انشاء عن الأخلاق، تُعد الأخلاق وهي المبادئ والقيم التي يتحلى بها الإنسان، وهي الأخلاق الحميدة، والأخلاق السيئة، وعلي كل إنسان بإن يتصف بالأخلاق الحميدة، والتي نصت عليها الشريعة الإسلامية، فالفرد بأخلاقه وخلقه الحسن، وأنه أحسن ما يتجمل به الإنسان هو الأدب والأخلاق، وهي ما تجعله مقبول ومحبوب عند الناس، فهو بخُلقه الحسن ويرتقي وترتفع مكانته بين الناس، ويصبح الشخص المفضل عند الجميع، أما الأخلاق السيئة ينفر الناس منه، وفي أطار الحديث فإننا من خلال السطور التالية من المقال نكتب إليكم انشاء عن الأخلاق كامل بالعناصر مقدمة وخاتمة .

مقدمة انشاء عن الأخلاق

تعتبر الأخلاق في الإسلام هي المعيار المستخدم لتقييم الأشخاص في المجتمع، حيث تعتبر الأخلاق كالعطر الذي يجملُ صاحبه، فينجذب إليه الناس، كما أن الأخلاق مقياس لمقدار ما يملكه المرء من ادب وتربية وحكمة تنعكس على تصرفاته مع الآخرين، فالشخص الخلوق ينال رضا الله تعالى ورسوله، كما يستطيع تحقيق محبة وثقة الناس، حيث يرتفع شأنه بين عموم الناس، ولهذا تملك الأخلاق مكانة كبيرة في أذهان جميع الناس، ويتم اعتبارها دلالة على الشخصية المتوازنة لصاحبها، ولهذا قالوا في المثل: “في سَعةِ الأخلاق كنوزُ الأرزاق”، حيث أنّ الله تعالى جعلَ ميزان المقارنة بين الناس هي طبيعة الأخلاق التي يمتلكونها، وحين قام الله تعالى بمدحَ رسوله -صلى الله عليه وسلم-، وصفَه بأنّه صاحب خلق عظيم، وهذا يبرز ضرورةَ أن يتّصفَ الإنسان بمكارم الأخلاق بوصفها حديقة تطيب فيها الثمار وتحلو فيها الأزهار.

انشاء عن الأخلاق

حيث أن المواقف تظهر أخلاق الأفراد من حولنا، فأن أخلاق الأشخاص تتجلي من خلال المواقف المختلفة، وهذا لأن الأفعال وردود الأفعال التي تصدر من الأشخاص في لحظة غضب أو استفزاز، تميّز صاحب الخُلُق الحسن من عديم الخلق، كمان أن الأخلاق لا تتجزأ، فمن اتّصف بخلق الصدق لا بد وأن يتصف بالأمانة وعدم النفاق والإيثار وحب الخير للناس، ومن أراد أن تكون أخلاقه مثالية فعليه أن يجمعها في شخصه قدر استطاعته، فهي مثل سلسلة طويلة، إن انقطعت منها حلقة تنقطع السلسلة وتضيع، وتصبح مجرد سلسة مقطوعة لا فائدة منها.

عندما بعث الله أنبياءه -عليهم السلام-، بعثهم برسالة عظيمة الشأن من أجل دعوة الناس الى إمتلاك محاسن الأخلاق، وكي يتصفوا بالعديد من الصفات الحسنة والصالحة، والنهي عن مجمل الصفات السيئة والفاسدة، والتحلي بفضائل الأخلاق، لذلك أوضح الرسل أنه لن يدخل الجنة من كان صاحب خلق سيء، فالأخلاق الحميدة مثل الشجرة الطيبة التي تمتد جذورها في الأرض بكل قوة وثبات، وتنشر ظلالها الوارفة في الأرجاء، وتعطي أطيب الثمار، لذلك لا بدّ من تربية الأبناء على الأخلاق الفضيلة والحسنة، وتعليمهم أنها مفتاحٌ لدخولهم إلى الجنة ليكونوا بجوار النبي -عليه السلام-، وفي هذا يقول الشاعر: إنما الأمم الاخلاق ما بقيت   فإن هي ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

وكذلك دعا سبحانه وتعالى إلى الابتعاد عن سيئات الأخلاق ومنها الغيبة والنميمة، إذ شبّهَ الله تعالى المستغيب بالذي يأكل لحم الميت، في صورة قبيحة ومنفرة لردعه عن هذا الخلق القبيح، وقد قال تعالى في سورة الحجرات: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ}.

شاهد ايضاً: انشاء عن الاخوة للصف الثاني متوسط

الأخلاق في الإسلام

الأخلاق في الإسلام، وهي ما تجعل المجتمعات مستمرة، فكم من الدول في العالم انهارت بسبب انهيار اخلاقها، وهذا ما في جاء في القرآن الكريم، ورد في قوله تعالي: “(وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) [الإسراء: 16]. كما ورد في الحديث النبوي الشريف ما رواه أبو هريرة -رضيَ الله عنه- قال: سئِلَ رسول الله صلّى الله عليهِ وسلّم عن أكثر ما يدخل الناسَ الجنّة ؟. قال: تقوى الله وحسن الخلق…، وقالَ عنه عليهِ الصلاة والسلام: (مَا مِنْ شَيْءٍ فِي اَلْمِيزَانِ أَثْقَلُ مِنْ حُسْنِ اَلْخُلُقِ)ز

آيات قرآنية تستخدم في إنشاء عن الأخلاق

  • (يَاأَيُّهَا النَّاس كلوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعوا خطوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّه لَكمْ عَدوّ مبِين) [البقرة 168].
  • ﴿ إِذْ تصْعِدونَ وَلَا تَلْوونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعوكمْ فِي أخْرَاكمْ ﴾ [آل عمران: 153].
  • {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبدونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقولوا لِلنَّاسِ حسْنًا وَأَقِيموا الصَّلَاةَ وَآتوا الزَّكَاةَ ثمَّ تَوَلَّيْتمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكمْ وَأَنْتمْ معْرِضونَ} ﴿البقرة 83).
  • ﴿ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخلوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاه وَلَكِنْ إِذَا دعِيتمْ فَادْخلوا فَإِذَا طَعِمْتمْ فَانْتَشِروا وَلَا مسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكمْ كَانَ يؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكمْ وَاللَّه لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ﴾ [الأحزاب: 53].

شعر جميل عن الأخلاق الحسنة

 محمود سامي البارودي:

  •  ألا، إنَّ أخلاقَ الرِّجالِ وَإنْ نَمَتْ؛ فأربعة منها تفوق عَلى الكلِّ:
    وقَار بِلاَ كِبرٍ، وصَفح بِلاَ أذىً، وجود بِلاَ منٍّ، وحِلم بِلاَ ذلِ

الإمام الشافعي :

  • إذا رمتَ أن تَحيا سَليماً مِنَ الرَّدى، ودِينكَ مَوفور وعِرضكَ صَيِّن
    فلاَ يَنْطقنَّ مِنْكَ اللِّسَان بِسوأةٍ، فَكلّكَ سَوءات ولِلنَّاسِ أعْين
    وعَاشِرْ بمَعروفٍ، وسَامِحْ مَنِ اعتَدَى، ودافع ولكن بالَّتي هي أحسَن

خاتمة انشاء عن الأخلاق

خلاصة القول؛ فإن الأخلاق هي غرس جميل يتم زرعه في الأجيال، وبها تُبي المجتمعات، فتصل بهم الي أعلي قمم النجاح والتقدم، بالأخلاق الحسنة يصل الإنسان الي قلوب الناس، ويكسب محبتهم، بل وينال احترام وتقدير الأخرين، كما وأن الإنسان صاحب الخلق الطيب امين علي كل شي في القول والعمل، و مما لا شك فيه أن الأخلاق الحسنة هي اللبنة الأولى في بناء المجتمعات وقيام الحضارات.

شاهد ايضاً: انشاء عن الامل سادس اعدادي مقدمة خاتمة

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال، حيث أننا كتبنا إليكم أنشاء عن الأخلاق كامل بالعناصر مقدمة وخاتمة .

شاهد أيضًا