هل تخصص تقنية المعلومات صعب، السؤال الذي يراود الكثير من الطلبة مع وجود التخصص الذي يعد من أهم التخصصات الدراسية في الآونة الأخيرة، ولا يقتصر هذا الاهتمام على التعليم في المملكة العربية السعودية بل انه تخصص يحظى باهتمام كبير وواسع في مافة بلاد العالم العربية والاجنبية أيضاً، اذ أنه لا غني عنه في ظل هذا التطور والتقدم يوماً بعد يوم وفق التكنولوجيا الحديثة التى نعايشها هذا العصر، وبناءً على أهميته الكبيرة هذه، يقوم الطلبة بطرح الاستفسارات العديدة بأنه هل تخصص تقنية المعلومات صعب، نتابع في مقال اليوم الآلية المتبعة في تعليم هذا التخصص في المملكة، والرد على كافة الاستفسارات المطروحة حوله.

دراسة تخصص تقنية المعلومات في السعودية

يجب فهم هيكلية الشبكات أولاً، والتي تهتم باتصال الحواسيب ببعضها البعض، من خلال احدى آليات التصال المصممة لذلك، حيث أن هذا الاجراء يسعى الى مشاركة البيانات والمعلومات، بالاضافة الى استعمال وتبادل الحواسيب من خلاله، بجانب الكثير من الآلات كطابعات الورق.

  • تخصص تقنية المعلومات والشبكات، يشار اليه في اللغة الانجليزية بمصطلح “cyber security”، أو “network security”، والذي يفيد بتوفير أعلى مستوى من التأمين للمعلومات والبيانات التي تنتمي لأنظمة الشبكات.
  • ويتساءل العديد من الطلبة حول مدى صعوبة التخصص أم أنه تخصص سهل لا صعوبه فيه، نستطيع القول بأن هذا السؤال اجابته نسبية ومتباينة تختلف من شخص الى آخر، ومبينة على كثير من العوامل، تمثلت أغلب الاجابات بأنه تخصص يحتاج الى مزيد من الجد والاجتهاد للوصول الى الهدف المطلوب من الدراسة.

المواد التي تدرس في تقنية المعلومات

أو ما يعرف “it”، وهي عبارة عن دراسة وتطوير وتنفيذ أنظمة المعلومات التقنية المعتمدة على جهاز الحاسوب، ولو نظرنا لتقنية المعلومات من الجانب العملي نجد انها تبحث في كيفية تطبيق التكنولوجيا لحل المشكلات التجارية والتنظيمية في كافة المجالات، وبشكل عام يسعى العاملون في مجال تكنولوجيا المعلومات الى توفير السبل وتيسير حل المشكلات التقنية وفهم أساسياتها، حتى يتمكن العاملون من أداء وظائفهم بأفضل ما يمكن.

  • مواد الشبكات الالكترونية: هناك عدة مواد يدرسها الطلاب تتعلق بالشبكات الإلكترونية ومنها: Wireless Sensor Networks – Networks security – Networks Managemen
    Network Computer – Network Protocols – Networks Fundamentals – Operating Systems
  • مواد الاتصالات.
  • هندسةالبرمجيات.
  • هندسةالكمبيوتر.
  • تحليل أنظمة الكمبيوتر.
  • معالجة البيانات.

أفضل تخصص في تقنية المعلومات

هناك العديد من الأشخاص الموهوبين والمحبين لعالم التقنيات، والتي تعد بالنسبة لهم أكثر الطرق الممتعة، وكل ما هو مطلوب من الطالب أن يقوم بتحديد تخصص للتعمق في دراسته وإدراك ما فيه، ولكن الحديث هنا يدور حول أفضل تخصصات في تقنية المعلومات مطلوبة لسوق العمل.

  • الذكاء الاصطناعي: من ضمن مسارات علوم الحاسب الآلي، والتي أصبحنا نلاحظ كيف ظهر الذكاء الاصطناعي ليصبح من أهم أساسيات التطور التكنولوجي.
  • هندسة الشبكات: أغلب الشركات الكبرى تهتم بهذا التخصص ولا تستغني عنه ضمن فريق العمل لديها، حيث أن هندسة الشبكات هي الأساس الذي يقوم عليه استقبال وارسال المعلومات والبيانات الى كافة أجهزة الشركة والهواتف أيضاً.
  • تطوير الويب: وهو احدى مسارات تخصص تقنية المعلومات، حيث أن مطور الويب هو من أكثر الذين بامكانهم الحصول على فرصة عمل بوقت قصير بالاضافة الى الحصول على راتب ممتاز.
  • هندسة برمجيات الحاسب: في عصرنا الحديث المتطور؛ تعد هندسة البرمجيات من أكثر المجالات التي لا غنى عنها، اذ أنها قائمة على تصميم وانشاء وتطوير البرمجيات المبنية على العديد من المراحل الهامة كالتحليل والتصميم والصيانة، وكذلك التطوير وكتابة الكود واختبار الأنظمة للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات، كما ويتيح هذا التخصص العديد من فرص العمل المطلوبة في السوق، بامكان الخريج أن يعمل كمطور برامج، ومبرمج ألعاب كمبيوتر والعديد من المجالات الأخرى.

مميزات دراسة تقنية المعلومات في السعودية

في المملكة العربية السعودية، يتم دراسة تخصص تقنية المعلومات بناءً على العديد من العوامل المتاحة في البلاد، والأساليب التعليمية المتعمدة في تلقي المعلومات وتطبيقاتها العملية، وهنا نتناول المنافع التي تعود على الطالب من دراسة هذا التخصص وهي:

  • برنامج تقنية المعلومات التعليمي في المملكة؛ يمثل أولى الرامج التعليمية في المملكة، هذا البرنامج الذي يوفر كافة وسائل البحث، وتم تصميمه بعناية كي يتم ادراك مدى أهمية هذا التخصص لمستقبل الدولة بجميع الإتجاهات.
  • الدراسة في هذا التخصص تتضمن دراسة العديد من المواد كالرياضيات، وعلوام الحاسب، والخوارزميات والمواد البرمجية على مدار سنوات الدراسة الجامعية الأربع، الأمر الذي يضمن في النهاية توسيع مدارك الطلبة واكتسابهم الكثير من الخبرات والمعارف الكافية حول عالم التقنية وتكنولوجيا المعلومات.
  • ان من يدرس هذا المجال يصبح امامه مستقبل وظيفي باهر، للعمل في وظائف تعتبر هي الأعلى أجراً على مستوى العالم كله.

تخصص تقنية المعلومات من التخصصات التي يحتاجها سوق العمل باستمرار، ولا تعد من التخصصات التي تمثل عبئ على الدولة بازدياد عدد الخريجين المتخصصين، لذلك فإنه من التخصصات الهامة التى لاتستغني عنها كافة المؤسسات في المملكة العربية السعودية، ومن هذا المنطلق قمنا بتوضيح الرد على استفسار هل تخصص تقنية المعلومات صعب.

شاهد أيضًا