخدمة للآخرين محايدة وغير مشروطة، وتسعى دائمًا لمساعدة الآخرين كما يفعل يسوع”.

شاهد أيضاً: ما مفهوم المؤسسة الاعلامية وخصائصها واهدافها

تعريف الخدمة اصطلاحاً في المسيحية

هناك العديد من التعريفات التي تشابه تعريف الخدمة، التي تعني أن نقدم عمل صالح للآخرين، والمساهمة في مساعدة الآخرين على إنجاز ما يريدون، ولكن في المسيحية تتعلق الخدمة اصطلاحاً بالدين والرب والعبادة؛ في هذه السطور نقدم لكم تعريف الخدمة اصطلاحاً في المسيحية:

  • “أخذت الخدمة في يومنا هذا معنى مهنيًا بصورة أكبر اذ ندعو الرعاة “الخدام” للخدمة بدوام كامل. يقضي الرعاة حياتهم في الخدمة، ويخدمون الآخرين، ويمكن بحق تعيينهم كخدام، لكن الرعاة ليسوا الوحيدين الذين لهم دور في الخدمة. وكما كان من وقت كنائس العهد الجديد المبكرة إلى كنائس يومنا هذا، يجب أن يشترك كل مؤمن في خدمة مساعدة الآخرين (انظر رومية 12: 3-8، 10-13؛ تيموثاوس الثانية 2: 24-26)”.
  • “يبدو أن محتوى الخدمة يعطي الأولوية للخدمة في الأمور الروحية، وليس فقط الأمور العملية. يجب أن تركز الخدمة بالتأكيد على مشاركة إنجيل يسوع المسيح مع الآخرين حتى يتمكنوا من معرفته وقبوله كمخلص شخصي، والاستمرار في اختبار كونه ربًا على حياتهم، والمضي قدمًا إلى أبعد من ذلك في معرفة المسيح باعتباره جوهر حياتهم (انظر يوحنا 1: 12؛ كولوسي 2: 6-7؛ غلاطية 2: 20؛ فيلبي 3: 8-10). يمكن للخدمة، وينبغي لها، أن تشمل تلبية الاحتياجات الجسدية والعاطفية والعقلية والمهنية والمالية للآخرين. لقد فعل يسوع ذلك، ويجب أن نفعله نحن أيضًا!”.

هناك الكثير من المعتقدات الدينية التي يتساءل عنها الأشخاص، “لكم دينكم ولي دين”؛ قدمنا لكم في هذه المقالة ما تعريف مفهوم الخدمة لغةً واصطلاحاً في المسيحية.

شاهد أيضًا