كم راتب الطيار في الكويت، انتشرت ثقافة السفر حول العالم بشكل كبير وأصبحت رغبة الكثير من الأفراد وزادت الرحلات الجوية ونظرًا لذلك فقد أصبحت مهنة الطيران جذابة لكثير من الأفراد خاصة مع زيادة فرص العمل وزيادة الرواتب حيث أن معظم الوظائف ثابت أجرها سواء شهريًا أو سنويًا وهذا بخلاف مهنة الطيران ففي مجال الطيران يكون الراتب الشهري ثابتًا بينما يكون الراتب السنوي أكبر نظرًا لوجود عوامل إضافية تؤدي إلى زيادة الراتب.

كم راتب الطيار في الكويت

  • يصل راتب الطيار الكويتي في الشهر الواحد نحو 3.700 دولار أمريكي، أي 10610 دولار، ومتوسط راتب الطيارين في الكويت يصل إلى 6.975 دولار.
  • يصل الراتب في الطيران الإماراتي طائراتA380 طائرات B777 ويصل الرّاتب الشّهري الإجمالي للطيّارين إلى 16,013 دولارًا أمريكيًّا.

يقضي الطيار معظم وقته على الأرض وليس في الهواء كما يشاع البعض وبالتالي فإن متوسط ​​عدد الساعات التي يسجلها الطيار في الجو هو 75 ساعة في الشهر وفي المقابل يؤدي 150 ساعة شهريًا وظيفة على الأرض مثل محاكاة التدريب وفحوصات ما قبل الرحلة والسفر من الفندق إلى المطار.

بالإضافة إلى أجر الساعة الذي يتقاضاه الطيار فإنه يتقاضى راتبًا إضافيًا خلال فترة التدريب بالإضافة إلى أجر يومي في حالة الوقت الإضافي الذي يقضيه بعيدًا عن أسرته ويغطي الأجر وجبات الطعام وأي مصاريف أخرى قد يضطر الطيار إلى الدفع وعادة ما تدفع شركات الطيران تكلفة الإقامة في حالة قيام الطيار بإعداد الطيار خارج المنزل.

الراتب حسب نوع الطائرة

يختلف راتب الطيار حسب نوع الطائرة التي يقودها والوقت الذي يقضيه في تحليق هذا النوع من الطائرات، متوسط ​​الراتب السنوي لطيار نفاث كبير هو 212408 دولار ومتوسط ​​الراتب السنوي لطائرة صغيرة حوالي 104.219 دولار.

الطائرات غير النفاثة لها راتب طيار أقل يبلغ متوسط ​​الراتب السنوي للطيار غير النفاث 79106 دولارًا بالنسبة للطائرات الصغيرة غير النفاثة يبلغ متوسط ​​الراتب 85.418 دولارًا، يخضع الطيارون لأنواع مختلفة من تمارين الطائرات التي يرخص لهم القيام بها.

زيادة الراتب للطيار

للطيار جدول رواتب خاص به وتقدم جميع الشركات تقريبًا مكافأة سنوية لطيارو الخطوط الجوية والطيارون التجاريون يزيدون رواتبهم سنويًا إلى 117،290 دولارًا أمريكيًا أو أكثر زيادة في رواتب الطيارين في السنوات الخمس الأولى غالبًا ما تكون الزيادة أكبر بالنسبة لكبار المسئولين عن الضباط وغالبًا ما تكون أكبر قفزة في الرواتب بعد فترة اختبار مدتها عام واحد، ويعتبر طيارو شركات الطيران القديمة أكبر وأقدم شركة طيران في الولايات المتحدة من بين أعلى الشركات أجورًا في العالم.

يبدأ الضابط الأول لطائرة بوينج 757 بشركات طيران دلتا راتبه من 5250 دولارًا شهريًا في السنة الأولى ويزداد الراتب أكثر في العام الثاني بعد عشر سنوات يحصل الضابط الأول في نفس شركة الطيران على راتب قدره 9815 دولارًا شهريًا وبضمان حد أدنى لعبء العمل 65 ساعة يكون الضابط الأول لطائرة بوينج 757 نحو 55000 دولار سنويًا وبعد 10 سنوات له يصل الراتب السنوي إلى 120 ألف دولار ولا يشمل البدلات.

رواتب الطيارين في الشركات حول العالم

  • يكسب الطيارون في 10 ٪ من الشركات الكبرى حوالي 187،200 دولار في السنة.
  • متوسط ​​الأجر السنوي للطيارين ومساعدي الطيارين والمهندسين هو 114200 دولار.
  • يسجل طيارو الخطوط الجوية 75 ساعة في الشهر بالإضافة إلى 150 ساعة التي يؤديها الطيار في مهام أخرى.
  • يبدأ معظم الطيارين رواتب تبلغ 20000 دولار سنويًا ويزيدون رواتبهم سنويًا بعدد مناسب من الساعات والخبرة حتى يصبحوا نقيبًا.
  • في المتوسط يكسب القبطان 55000 دولار سنويًا في شركات الطيران الإقليمية بينما يبلغ الأجر في شركات الطيران الكبرى 135000 دولار.