متى اخر ساعه من يوم الجمعه، هناك العديد من الايام و الساعات المباركة التي يكون باب السماء بها باب السماء مفتوح، ومن ضمن هذه الايام المباركه هو يوم الجمعة، ولكن هناك أيضا  ساعة في هذا اليوم يكن بها باب الاستجابة للأدعية مفتوح لذلك الكثير من الناس والمسلمين بشكل أخص يتساءلوا عن آخر ساعة من يوم الجمعة، كي يكثر في هذه الساعة من الدعاء طمعا في أن ينالوا مايتمنوه من الله سبحانه وتعالى، وكما بدورنا في هذا المقال سوف نقدم لكم متى اخر ساعه من يوم الجمعة.

متى اخر ساعه من يوم الجمعة

إن كافة المسلمين يرغبون يهتمون بمعرفة الجواب الصحيح حول المعاد المحدد لاخر ساعه من يوم الجمعة كما أن الغاية من وجود ساعة معينة في يوم الجمعة يكون فيها باب السماء مفتوح ، هو أن يسعى العبد في هذا اليوم بالأعمال الصالحة والأقوال الصالحة وأن يكثر من الدعاء، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول أبى هريرة قَالَ : قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ )، ولقد اختلفت الأقاويل بين علماء وفقهاء الدين حول تحديد هذه الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، ومنهم من يقول ان هذه الساعة تكون آخر ساعة بعد صلاة العصر وايضا الرأي والقول الثاني من علماء الدين قالوا ان هذه الساعة تكون منذ جلوس الإمام في صلاة الجمعة إلى حين انقضاء الصلاة، أما الرأي الراجح وهذا والله أعلم أن آخر ساعة في يوم الجمعه تكون في اخر ساعه بعد صلاة العصر وأن الله هو العليم الخبير.

أحاديث نبوية تتضمن آخر ساعة من يوم الجمعة

هناك بعض الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، تتضمن فيما معناه فضل آخر ساعة من يوم الجمعة نظرا لأهميتها الكبيرة ونظرا لأن باب السماء يكون بها مفتوح، حيث تضمن الأحاديث التي تضمنت اخر ساعه من يوم الجمعة، في ما يلي:

  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ قَالَ قُلْتُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ : ( إِنَّا لَنَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا قَضَى لَهُ حَاجَتَهُ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَأَشَارَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَوْ بَعْضُ سَاعَةٍ ، فَقُلْتُ : صَدَقْتَ ، أَوْ بَعْضُ سَاعَةٍ .
  • عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً ، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ ) .
  • عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال: “قال لي عبدالله بن عمر أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: نعم؛ سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة”. أخرجه مسلم في صحيحه.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي تعرفنا فيه عن موعد اخر ساعه من يوم الجمعة حيث تبين عند علماء وفقهاء الدين الإسلامي رغم ان كان هناك اختلاف فيما بينهم ولكن الرأي الراجح أن آخر ساعة في يوم الجمعه تكون آخر ساعة بعد صلاة العصر، وهذا والله اعلى واعلم.

شاهد أيضًا