انشاء ملف انجاز الكتروني من الصفر الى الاحتراف، من الاستراتيجيات الهامة التي ينادي بها التربويون حديثاً ما يسمى بملف الإنجاز الإلكتروني أو الورقي، ويعد التعرف على آلية عمل الملف بنمط تربوي منظم من الأمور الواجب الاطلاع عليها واتقان عملها، لا سيما وأنه الوثيقة الالكترونية التي يتم من خلالها عرض الأعمال التعليمية التى قام بانجازها على مدار العام الدراسي الكامل، بالإضافة إلى كونه مرجع لكافة الموضوعات وأوراق العمل التي تم حلها من قبل الطالب، والإختبارات القصيرة التى تختبر قدرات الطالب في العملية التعليمية، ولقد بدأ اعتماد هذا النوع من المراجع في التعليم منذ الثمانينات وتدريجياً الى أن بدأ بالتطور وبشكل أوسع، فلنتابع السطور الآتية التي توضح لنا كيفية انشاء ملف انجاز الكتروني من الصفر الى الاحتراف.

ملف الإنجاز الإلكتروني

بدأ استخدام الملف الإلكتروني في المجال التعليمي في بداية الثمانينات من القرن الماضي، فكان استخدامه في البداية في مرحلة التعليم الجامعي، ثم وبدأ يتطور ويتم استخدامه في كافة المراحل الدراسية، وبشكل عام يعتبر هذا الملف مجموعة من الوثائق المنظمة تدريجياً تبعاً للتاريخ.

  • من خلال عرض الملق بوقت مراجعته يتم تقييم الطالب والتعرف على مدى تقدمه في المستوى التعليمي.
  • وكافة الجوانب التعليمية التي حقق فيها تقدم ونمو من خلال الممارسة، ومقدار الانجاز الذي تم تحصيله في مقرر دراسي معين.
  • وملف الانجاز الالكتروني عبارة عن ملف تقليدي بالأساس، وقد يتحول مضمون الملف الى الى شكل رقمي في ظل التطور والتقدم العلمي الذي توصل اليه العالم في هذه الثورة التكنولوجية.
  • ونستطيع القول بأن ملف الانجاز الالكتروني يعد كأداة تخزين رقمية لكافة المعلومات في سبيل تسهيل الرجوع اليها عند الحاجة، ولكي يتم تسهيل عملية الاسترجاع والتخزين لتلك المعلومات؛ يتم اضافة أداة واقعية المكونات.
  • وهذا من أجل أتمتة المعلومات للتقريب من مستوى أداء الموظف الحقيقي.
  • ومن الجدير بالذكر أن هذه الملفات لا يتم تصميمها بالاعتماد على الأوفيس أو الباوربوبينت، بل هو تصميم للبيانات عبر موقع انترنت خاص لخرض ملف الانجاز باستخدام خدمة googl sites، حتى يكون متاحاً على شبكة الانترنت ومشاركته مع الآخرين.
  • بالاضافة الى امكانية صناعة ملف الانجاز الالكتروني عبر موقع أو برنامج “ون نوت” التابع لشركة مايكروسوفت.

طريقة إنشاء ملف الكترتوني باستخدام جوجل سايت

الملف من المهام التي يتكلف بها الطالب وتصبح كتقييم لها على مدار العام الدراسي كاملاً، لذلك يشعر الطالب أنه عبئاً عليه وحِملٌ ثقيل خاصة وإن كان مبتدءً في عمله، نتابع الآن كيفية عمل ملف إنجاز الكتروني بواسطة جوجل سايت، حيث أن هناك الكثير من التطبيقات التي يتم الاعتماد عليها مثل برنامج ONE NOTE.

خطوات إنشاء الملف الالكتروني:

  1. أولاً قم بالدخول على محرك البحث جوجل.
  2. ثم أكتب في خانة البحث sites.google.com.
  3. يتطلب منك أن تدخل عنوان الأيميل الخاص بجوجل مصحوباً بالرقم السري.
  4. بهذه الخطوة يتم تسجيل الدخول الى الموقع.
  5. بعدها قم بالضغط على creat لعمل ملف إنجاز.
  6. سوف يظهر أمامك على الشاشة مجموعة من الخيارات التي تمثل القوالب المحددة للهدف المطلوب من إنشاء الملف.
  7. اضغط على خيار إنجاز بهدف التعلم، كي تنشئ ملف تعليمي.
  8. بعدها قم بكتابة الاسم المراد التسجيل به.
  9. ثم قم بالنقر على خيار select them، وهي التي يتم من خلال النقر عليها تحديد اللون والشكل الخاص بالموقع.
  10. يتم ملئ خانة more options، ثم املاً الخانة الفارغة المخصصة لكتابة تعريف بالملف الخاص بك، أي أنه عليك كتابة تلخيص تعريفي بالموقع سواء كان مضمون الملف متعلق بالرياضة أو التعليم، وهذا كي يسهل الحصول عليك في محركات البحث في جوجل.
  11. بعدها سوف يظهر أمامك جملة this site contains mature content only suitable for adults، تفيد هذه الجملة بأن الموقع مخصص للبالغين فقط، في حين قام الموقع بعرض عناوين لا يجب أن يشاهدها الأطفال، كالمواقع الخاصة بعرف العنف والمشاهد الإباحية، والمصارعة والقتال وغيرها.
  12. يتم التأكيد بأنك انسان غير روبوت من خلال كتابة إعادة كتابة الكلمة في المربع الخاص لذلك.
  13. ثم الضغط على create، وبذلك يكون تم إنشاء الموقع الخاص بك على جوجل.
  14. وأخيراً يتم عمل بحث باسم الموقع الخاص بك في محركات بحث جوجل، ليتم ظهورك مباشرة.

محتويات ملف الإنجاز الإلكتروني

  • إضافة السيرة الذاتية الخاصة بالطالب الناشئ للملف، تعد اختيارية.
  • يتم إضافة نماذج أعمال الطالب في ملف الانجاز.
  • يحتوي على ما قام به الشخص من أبحاث علمية، والعديد من المؤتمرات والدورات.
  • يضم توزيع الأدوار والمهام، والمسؤوليات الخاصة.
  • الأعمال المنجزة من قبل الطالب.
  • تقديم ملف خدمة المجتمع.
  • توضيح خطة التنمية المهنية.

معايير تقييم ملف الإنجاز الإلكتروني

يتم تقييم جودة الملف الالكتروني على الموقع بناءً على عدة بنود هامة، تعتمد الجودة عليها بشكل كبير، ويبحث الأشخاص عن هذه المعايير كي يتم ضمان تقييم عالي للملف الالكتروني، وهذه المعايير تتمثل في الآتي:

  • الألوان: تناسق الألوان في الموقع من الأمور، حيث انه يجب أن تتناسق الخلفية مع لون النص المكتوب، مع مراعاة الألوان التى لا تتسبب في إرهاق العينين أثناء القراءة.
  • الخطوط: كذلك يجب أن يكون هناك تناسق في الخطوط ضمن الموقع، فيكون عنوان الملف خطه بحجم معين، والمتن بحجم آخر، والعناوين الفرعية بخط وهكذا.
  • الصور والرسوم: يتم اختيار الصور بالاعتماد على ذوق عالي، بالاضافة الى التناسق بين النصوص على الرسومات، كما ويجب أن يتم إرفاق الصور في مكانها المناسب، وأن تخدم الصور النص وتساهم في الإبداع، مع التركيز على عناصر التصميم، وتحقيق الوحدة والتناغم في هذا التصميم.
  • المحتوى المقدم: يتم الاهتمام بالمحتوى كثيراً، بحيث انه يكون محتوى مكتوب بسلاسة ووضوح، مع مراعاة عدم الإبتذال في الكتابة، بالاضافة الى الاهتمام بربط النصوص بالصور، وأن يتم موازنة بين الكتابة والصور والرسوم والوسائط المتعددة في المحتوى، وكذلك توضيح العناصر الملازمة لكل صفحة مكتوبة.
  • الأنشطة: التركيز على التوازن بين عروض الباور بوينت والفيديو، فلا يجوز ان تضع صفحة باوربوينت ومجموعة كبيرة من الفيديوهات، كذلك يمكن وضع جميع الفيديوهات أو الصور معاً والباور بوينت أو زضع الوورد وحده.
  • شبكة الإنترنت: هنا يجب أن تكون جميع الأنشطة على الموقع متصلة بهايبر لينك، بالاضافة الى أهمية ربط الصفحات من الداخل لسهولة القراءة والبحث، مع الحرص على خلو الملف من الإعلانات التى لايحبذ المشاهد رؤيتها والتي تدل على قلة الجودة، أيضاً عمل بروز للصفحة الرئيسية، والتركيز على أن يحتوي الملف على تصفح تشعبي.

بالفيديو إنشاء ملف إنجاز الكتروني من الصفر إلى الإحتراف

انشاء الملف من الصفر الى الإحتراف بناءً على ما يتضمنه الفيديو، باستخدام جوجل سايتس، (google sites) ويمكن اتباع محتوى الفيديو التالي لاتقان انشاء الملف بنمط احترافي مميز، من بدايته الى اتمامه على أكمل وجه تعليمي له.

 

الملف لا غنى عنه في المراحل التعليمية، ويجب أن يتم عمله بدقة كي ينال تقييم عالي ويحقق الهدف المرغوب منه، اذ أنه يضم مخزون من المعلومات والأوراق التعليمية التي يتم تقييم أداء المتعلم بناءً عليها، ومن خلال اتباع الخطوات المرفقة لسطور المقال يتم انشاء ملف انجاز الكتروني من الصفر الى الاحتراف.

شاهد أيضًا