من هو عبد الرزاق سبقاق ويكيبيديا ،برزت الكثير من الشخصيات على المستوى الجزائري مؤخرا، وقد كان لهذه الشخصيات دورا بارزا ومهما، كما ان لهذه الشخصيات دورا واثرا كبيرين على الكثير من الاصعدة والنواحي المختلفة، مما دفع الكثير من الاشخاص الى ان يقوموا بالبحث عن هذه الشخصيات في بعض المواقع الالكترونية وعلى منصة جوجل، ذلك من اجل التعرف على هذه الشخصيات عن قرب وبصورة اكبر، وان حديثنا اليوم يدور حول واحدا من هذه الشخصيات وهو عبد الرزاق سبقاق، وسيكون حديثنا خلال هذه المقالة عنه وسنقدم لكم الكثير من المعلومات المفصلة في الاجابة عن تساؤل من هو عبد الرزاق سبقاق ويكيبيديا.

من هو عبد الرزاق سبقاق ويكيبيديا

ان عبد العزيز سبقاق هو سياسي جزائري، ويتحدث عبد العزيز اللغة الفرنسية الى جانب اللغة العربية، وما زاد في شهرته انه قد تم تعيينه خلال هذا العام 2021 في منصب وزير الشباب والرياضة، وقد كان هذا في اليوم السابع من جويلية لهذا العام 2021، اي انه قد تم تعيين سبقاق كعضو بهذا المنصب في حكومة بن عبد الرحمن، يشار الى ان ما ذكر فقط خلال هذه الاسطر هو ما قد جاء في موقع ويكيبيديا عن شخصية عبد الرزاق سبقاق.

يشار الى انه قد حل سبقاق على مبنى وزارة الشباب والرياضة كوافد جديد، حيث انه قد تم الاعلان عن اسماء وزراء الحكومة الجديدة من قبل رئاسة الجمهورية، وان الوزير الاول الذي يرأس هذه الحكومة هو الوزير أيمن عبد الرحمن، اما عن عبد الرزاق سبقاق فانه قد جاء تعيينه كخلف للوزير سيد علي خالدي، والذي شغل في منصب وزير الشباب والرياضة منذ عام 2020، يشار الى ان عبد الرازق سبقاق قد ابصر النور في سنة الف وتسعمائة وستة وسبعون في ولاية ورقلة سابقا او تقرت الحالية، اي ان هذه هي اولى الحقائب الوزارية له خلال مشواره السياسي والمهني، كما ان سبقاق قد شغل الكثير من المناصب المختلفة، حيث انه منذ بدء خريف العام الماضي قد تم تعيينه كمديرا عاما للحج والعمرة، وقد عمل ايضا مديرا للهيئة العامة في وزارة الشؤون الدينية، وعمل عبد الرزاق سبقاق ايضا في منصب الامين العام للهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، وعمل ايضا مديرا عاما لصندوق دعم مبادرات الشباب.

وزارة الشباب والرياضة 2021

ان وزير الشباب والرياضة في الجزائر لهذا العام 2021 هو عبد العزيز سبقاق، وعلى الرغم من بعد المسافة بين عبد العزيز سبقاق وبين الرياضة وعدم وجود نقاط تقاطع بينهما الا انه قد شغل هذا المنصب، وفي هذا تأكيد ان الوزير الاول ايمن عبد الرحمن بدلا من ان يستعين بابن القطاع اراد ان يغترف من مخزون الادارة، ولكن ليس هناك اي شيء يمنع من ان يشغل هذا المنصب شخصا لا علاقة له بالرياضة، فالمقصود هو حسن الادارة ونجاحها، وهناك الكثير من الشخصيات التي عملت على هذا الغرار، ومنها سيد علي خالدي، ويحيى قيدوم، وغرار عبد القادر خمري، وايضا الهادي ولد علي وغيرهم.

اما عن عبد الرازق سبقاق فان هناك الكثير من التحديات التي تنتظره في داخل الحقل الكروي والرياضي باكمله، وان اهم هذه التحديات هو اولمبياد العاصمة اليابانية طوكيو، حيث انه سوف ينطلق في الثالث والعشرين من شهر جويلية لهذا الشهر من هذا العام 2021، اضافة الى الكثير من الملفات التي تشمل محاربة الفساد الرياضي وترشيد النفقات وتقليلها، والكثير من الملفات الرياضية قيد الانجاز مثل سطيف وتيزي وزو والدويرة وملاعب براقي، والاهم من ذلك ان اهم ما يجب ان يركز عليه عبد الرازق سبقاق هو ان يتكفل بكل ما يشغل الشباب وهم القلب النابض للامة ومستقبلها الواعد.

يضاف الى هذا فانه يجب التنويه الى ان الحكومة الجديدة قد قامت بالتخلي عن واحدا من المناصب وهو كاتب الدولة مكلف برياضة النخبة، وقد عمل في هذا المنصب نجمين معروفين على مستوى الجزائر في العاب القوى والجيدو، وحيث شغل هذا المنصب اولا اللاعب نور الدين مرسلي، ثم تبعه في هذا المنصب سليمة سواكري، اما عن سبب الغائها لهذا المنصب فهو اما لانه ليس دورا مهما وانه يشبه الملحق بالحقيبة الوزارية، اي انها لكي ترشد النفقات والاموال، وكذلك لكي تبين عدم جدوى هذا المنصب.

وزراء الشباب والرياضة في الجزائر منذ الاستقلال

تهدف وزارة الشباب والرياضة الى تجميع كل طاقات الشباب وتكريسها من اجل خدمة الوطن وخدمة انفسهم اولا، كما تهدف ايضا لدعم الاخلاق والقيم وروح الولاء للوطن، والهدف المهم لها هو النهوض بالوطن، وقد تعاقب على وزارة الشباب والرياضة منذ استقلال الجزائر نخبة من الوزراء، وفيما يلي اسماء هؤلاء الوزاء وبعض المعلومات البسيطة عنهم:

  • عبد العزيز بو تفليقة: وكان هذا في حكومة بلة الاولى، وقد امتدت فترة عهدته من السابع والعشرين من سبتمبر للعام 1962 وحتى الثامن عشر من سبتمبر للعام 1963.
  • شريف بلقاسم: وقد كانت فترة عهدته في حكومة بن بلة الثانية، وفترتها من تاريخ الثامن عشر من سبتمبر لعام 1963 وحتى تاريخ الثاني من ديسمبر لعام 1964.
  • صادق بتال: وكان هذا في عهد حكومة بن بلة الثالثة، وقد كان هذا من تاريخ الثاني عشر من ديسمبر لعام 1964 وحتى التاسع عشر من يونيو لعام 1965.
  • عبد الكريم حمود: وكان هذا في حكومة بومدين الثانية، اما تاريخ عهدته فقد كان من العاشر من يوليو عام 1965 وحتى الواحد والعشرين من يوليو عام 1970.
  • عبد الله فاضل: وكان هذا في حكومة بومدين الثالثة، اما تاريخ عهدته فقد كان من الحادي والعشرين من يوليو عام 1970 وحتى الثالث والعشرين من شهر ابريل عام 1977.
  • جمال حوحو: وقد عمل في حكومة عبد الفاني الاولى منذ الثامن من مارس عام 1997 وحتى الخامس عشر من يوليو عام 1980، وعمل ايضا في حكومة عبد الغاني الثانية منذ الخامس عشر من يوليو عام 1980 وحتى الثاني عشر من يناير عام 1982.
  • عبد النور بقة: وقد عمل في حكومة عبد الغاني الثالثة منذ الثاني عشر من يناير لعام 1982 وحتى الثاني والعشرين من 1984.
  • كمال بوشامة: عمل في حكومة الابراهيمي الاولى في الثاني والعشرين من ينلير 1984 وحتى الثامن عشر من فبراير عام 1986، وكذلك عمل في حكومة الابراهيمي الثانية من الثامن عشر من فبراير عام 1986 وحتى السابع عشر من سبتمبر عام 1987.
  • عبد الحق رفيق برارحي: وقد عمل في حكومة الابراهيمي الثانية منذ السابع عشر من سبتمبر عام 1987 وحتى التاسع من نوفمبر عام 1988.
  • شريف رحماني: وكان هذا في حكومة مربتح ، اما تاريخ عهدته فقد كان من التاسع من نوفمبر عام 1988 وحتى التاسع من سبتمبر عام 1989.
  • عبد القادر بو جمعة: عمل في حكومة حمروش الاولى منذ التاسع من سبتمبر عام 1989 وحتى الخامس والعشرين من يوليو عام 1990، وقد عمل ايضا في حكومة حمروش الثانية منذ الخامس والعشرين من يوليو عام 1990 وحتى الثامن عشر من يونيو عام 1991.
  • ليلى عسلاوي: فقد عملت في حكومة غزالي الاولى منذ الثامن عشر من يونيو عام 1991 وحتى السادس عشر من اكتوبر عام 1991، وقد عملت ايضا في حكومة غزالي الثانية منذ السادس عشر من اكتوبر عام 1991 وحتى الثاني والعشرين من شهر فبراير عام 1992، وعملت كذلك في حكومة غزالي الثالثة منذ الثاني والعشرين من فبراير عام 1992 وحتى التاسع عشر من يوليو عام 1992.
  • عبد القادر خمري: عمل في حكومة عبد السلام، وقد كان هذا منذ التاسع عشر من يوليو عام 1992 وحتى الحادي والعشرين من اغسطس عام 1993.

وبهذا نصل بكم الى ختام هذه المقالة، قدمنا لكم من خلالها الكثير من المعلومات عن شخصية عبد الرزاق سبقاق، بالاضافة الى وزراء الشباب والرياضة في الجزائر منذ الاستقلال، وكذلك قدمنا لكم اجابة مفصلة وموضحة حول هذا الاستفسار وهو من هو عبد الرزاق سبقاق ويكيبيديا.

 

شاهد أيضًا