تاريخ الميلاد واحد من الأشياء الهامة في تلك الحياة حيث يُقاس عليه العديد من الأشياء مثل تحديد سن الالتحاق بوظيفة مثلًا أو سن التقدم إلى مدرسة معينة وهكذا، وهناك العديد من الطرق لحساب العمر حسب النظام المتبع في البلد أو المتعارف عليه بين الشعوب، فعلى سبيل المثال يمكن حساب العمر باستخدام التقويم الميلادي أو التقويم الهجري، ولعل واحد من أكثر الأنظمة المتبعة والمعروفة في العالم هو حساب العمر بالشهر القمري ولا يقصد بالشهر القمري أنه التقويم الهجري بل الشهر القمري الصيني، لذا سنوضح لكم في هذا المقال كيف احسب عمري بالشهر القمري والفرق بينه وبين التقويم الهجري وبعض المعلومات التي تخص التقويم القمري الصيني.

كيف احسب عمري بالشهر القمري

هناك العديد من المواقع عبر الإنترنت والتي تتيح لك إمكانية معرفة تاريخ ميلادك وحساب عمرك باستخدام التقويم القمري الصيني وليس الهجري، ومن أشهر تلك المواقع من هنا والذي يمكنك الوصول إليه من خلال أي جهاز متصل بالإنترنت ثم تعبئة البيانات المطلوبة منك مثل تاريخ الميلاد بالشهور الميلادية وقم بعدها بالنقر على زر موافق ليظهر أمامك كافة التفاصيل الخاصة بعمرك ومولدك وفقًا للتقويم القمري الصيني.

ولكن إذا كنتم تريدون استخدام الطريقة التقليدية دون استخدام أي موقع فيمكنكم اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية لابد وأن تكون مدرك أن التقويم القمري الصيني هو مزيج بين التقويم الشمسي والتقويم القمري أي يعتمدان على حركة الشمس والقمر معًا، مما يعني أن السنة الصينية تقع في الغالب بين 21 يناير إلى 21 فبراير
  • مما سبق نستخلص أنه من الممكن أن يتم إضافة سنة لعمرك إذا وقع تاريخ ميلادك في أحد هذين الشهرين، وللتأكد من ذلك يمكنك البحث عن بداية السنة الصينية عبر الإنترنت، فعلى سبيل المثال بدأت السنة الصينية في عام 1980م يوم 16 فبراير مما يعني أن من ولد قبل ذلك التاريخ لعام 1980 هو محسوب أنه مولود عام 1979م.
  • ويتم حساب العمر القمري وذلك من خلال طرح سنتكم الصينية من سنة مولدكم الميلادية وإضافة سنة عليها، وإليكم مثال: إذا كنتم من مواليد عام 1990م حسب التقويم الصيني فسيكون عمركم 30 عام في سنة 2020م ثم نضيف عام ليكون العمر هو 31 عام، 2020- 1990= 30+ 1= 31

معلومات عن التقويم القمري الصيني

بدأ التقويم الصيني في عام 2637 قبل الميلاد في عهد الامبراطور Huangdi وتعد أقدم طريقة لحساب الزمن في العالم. ويستخدم أكثر من ربع سكان العالم هذا التقويم في العديد من الأسباء مثل تحديد العمر القمري الصيني ومعرفة جنس الجنين وتحديد البرج الصيني وكذلك للاحتفال بالسنة الجديدة وتحديد موعد الأعياد، ولكن عليكم أن تعلموا أن التقويم الصيني يحتسب عام من العمر قبل الولادة أي فترة الحمل وبذلك يولد الطفل بالنسبة لهم وهو عنده عام وذلك حسب التقويم القمري الصيني. ويتكون العام في التقويم القمري الصيني من 12 إلى 13 شهر، كما يتم احتساب بداية الشهر في ذلك التقويم في يوم 15 أو 16 من الشهر المقابل له في التقويم الميلادي. وتعود تسمية ذلك التقويم بالتقويم القمري إلى أنه يتم احتساب بداية الشهر ونهايته وفقًا لظهور القمر واختفائه.

السنة في التقويم القمري الصيني

تتكون السنة في التقويم القمري الصيني من أربعة فصول (الربيع والصيف والخريف والشتاء) تمامًا مثل السنة الميلادية وتضم السنة الصينية العديد من الأعياد حيث يصل عددهم إلى 24 عيدًا، وتم اعتماد التقويم الشمسي أو التقويم الغريغوري في الصين منذ أن تم إعلان جمهورية الصين الشعبية في عام 1949م ولكن يصر الشعب الصيني على استخدام التقويم القمري الصيني في تحديد أعيادهم مثل عيد الربيع والذي يعتبر بمثابة إعلان قدوم السنة الصينية الجديدة حيث تُقام احتفالا الربيع عادة في اليوم الأول من الشهر الأول للسنة القمرية الصينية وهو ما يختلف عن التقويم الميلادي المعتاد والمتبع أيضًا في الصين هذه الأيام، أي أننا في عام 2020م وفقًا للتقويم الميلادي المعتاد في الصين.

السنة في التقويم القمري الهجري

تتكون السنة في التقويم القمري الهجري من 12 شهر قمريًا يبدأ كل منهم بظهور القمر أي أن السنة تتكون من 354 أو 355 يوم، ويتم استخدام هذا التقويم في تحديد المناسبات الإسلامية والأعياد والعطلات الدينية وكذلك تحديد بعض الأركان التي تعتمد على الوقت مثل بداية شهر رمضان وبداية موسم الحج وغيرها من المناسبات. وهناك بعض الدول التي تعتمد على التقويم القمري الهجري مثل المملكة العربية السعودية وإيران وأفغانستان وغيرهم من الدول، وقد بدأ التقويم الهجري مع هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة أي يوافق العام الأول من التقويم الهجري القمري عام 622م ميلاديًا.

السنة في التقويم الميلادي

يعتبر التقويم الميلادي (التقويم الغريغوري) واحد من أكثر التقويمات استخدامًا في جميع أنحاء العالم، ويعود اسم هذا التقويم إلى اسم البابا غريغوري الثالث عشر والذي قدم هذا التقويم في شهر أكتوبر لعام 1582م. وتتكون السنة الميلادية من 365.2 يوم أي تقارب السنة المدارية والتي يصل عدد أيامها إلى 365.2 يوم.