الزي الموحد للمعلمين في السعودية، تحرص وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية على تطوير العملية التعليمية بإستمرار، وتسعى الى تحسين الصورة التي يظهر بها أعضاء العملية التعليمية، حيث تسعى المملكة الى إقرار الزي الموحد للمعلمين، حيث لاقى هذا القرار ردود فعل متباينة بين المعلمين من حيث الرفض أو القبول، وتم ذلك بعد أن تم فرض الزي الموحد على الطلبة في جميع المراحل الدراسية، حيث يختلف الزي الموحد للطلبة في المرحلة الإبتدائية عن الزي الموحد للطلبة في المحلة الثانوية، ويختلف كذلك الزي الموحد في السعودية الطلاب عن الطالبات، وفي خلال هذا المقال سنتناول الحديث عن الزي الموحد للمعلمين في السعودية.

الزي الموحد المرحلة الابتدائية في السعودية

لقد قامت وزارة التربية والتعليم بتحديد الزي الموحد اللازم على الطلبة خلال المرحلة الإبتدائية إرتداؤه وهو عبارة عن:

  • الزي الموحد الخاص بالطلاب في المرحلة الابتدائية هو عبارة عن الثوب الأبيض للطلاب.
  • الزي الموحد الخاص بالطالبات في المرحلة الابتدائية فهو عبارة عن: قميص أبيض اللون بأكمام طويلة مع جلبات طويل دريل يكون باللون الزهري دون أكمام.
  • يصل سعر القميص نحو 50 ريال سعودي تقريبا، فيما يصل سعر الجلباب الزهري نحو 70 ريال سعودي أي أن تكلفة الزي الموحد الخاص بالطالبات يصل إلي 120 ريال سعودي.

زي المرحلة المتوسطة في السعودية

تم فرض الزي الموحد في السعودية الخاص بطلاب المرحلة المتوسطة، وقد تم إدراجه على النحو التالي:
  • يلتزم طلاب المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية بلون الزي الأبيض للطلاب.
  • الزي الموحد للطالبات عبارة عن تنورة زيتية خضراء اللون وفي الأعلي تكون بلوزة بأكمام طويلة لونها أبيض، ويبلغ سعر التنورة ذات اللون الأخضر نحو 65 ريال سعودي، ويصل سعر البلوزة البيضاء نحو خمسين ريال سعودي، أي أن تكلفة زي الطالبات للمرحلة المتوسطة في المملكة يصل إلي 115 ريال سعودي.
  • يلتزم جميع طالبات المرحلة المتوسطة بإرتداء الزي التالي:

الزي الموحد للمرحلة الثانوية في السعودية

تم اعتماد الزي الموحد للطلبة في السعودية وخصوصا طلبة المرحل الثانوية، حيث أصبح الزي الجديد لهم كما يلي وصفه:

  • سوف يلزم طلابب المرحلة الثانوية بإرتداء الثوب الأبيض.
  • بينما يتم فرض ارتداء الطالبات الزي الموحد بنفس تصميم المرحلة المتوسطة مع وجود بعض الاختلاف في الألوان، حيث يكون الجيب لونه الأزرق الكحلي مع بلوزة تكون لونها أبيض، ويصل سعر الجيب إلي 65 ريال سعودي، بينما يبلغ سعر البلوزة إلي 50 ريال سعودي.

الزي الموحد للمعلمين

تقترح وزارة التربية والتعليم السعودية ان يتم مطالبة جميع العاملين في العملية التعليمية بإرتداء الزي الموحد للمعلمين، ولكن هذا القرار تباينت الردود حوله، وكانت اهم تلك الأراء حول هذا الإجراء ما يلي:

  • رحب عدد من المعلمين بهذه الفكرة، وأثبتو جدارة القيام بتلك الخطوة المميزة في اعتماد الزي الموحد للمعلمين في السعودية، بحيث يتميز المعلم بهذا الزي الموحد عن أصحاب المهن الأخرى.
  • الفريق الآخر رأى في هذه الخطوة تقييد لحرية المعلمين في اختيار الزي المناسب والمريح الذي يفضلونه، ورفضو فكرة أن يتم فرض عليهم الزي الموحد للمعلمين.
  • فيما يلي سنعرض صور الزي الموحد للمعلمين في السعودية الذي من المقرر فرضه على المعلمين كما يلي:

في محاولة وزارة التربية والتعليم في السعودية من تحقيق العديد من الإنجازات على مستوى المملكة العربية السعودية، طرحت الوزارة العديد من الصور الخاصة التي سيتم اعتمادها ضمن الزي الموحد للطلبة في كافة المراحل الدراسية، كما وتدرس الوزارة إمكانية إلزام المعلمين بإرتداء الزي الموحد للمعلمين في السعودية.

شاهد أيضًا