انشاء عن الجهل، الجهل وهو أكثر ما يهدد الكثير من الدول في العالم، لاسيما بانه العلم هو المنارة التي تنير للمجتمعات طريق التقدم، والجهل هي الفأس الذي يعمل علي هدمها، وأن التحدث عن الجهل وهو المضاد للعلم فهو أحد الصفات السيئة التي تحدر بالمجتمعات نحو الهاوية الفشل والفساد، وفي اطار الحديث فإننا نكتب إليكم من خلال السطور التالية من المقال انشاء عن الجهل متكامل بالعناصر مقدمة وخاتمة .

مقدمة انشاء عن الجهل

أن الجهل وهو فقدان المرء الفكر، والثقافة، والقدرة علي التعليم، فمن خلال سلوك طريقه، وكما يفقد الفرد كافة مظاهر الحياة العلمية والفكرية التي تتضمن لها المستقبل الأفضل، فأن هناك العديد من النتائج التي تترتب علي الجهل، لا سيما بأن الفرد يفقد مكانته في المجتمع بسبب الجهل، كذلك وتعريف الجهل في اللغة العربية هو أنه نقيض العلم، فمن خلال الجهل تختفي كل مظاهر الحياة الحضارية والثقافية والفكرية .

انشاء عن الجهل

أصل الجهل هو أن يكون الفرد خاليا من ناحية العلم، كما وانه من الممكن بأن يكون الجهل هو اعتقاد الشيء خاطئ، والإيمان به، وكذلك نجد أنه هناك صورة أخري من صور الجهل وهي فعل عكس المتعارف عليه، سواء في الأصول الدينية، أو فيما يخص مجال العلم، من ناحية أخرى من الممكن أن نقسم الجهل إلى نوعين، وهما النوع المتعمد، والنوع غير المتعمد، فالمتعمد يكون صاحبه مفتقرًا للمعرفة لكنه يمتلك الوعي الكامل، أما النوع غير المتعمد فهو افتقار كلا العنصرين.

من أنواع الجهل

  • النفس الخالية من أي مظهر من مظاهر العلم، ويعتبر هذا النوع هو أصل الجهل.
  • اعتقاد الشخص بشيء خطأ والتمسك به.
  • الأفعال التي تتم على عكس المتعارف عليه من العلماء، أو المتعارف عليه من أصول الدين، على سبيل المثال أن يترك الإنسان صلاته متعمداً.

حديث عن الجهل

  • حيث ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم حديث يتعلق بالجهل، “إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم، ويكثر فيها الهرج والمرج والقتل”، وهذا ما يحدث نتيجة عن الجهل، وها نحن نعيش في هذا الزمان الآن.
  • كذلك ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الجهل من خلال قوله:” إنَّ اللهَ لا يقبِضُ العِلمَ انتزاعًا مِن النَّاسِ ولكِنْ يقبِضُ العُلماءَ بعِلْمِهم حتَّى إذا لم يَبْقَ عالِمٌ اتَّخَذ النَّاسُ رُؤساءَ جهَّالًا فسُئِلوا فأفتَوْا بغيرِ عِلمٍ فضَلُّوا وأضَلُّوا” رواه عبد الله بن عمر.
  • كما روت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث أنه:” ما خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِن بيتي قَطُّ إلَّا رفَع طَرْفَه إلى السَّماءِ فقال اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك أن أضِلَّ أو أُضَلَّ أو أزِلَّ أو أُزَلَّ أو أجهَلَ أو يُجْهَلَ عليَّ أو أظلِمَ أو أُظْلَمَ”.

شاهد ايضاً: انشاء عن التسامح للصف الاول متوسط

آية قرآنية عن الجهل

  • قال تعالى في سورة هود الآية رقم 29:” وَيَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ ۚ وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ إِنَّهُم مُّلَاقُو رَبِّهِمْ وَلَٰكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ”.
  • قال تعالى في سورة القصص الآية رقم 55:” وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ”.
  • قوله جل في علاه في الآية رقم 55 من سورة النمل:” أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ”.
  • قال الله تعالى في سورة النحل الآية رقم 75:” ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَّمْلُوكًا لَّا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا ۖ هَلْ يَسْتَوُونَ ۚ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ”.

الجهل يسبب ضعف في الإيمان

لا شك بان الجهل هو الطريق الذي يؤدي الإنسان الي الطريق الظلام والفساد، وهذا يكون بسبب الجهل في العلم، مما يظن الإنسان بأنه علي حق، ولا يدرك بانه الجهل يبقي جهل لا ينيره الا العلم، لهذا فإنه يجب على كل مؤمن ومؤمنة زيادة معرفته بأصول دينه، وعندما يدخل الجهل من هذا الباب يبتعد الإنسان عن معرفة أصول الدين وما يجب أن يفعله من عبادة وطاعة وأعمال صالحة، فالجاهل دائماً يتعرض للشبهات، لأنه يرتكب الكثير من الأفعال التي نهى عنه دينه، لذلك تضعف تماماً أركان عقيدته.

أثر الجهل علي المجتمع

لا شك بأن الجهل أثر كبير علي الفرد والمجتمع، حيث انه يهوي به الي هاوية الحفرة الظلام والفساد، ولهذا فإن أثر الجهل علي المجتمع تتمثل في التالي:

  • إن المجتمع يتأثر كثيراً بالجهل عندما يتفشى فيه، فنجد أن الجهل عندما يوجد بمجتمع يضعفه ويجعله غير مكتفياً.
  • لأن أبنائه لم يحصلوا على العلم الكافي، حتى يصبحوا مثقفين بما يجعلهم قادرين على التقدم وبناء المجتمع.
  • وإذا تفشى العلم أيضاً نجد أن المجتمع لا يستطيع أن يواجه أي مشكلة قد تواجهه سواء بيئية أو اجتماعية أو طبيعية.
  • وانتشار الجهل يزيد من نسبة الجرائم، ونجد أن التسَول عمل الأطفال وغيرها من المشاكل الاجتماعية والظواهر السلبية تملأ المجتمع.
  • كذلك الأفكار الجاهلة تضلل أبناء المجتمع عن الطريق السليم في تأخر المجتمع عن عجلة التقدم ويصبح بلا قيمة .

خاتمة انشاء عن الجهل

خلاصة القول؛ فإن الجهل ظلام، وان خير ما ينير به الإنسان حياته هو العلم، فإن بالعلم يبني بيوتا من لا عمد لها، وذات قوة وصلابة، وكذلك يكون اثر العلم عليه كبير، علي عكس الجهل، والذي يكون النهاية المظلمة التي تظلم علي الإنسان حياته .

شاهد ايضاً: انشاء عن التضحية كامل بالعناصر مقدمة وخاتمة

وهنا وصلنا لنهاية المقال، حيث اننا عرضنا إليكم من خلال الفقرات السابقة ما يتعلق بالجهل، وهذا عبر عرض إليكم انشاء عن الجهل كامل بالعناصر مقدمة وخاتمة .

شاهد أيضًا